سياسة تركية

تركيا تعلن تصفية أحد مخططي تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول

خيري الملقب بـ"مظلوم عفرين" كان أحد مخططي تفجير إسطنبول- الأناضول
خيري الملقب بـ"مظلوم عفرين" كان أحد مخططي تفجير إسطنبول- الأناضول
تمكنت الاستخبارات التركية، من استهداف أحد مخططي الهجوم الذي وقع في شارع الاستقلال بولاية إسطنبول العام الماضي، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن مصادر أمنية، أن الجهات المختصة تمكنت من اغتيال المدعو  نابو كله خيري، في مدينة الحسكة السورية.

وكان خيري الملقب بـ"مظلوم عفرين" جزءا مما يسمى بالهيكل الاستخباراتي المكون من 14 شخصًا المنشأ من قبل وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لمنظمة العمال الكردستاني في أيار/ مايو 2022، لتنفيذ عمليات ضد تركيا.

وتولى "مظلوم عفرين" سابقا مسؤولية ما يسمى استخبارات التنظيم في عدة مناطق متفرقة بسوريا، وتم "تحييده" في الحسكة عبر عملية نفذها فريق خاص من الاستخبارات، بحسب المصادر الأمنية.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت المصادر أن خيري كان يخطط لتنفيذ هجوم وعمليات تخريبية ضد قوات الأمن التركية والجيش الوطني السوري الموجودون في سوريا.

وتابعت بأنه كان أحد المخططين للتفجير الذي أودى بحياة أربعة مدنيين في 2 أيار/ مايو 2021، في منطقة عملية "نبع السلام"، وأن الاستخبارات أكدت إصابته في عينه خلال اشتباكات مع الجيش الوطني السوري خلال عملية غصن الزيتون.

وتعرض شارع الاستقلال وسط إسطنبول في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، لتفجير، أودى بحياة 6 مدنيين، وإصابة 81 آخرين.

وكانت تركيا، أعلنت الاثنين، مقتل القيادي بمنظمة العمال الكردستاني مزدلف تاشكين، في عملية بمدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، مشيرة إلى أنه كان المخطط المسؤول عن الهجوم في منطقة داغليجا بولاية هكاري (جنوبا) عام 2007.
التعليقات (0)