سياسة دولية

الدفاع العراقية تبحث في أنقرة مكافحة "الإرهاب" بعد الغارات التركية شمال العراق

وزير الدفاع العراقي يزور أنقرة بعد أن نفذت تركيا ضربات جوية في شمال العراق- جيتي
وزير الدفاع العراقي يزور أنقرة بعد أن نفذت تركيا ضربات جوية في شمال العراق- جيتي
بحث وزير الدفاع التركي يشار غولر مع نظيره العراقي ثابت العباسي، الخطوات المشتركة المحتملة بشأن مكافحة الإرهاب وأمن الحدود، بالتزامن مع تنفيذ تركيا عشرات الغارات على مواقع حزب "العمال الكردستاني" شمال العراق وسوريا.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية يجريها العباسي إلى أنقرة، بعد أن نفذت تركيا ضربات جوية في شمال العراق على أهداف "العمال الكردستاني" الذي تبنى الهجوم على مديرية الأمن في العاصمة التركية.

وفي وقت سابق، ندد العراق بالضربات الجوية التركية حيث قال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لحل هذه المشكلة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت مصادر أمنية لوكالة "الأناضول"، إن الاستخبارات التركية نفذت عملية ضد مواقع "العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب الكردية" في سوريا، دمرت خلالها مستودعات أسلحة وذخائر ومباني تتمركز فيها وحدات هجومية وتخريبية.

وذكرت المصادر الأمنية، الخميس، أن العملية جرت "بعد أن تبين أن الهجوم على مقر وزارة الداخلية التركية بأنقرة تم التخطيط له في سوريا، وأن الإرهابيين الذين شاركوا في الهجوم عبروا إلى تركيا من هذه المنطقة".

وأوضحت أنه خلال العملية تم تدمير مستودعات أسلحة وذخائر ومبانٍ تتمركز فيها وحدات هجومية وتخريبية، تم تحديدها ورصدها وفقا للجهود الاستخباراتية في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أنه تم خلال العملية تدمير العديد من الأهداف بالذخيرة الذكية، مؤكدةً أن العمليات ستستمر ضد "العمال الكردستاني" لحين تحقيق أهدافها.

قالت وزارة الدفاع التركية، إنها هاجمت 58 هدفا لمنظمة العمال الكردستاني في شمال العراق، مشيرة إلى أن خيار شن عملية برية خارج الحدود، هو أحد الخيارات لكن أنقرة لديها بدائل أخرى.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية، أنها نفذت عمليات جوية في مناطق متينا وغارا وهاكورك وقنديل وأسوس شمال العراق، في الفترة من 1 إلى 3 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وأشارت إلى أنه تم تدمير كهوف وملاجئ ومستودعات تستخدمها منظمة العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأضافت أن "تصميمنا وإصرارنا على تدمير مخابئ الإرهابيين فجأة ذات ليلة، سيستمر حتى ينتهي الإرهابيون الملطخون بالدماء من هذه الجغرافيا، وسيستمر تدمير أوكار الإرهاب في الزمان والمكان المناسبين".

ونبهت إلى أن محاولات زعزعة الأمن والاستقرار التي نشأت جراء العمليات في سوريا، متواصلة، وتم الرد على 348 هجمة ضد القوات التركية خلال العام، وتحييد 1038 إرهابيا، 22 منهم خلال الأسبوع الماضي.
التعليقات (0)