سياسة تركية

هل تلجأ تركيا لعملية برية ضد "PKK" في سوريا والعراق؟

غارات مكثفة ضد منظمة العمال الكردستاني في سوريا والعراق- الأناضول
غارات مكثفة ضد منظمة العمال الكردستاني في سوريا والعراق- الأناضول
تتصاعد العمليات التركية ضد منظمة العمال الكردستاني في شمالي العراق وسوريا، فيما تحدث مسؤول في وزارة الدفاع التركية، إن شن عملية برية هي أحد الخيارات للقضاء على التهديدات، لكنها ليست الخيار الوحيد.

وتركز القصف الجوي التركي في شمال سوريا، على منشآت عائدة لوحدات حماية الشعب الكردية، من ضمنها بئر نفط ومنشأة تخزين، ومغارات وملاجئ، ومستودعات كان يوجد فيها مسؤولون كبار في المنظمة.

وأكدت السلطات التركية، أن المنشآت والبنى التحتية العائدة لمنظمة العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا والعراق، تعد "أهدافا مشروعة" للقوات التركية، مطالبة الأطراف الثالثة بالابتعاد عن تلك المناطق.

وكانت التصريحات التركية، هي رسالة للولايات المتحدة التي تقدم الدعم لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، وسط تضارب للأنباء أمس الخميس، بشأن إسقاط القوات الأمريكية لطائرة مسيرة قيل إنها تركية حلقت بقربهم.

وتثار التساؤلات بشأن الخيارات التي قد تنتهجها تركيا ضد منظمة العمال الكردستاني في شمال سوريا والعراق، واستخدام خيار العملية البرية في الفترة المقبلة.

وقالت صحيفة "حرييت" في تقرير للكاتبة هاندا فرات؛ إن تصريحات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأخيرة، تشير إلى أن "النضال لن يكون فقط في سياق محاربة الإرهابين، بل أيضا مع أولئك الذين يمسكون بحبالهم"، في إشارة إلى الجهات الدولية التي تقدم الدعم لمنظمة العمال الكردستاني.

إظهار أخبار متعلقة


وتابعت، بأنه بالنسبة لتركيا، فإن مكافحة الإرهاب لا تقتصر على مناطق منفصلة بعضها عن بعض، بل هناك استراتيجية قائمة على توفير أمن الحدود من سوريا إلى العراق حتى إيران، ولذلك يتم بناء جدار الحماية على الحدود مع إيران.

وأضافت أنه بعد هجوم تقسيم العام الماضي، فإن تركيا شرحت لمحاوريها تصميمها على الحرب ضد الإرهاب، وأنها لن تتسامح مع تكراره. وبعد هجوم أنقرة، تم التوضيح بشكل علني بشأن الخطوات التي ستتخذها.

وتم إدراج منشآت الطاقة وخاصة آبار النفط، والبنى التحتية لمنظمة العمال الكردستاني ضمن "الأهداف المشروعة"، والهدف من ذلك هو قطع الدعم اللوجستي عن المنظمة والقضاء على مصادر التمويل، لاسيما أن عائدات النفط يتم استخدامها كأسلحة ضد تركيا، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أن الحملة التركية في سوريا والعراق، ستتركز في الفترة المقبلة على الهجمات الجوية المكثفة.

ونقلت عن مصادر، أنه سيتم تنفيذ الأهداف المحددة كافة في سوريا عبر الطائرات الحربية المسيرة، التي ستستخدم أيضا في العراق، وإذا تطلب الأمر يمكن اللجوء إلى الطائرات المقاتلة.

وذكرت المصادر، أنه إذا لم تف الدول المعنية في سوريا بوعودها، فقد تكون العمليات الجوية أكثر شمولا على جدول الأعمال.

كما سيتم توسيع مناطق القواعد التركية المنتشرة في سوريا والعراق، فيما ستتواصل العمليات بشكل يومي.

وتشير المصادر إلى أنه بينما تستمر العمليات الجوية الروتينية بالطائرات الحربية المسيرة في سوريا، فإن الاستعدادات لمنطقة تل رفعت مطروحة على الطاولة.

وأضافت أن تركيا أنشأت منطقة آمنة على عمق 10 إلى 15 كيلومترا على طول الحدود العراقية، وأقامت قواعد لها في الداخل، والأولوية الآن هي "تطهير منطقة زاب بشكل كامل من الإرهاب".

الكاتب عبد القادر سيلفي في مقال على "حرييت"، أكد أن خيار العملية البرية مطروح إذا لزم الأمر، مشيرا إلى أن المخطط قائم على تدمير منشآت منظمة العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية كافة، من خلال عمليات دقيقة من الجو، دون الحاجة إلى عملية برية.

لماذا منشآت الطاقة؟
الخبير العسكري علي فؤاد غوكشه، ذكر أن العمليات تهدف إلى تحييد  كافة الموارد التي تستخدمها منظمة العمال الكردستاني، خاصة في منطقة الرقة وجنوبها.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية على قناة "AHABER"، أن بعض محطات توليد الكهرباء مخصصة لتحييدها من الجيش التركي، بسبب الطاقة الكهربائية التي تستخدمها منظمة العمال الكردستاني في سوريا.

وتابع بأنه في الآونة الاخيرة، بدأت "المنظمات الإرهابية" في تشغيل آبار النفط، وتقوم بتأسيس الشركات وممارسة الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق مكاسب مالية من خلالها، واليوم تحاول تركيا تحييد تلك الموارد، بما فيها تهريب المخدرات والمكاسب المالية الناجمة عن الطاقة.

إظهار أخبار متعلقة


محادثات مع بغداد.. ما الرسالة التي وجهتها تركيا؟
وتجري تركيا منذ فترة محادثات مع حكومة بغداد بشأن "الحرب ضد الإرهاب"، وأشارت المصادر إلى أن الحكومة العراقية كثفت من إجراءاتها مؤخرا على الحدود، لكن المطلوب منها إحكام السيطرة على أراضيها كافة، والطريقة الوحيدة لذلك هي "إنهاء هيمنة التنظيم الإرهابي هناك".

وذكرت المصادر لصحيفة "حرييت"، أن أنقرة تجري مباحثات مع بغداد، من أجل تنظيم عملية مشتركة ضد منظمة العمال الكردستاني.

الكاتب سيلفي نقل عن المصادر التركية، أن الحوار مع وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، في أنقرة، كان إيجابيا ومثمرا، بشأن "مكافحة الإرهاب".

وأضاف أن الرسالة التي أبلغ بها العباسي، أن "منظمة العمال الكردستاني التي جاءت إلى بلادنا ونفذت هجمات إرهابية تنشط في أراضيكم، إذا كنتم قادرين على محاربة الإرهاب فافعلوا ذلك، أو دعونا نفعل ذلك معا، وإذا لم تتح لكم الفرصة فنحن مصممون على مكافحة الإرهاب، وسنقاتل المنظمة جوا وبرا".
التعليقات (0)