سياسة عربية

السيسي: أنا مواطن نشأت في حي مع اليهود ولم يتعرضوا لأذى (فيديو)

السيسي أكد لوزير الخارجية الأمريكي أنه لم يتم استهداف اليهود أبدا في المنطقة العربية والإسلامية- الأناضول
السيسي أكد لوزير الخارجية الأمريكي أنه لم يتم استهداف اليهود أبدا في المنطقة العربية والإسلامية- الأناضول
قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه مواطن مصري نشأ في "حي جنبا إلى جنب مع اليهود في مصر، ولم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف أو الأذى"، وذلك في معرض استشهاده بقول بلينكن مؤخرا: "أنا جئت إلى هنا.. بصفتي يهوديا".

وأضاف السيسي: "لم يحدث أبدا في المنطقة العربية والإسلامية استهداف لليهود في تاريخهم القديم والحديث، ربما حدث استهداف في أوروبا أو إسبانيا، أما في دولنا العربية والإسلامية فلم يحدث هذا الأمر".

جاء ذلك خلال لقاء السيسي وبلينكن في العاصمة المصرية القاهرة، التي يزورها الأخير ضمن جولته في المنطقة للتأكيد على دعم واشنطن لتل أبيب، وفق ما ذكره إعلام محلي.



وأكد السيسي خلال اللقاء، أن "رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي ضد غزة التي يقطنها أكثر من 2.3 مليون فلسطيني".

وشدّد على أن "غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب"، مؤكدا أن "التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "نحن نرفض تماما استهداف أي مدنيين، ونأمل أن نتمكن من احتواء الموقف في غزة وعدم الزج بأطراف أخرى إلى الصراع".

من جانبه، دعا بلينكن السيسي إلى "العمل معا حتى لا تتوسع الأزمة الحالية بين إسرائيل والفلسطينيين".

ويقوم بلينكن بجولة في المنطقة، بدأها الخميس بإسرائيل، ثم الأردن، وقطر، والبحرين، والإمارات والسعودية، وحاليا يقوم بزيارة لمصر غير مُحددة المدة.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، إن أنتوني بلينكن سيعود إلى إسرائيل مجددا غدا الاثنين، من أجل "إجراء مزيد من المشاورات مع القادة الإسرائيليين".

وتأتي زيارة بلينكن الثانية، بعد خمسة أيام من زيارته الأولى لإسرائيل.

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على قطاع غزة (المتاخم لحدود مصر)، ما أدى إلى استشهاد 2329 فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وإصابة 9042 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

فيما أسفرت عملية "طوفان الأقصى" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وإصابة 3526 وأسر ما يزيد على المئة، وفقا لمصادر رسمية إسرائيلية.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 2006.
التعليقات (6)