سياسة عربية

مغاربة إسرائيل يطالبون الرباط بالتدخل لوقف الحرب وإطلاق سراح الأسرى

مغاربة إسرائيل يناشدون الملك محمد السادس التوسط لوقف الحرب في غزة.. (الأناضول)
مغاربة إسرائيل يناشدون الملك محمد السادس التوسط لوقف الحرب في غزة.. (الأناضول)
طالب مغاربة إسرائيل بتدخل المملكة المغربية في شخص الملك محمد السادس، من أجل وقف الحرب الدائرة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، والإشراف على صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين، بالنظر إلى الثقة التي تحظى بها الرباط لدى جميع الأطراف، وسمعتها الدولية، إضافة إلى تجاربها السابقة في الوساطة في الأزمات، آخرها الأزمة الليبية.

ونقلت صحيفة "هيسبريس" المغربية اليوم عن العاد بنخليفة، وهو مغربي مقيم بإسرائيل، قوله إن "تدخل الملك محمد السادس في هذه الحرب سيساهم بكل تأكيد في وقفها، بالنظر أولا إلى الوضع الاعتباري الذي يتمتع به المغرب، والثقة التي تضعها فيه جميع الأطراف، وبالنظر أيضا إلى تجاربه السابقة في الوساطة ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين زمن الملك الراحل الحسن الثاني".

وأضاف بنخليفة: "المغرب مدعو بالإضافة إلى ذلك إلى تزعم مبادرة سلام على المستوى العربي، لإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأشار إلى أن "الدبلوماسية المغربية أثبتت قدرتها على تزعم مبادرات من هذا النوع، انطلاقا من السمعة والثقة اللتين يحظى بهما المغرب في محيطه الإقليمي والدولي".

ونقلت الصحيفة ذاتها عن شيمون أتياس، وهو مواطن إسرائيلي من أصول مغربية، مطالبته للرباط بـ"التدخل لوقف هذه الحرب، التي لا تخدم مصالح أي طرف، من خلال استغلال علاقاته مع إسرائيل والفلسطينيين في هذا الإطار".

وقال: "مغاربة إسرائيل على ثقة كاملة بأن التدخل المغربي من شأنه أن يوقف الحرب الدائرة، ويساهم في إرساء السلام في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف: "المملكة المغربية مرشحة أيضا لقيادة صفقة لتبادل الأسرى بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني"، مسجلا "وجود عدد من الأسرى الإسرائيليين ذوي الأصول المغربية لدى الفصائل الفلسطينية"، ومشددا هو الآخر على أن "الثقة التي تحظى بها الرباط على هذا المستوى وتجاربها في الوساطة في الأزمات كلها عوامل ستساعد في إعادة إحياء فرص السلام في المنطقة، وإيجاد حل سلمي لهذا النزاع"، وفق تعبيره.



ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ نحو شهر "حربا مدمرة" على غزة، قتل فيها 9500 فلسطيني، منهم 3900 طفل و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألف فلسطيني، كما قتل 151 فلسطينيا واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.
التعليقات (1)