سياسة عربية

مصادر: حزب الله حصل على صواريخ روسية يمكنها أن تهدد الأسطول الأمريكي

هل يستهدف حزب الله الأسطول البحري الأمريكي إذا توسعت الحرب؟ - جيتي
هل يستهدف حزب الله الأسطول البحري الأمريكي إذا توسعت الحرب؟ - جيتي
قالت مصادر مطلعة على ترسانة حزب الله اللبناني، لرويترز، إن الصواريخ الروسية القوية المضادة للسفن التي حصل عليها الحزب تمنحه القدرة على تنفيذ التهديد الذي أطلقه زعيمه ضد السفن الحربية الأمريكية، وتسلط الضوء على المخاطر الجسيمة لأي حرب إقليمية.

وحذر الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، واشنطن الأسبوع الماضي، من أن هنالك ما يخبئه للسفن الأمريكية المنتشرة في المنطقة منذ اندلاع الحرب الشهر الماضي بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي.

وقال مصدران في لبنان مطلعان على ترسانة الحزب للوكالة، إن نصرالله كان يشير إلى قدرات الحزب الصاروخية المضادة للسفن والمعززة بشكل كبير، بما في ذلك صاروخ ياخونت روسي الصنع الذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر.

وتشير تقارير وسائل الإعلام والمحللين منذ سنوات إلى أن حزب الله حصل على صواريخ ياخونت في سوريا.

ولم يؤكد حزب الله قط امتلاكه لهذا السلاح.

وتقول واشنطن إن انتشارها البحري في البحر الأبيض المتوسط، الذي يضم حاملتي طائرات والسفن الداعمة لهما، يهدف إلى منع انتشار الصراع من خلال ردع إيران، التي تدعم جماعات من بينها حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني.

اظهار أخبار متعلقة



وقال نصر الله في كلمة ألقاها إن السفن الحربية الأمريكية في البحر المتوسط "لا تخيفنا ولن تخيفنا".

وقال: "لقد أعددنا للأساطيل التي تهددوننا بها".

وقال أحد المصادر إن قدرات حزب الله المضادة للسفن تطورت بشكل كبير منذ عام 2006، عندما أظهرت الجماعة لأول مرة أنها تستطيع ضرب سفينة في البحر من خلال ضرب سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط خلال حرب مع إسرائيل.

وقال المصدر دون الخوض في التفاصيل: "هناك ياخونت، وبالطبع هناك أشياء أخرى إلى جانبها".

وأضاف المصدر أن استخدام حزب الله لهذا السلاح ضد السفن الحربية المعادية سيشير إلى أن الصراع تصاعد إلى حرب إقليمية كبرى.

وقال أحد المسؤولين: "من الواضح أننا نولي اهتماما كبيرا لذلك... ونأخذ القدرات التي لديهم على محمل الجد".

ويقترب الصاروخ "ياخونت"، الذي يتم إطلاقه من الأرض، من هدفه على ارتفاع منخفض - على ارتفاع 10 إلى 15 مترًا عن الأرض - لتجنب اكتشافه، وفقًا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) ومقره واشنطن.

وقال مركز CSIS إن صاروخ ياخونت، وهو نسخة مختلفة من صاروخ P-800 Oniks الذي تم تطويره لأول مرة في عام 1993، ثم تطويره في عام 1999، للتصدير من قبل شركة دفاع روسية، ويمكن إطلاقه من الجو أو الأرض أو الغواصات.


Image1_112023821146277639891.jpg
التعليقات (6)

خبر عاجل