سياسة عربية

أرقام صادمة في تقرير أممي حول الخسائر البشرية والمادية في غزة والضفة

توجد 50 ألف امرأة حامل في غزة- أرشيف
توجد 50 ألف امرأة حامل في غزة- أرشيف

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (OCHA)، أن حصيلة الشهداء – التي يجري تحديثها بشكل دائم - في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي، وصلت إلى 11,078 فلسطينيا، فيما يقدر عدد المفقودين بأكثر من 4 آلاف. أما المصابون فوصل عددهم إلى نحو 27,500 فلسطيني.

وقال في آخر تقرير له، صدر في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، إن حصيلة الضحايا الذين سقطوا منذ العدوان وصلت إلى 11,078 فلسطينيا، بينهم 4,056 طفلا و3,027 امرأة، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، وإلى جانب ذلك استشهد 128 فلسطينيا في الضفة الغربية.

وذكر أن نحو 2,700 آخرين، بما فيهم 1,500 طفل، لا يزالون في عداد المفقودين وقد يكونون محاصرين أو موتى تحت الأنقاض في انتظار إنقاذهم أو إنعاشهم، لافتة إلى إصابة 27,490 فلسطينيا بجروح.

في المقابل، قتل أكثر من 1400 شخص في دولة الاحتلال، حتى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، إلى جانب 4,431 مصابا، وفقا لتقارير حكومة الاحتلال والرعايا الأجانب. 

اظهار أخبار متعلقة


ويوجد 239 شخصا إسرائيليا وأجنبيا في عداد الأسرى في غزة، وقد تم الإفراج عن 4 محتجزين مدنيين، فيما قالت "حماس" إن 57 أسيرا قتلوا بفعل العدوان الإسرائيلي.

وبحسب التقرير، فإن من بين الشهداء الذين أشارت التقارير إلى سقوطهم منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر ما لا يقل عن 192 عاملا في المجال الطبي، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

ويشمل التقرير 101 من موظفي وكالة الأونروا، وهو أعلى عدد من موظفي الأمم المتحدة الذين يقتلون في حرب واحدة على مدار تاريخ المنظمة، إضافة إلى استشهاد 18 فردا من أفراد الدفاع المدني الفلسطيني و44 صحفيا.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر المكتب أن أكثر من 1.5 مليون شخص في غزة، باتوا مهجرين، بينهم 588 ألف مهجر يلتمسون المأوى في 94 مركز إيواء تابعا للأونروا في الجنوب.

ولفت إلى أنه تجاوز متوسط عدد المهجرين في كل مركز من مراكز الإيواء التي تديرها الأونروا الـ6,250 مهجرا، وهو ما يزيد بتسعة أضعاف عن قدرتها الاستيعابية المقررة.

وتابع التقرير: "يتقاسم 160 شخصا يتخذون من مدارس الأونروا مأوى لهم مرحاضا واحدا وثمة حمام واحد لكل 700 شخص".

وبلغ عدد الشاحنات التي دخلت غزة منذ 21 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 861 شاحنة، فيما أكد مكتب "أوتشا"، أن العدد يقل بشوط بعيد عن الكميات اللازمة للوفاء باحتياجات ما يربو على المليوني إنسان محاصرين في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وبخصوص الخدمات، نوه التقرير إلى أن قطاع غزة يشهد منذ 11 تشرين الأول/ أكتوبر، انقطاعا كاملا للكهرباء بعدما قطعت دولة الاحتلال إمدادات الكهرباء والوقود عن غزة.

وورد في التقرير، تحذير منظمة الصحة العالمية من خطر الانتشار السريع للأمراض المعدية والعدوى البكتيرية بسبب شح المياه وما ينجم عن استهلاك المياه الملوثة.

ومنذ حوالي الشهر، جرى الإبلاغ عن ما يزيد على الـ33,500 إصابة بالإسهال، أكثر من نصفها في أوساط الأطفال دون سن الخامسة.

وتشير التقديرات الأممية إلى وجود نحو 50 ألف امرأة حامل في غزة، وثمة أكثر من 180 حالة ولادة يوميا.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر التقرير أن وكالة الأونروا تقدم نحو 1.5 لتر من المياه الصالحة للشرب و 3- 4 لترات من المياه غير الصالحة للشرب للشخص الواحد يوميا في جميع مراكز الإيواء في الجنوب.

ونوه إلى أن المياه الداخلة من مصر لا تسد سوى 4 بالمئة من احتياجات الناس من مياه الشرب، بمعدل ثلاث لترات لكل شخص في اليوم.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، استشهد 168 فلسطينيا في الضفة الغربية، من بينهم 46 طفلا، فيما أصيب 2,552 بينهم 254 طفلا حتى الآن.

وسجل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية 233 هجمة شنها المستوطنون على الفلسطينيين وأسفرت عن سقوط شهداء، وفي نصفها تقريبا رافقت قوات الاحتلال أو أمنت الدعم الفعلي للمستوطنين في العنف ضد الفلسطينيين.

أما الأعمال العدائية للمستوطنين، فأجبرت ما لا يقل عن 121 أسرة تضم 1,149 فردا، من بينهم 452 طفلًا، على الهجرة في الضفة الغربية.

اظهار أخبار متعلقة


وتقول الأمم المتحدة إن ثمة حاجة إلى مبلغ قدره 1.2 مليار دولار لتقديم الخدمات الإنسانية الحالية وسط استمرار الأعمال القتالية.

 

التعليقات (0)