سياسة عربية

تحقيقات في 7 مؤسسات تعليمية أمريكية بحوادث "إسلاموفوبيا" و"معاداة سامية"

رصدت الدول الغربية ارتفاعا في مستويات معاداة الإسلام و"معاداة السامية" بعد العدوان الإسرائيلي على غزة - جيتي
رصدت الدول الغربية ارتفاعا في مستويات معاداة الإسلام و"معاداة السامية" بعد العدوان الإسرائيلي على غزة - جيتي
أكدت وزارة التعليم الأمريكية، الخميس، أنها بدأت تحقيقات في 6 كليات ومنطقة مدرسية واحدة، بشأن اتهامات بـالتمييز ضد المسلمين "الإسلاموفوبيا" ، أو "معاداة السامية" في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضحت وكالة رويترز أن "الأمر يتعلق بكلية كورنيل، وجامعة كولومبيا، واتحاد كوبر لتقدم العلوم والفنون في نيويورك، وكلية لافاييت، وجامعة بنسلفانيا، وكلية ويلسلي في ماساتشوستس، ومنطقة مدارس مايز الموحدة في كانساس".

اظهار أخبار متعلقة




ومن جهته، كشف موقع "سي إن إن" الأمريكي، أن المدارس المعنية أبلغت بالتحقيقات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف أنه "في ختام التحقيقات، ستقدم وزارة التعليم توصيات إلى المدارس"، ونقل عن مسؤول قوله "إن المدارس تواجه خطر خسارة التمويل الفيدرالي إذا لم تمتثل".

والشهر الماضي، اتهم مدعون فيدراليون طالبا بجامعة كورنيل بتوجيه تهديدات عبر الإنترنت ضد طلاب يهود في مدرسة Ivy League.

وقال وزير التعليم، ميغيل كاردونا، في بيان: "ليس للكراهية مكان في مدارسنا. عندما يتم استهداف الطلاب لأنهم يهود، أو مسلمون، أو عرب، أو سيخ، أو أي عرق آخر.. يجب على المدارس العمل لضمان تعليم آمن في بيئات يكون فيها الجميع أحرارًا في التعلم".

اظهار أخبار متعلقة



ومنذ بدء الحرب الجديدة بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم الحركة في السابع من أكتوبر الماضي، ورد إسرائيل بقصف طال القطاع على مدى أسابيع، صنفت "رابطة مكافحة التشهير" حوالي 190 من أصل 312 حادثة معادية للسامية في الولايات المتحدة على أنها مرتبطة بالحرب.

ومن بين تلك الـ 190 حالة، كان أكثر من نصفها عبارة عن مسيرات وجدت فيها المجموعة "دعما صريحا أو ضمنيا قويًا لحماس و/أو العنف ضد اليهود في إسرائيل"، على حد تعبير رويترز.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت وزارة التعليم توجيهات للكليات والمدارس، لتذكيرهم بأن عليهم التزاما قانونيا بمعالجة حوادث التمييز - بما في ذلك ضد اليهود أو المسلمين أو العرب أو الفلسطينيين.

اظهار أخبار متعلقة



إلى ذلك، قامت الوزارة بتحديث نموذج شكوى التمييز الخاص بها، مع تحديد أن الحماية من التمييز على أساس العرق أو اللون أو الأصل القومي تمتد إلى الطلاب الذين يُنظر إليهم على أنهم يهود أو مسلمون أو هندوس أو سيخ، أو على أساس أصل مشترك آخر أو خصائص عرقية مختلفة، إذ "يمكن لأي شخص تقديم شكوى بشأن التمييز" وفق "سي إن إن".

وقد عقد مسؤولو الوزارة جلسات استماع هذا الأسبوع مع مدراء المدارس لتدارس كيفية الحفاظ على سلامة الطلاب في أعقاب الصراع بين إسرائيل وحماس.

ومن المتوقع إطلاق سلسلة ندوات عبر الإنترنت في ديسمبر لمساعدة موظفي المدارس والمنظمات المجتمعية على تطوير استراتيجيات لمنع التهديدات القائمة على الكراهية والتسلط والتحرش والاستجابة لها.

وارتفعت الهجمات على اليهود والمسلمين والعرب الأمريكيين إلى مستويات "لم نشهدها منذ سنوات" ويغذيها الصراع بين إسرائيل وحماس، وفق تقرير لإذاعة "فويس أوف أميركا".

وقامت رابطة مكافحة التشهير، وهي مجموعة مناصرة يهودية، بتوثيق 832 حادثة معادية للسامية من اعتداء وتخريب ومضايقات في الفترة ما بين 7 أكتوبر، و7 نوفمبر، ما يمثل زيادة قدرها 315% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

في الوقت نفسه، أفاد مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، وهو منظمة حقوق مدنية إسلامية، بـ"تصاعد غير مسبوق في التعصب" منذ بدء الحرب.

وفي الفترة ما بين 7 أكتوبر و4 نوفمبر، تلقت المجموعة 1283 طلبًا للمساعدة وشكاوى بشأن التحيز ضد المسلمين أو العرب، بزيادة قدرها 216% خلال فترة 29 يوما في المتوسط في العام الماضي.

وفي  14 أكتوبر الماضي، اتهم رجل طعن صبيا أمريكيا-فلسطينيا  يبلغ 6 سنوات، بعد أن أصاب والدته  بجروح خطيرة في منزلهم بشيكاغو، بالقتل ومحاولة القتل.

وخلال نفس الفترة، توفي متظاهر يهودي يبلغ 69 عاما، بعد مشاجرة في مظاهرات متعاكسة، واحدة مؤيدة للفلسطينيين، وأخرى مؤيدة لإسرائيل في إحدى ضواحي لوس أنجلوس.

واعتقل رجل يبلغ 50 عاما، وهو متظاهر مؤيد للفلسطينيين، لصلته بوفاة اليهودي المسن.
التعليقات (0)