سياسة عربية

الحوثيون يعلنون الاستيلاء على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر (شاهد)

قال الحوثيون إن استهداف المصالح الإسرائيلية لن يتوقف حتى يتوقف العدوان على غزة - جيتي
قال الحوثيون إن استهداف المصالح الإسرائيلية لن يتوقف حتى يتوقف العدوان على غزة - جيتي
أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" الاستيلاء على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، وذلك بعد ساعات على بيان لها بأنها سوف تستهدف جميع السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية.

وأعلن المتحدث باسم القوات الحوثية، العميد يحيى سريع، أنه تم اقتياد السفينة وطاقمها إلى سواحل اليمن.

وأكد سريع أنه سيتم التعامل معَ طاقَمِ السفينةِ وفقاً لتعاليمِ وقيمِ الدين الإسلامي.



وأشار العميد سريع أن تنفيذ العملية العسكرية جاء تنفيذاً لتوجيهاتِ زعيم جماعة أنصار الله اليمنية، عبدِالملكِ بدرِ الدين الحوثي، و"استجابةً لمطالبِ أبناءِ شعبِنا اليمني العظيمِ، وكلِّ الأحرارِ من أبناءِ الأمةِ، وانطلاقاً منَ المسؤوليةِ الدينيةِ والإنسانيةِ والأخلاقيةِ تجاهَ الشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ وما يتعرضُ لهُ من حصارٍ ظالمٍ واستمرارِ المجازرِ المروعةِ والبشعةِ من قِبَلِ العدوِّ الإسرائيلي".

وجددت سريع تحذيرَه لكافةِ السُّفُنِ التابعةِ للعدوِّ الإسرائيلي أو التي تتعاملُ مَعَهُ بأنها سوفَ تصبحُ هدفاً مشروعا للحوثيين.

وأهاب المتحدث العسكري "بكلِّ الدولِ التي يعملُ رعاياها في البحرِ الأحمرِ بالابتعادِ عن أيِّ عملٍ أو نشاطٍ مع السفنِ الإسرائيليةِ أوِ السفنِ المملوكةِ لإسرائيليين".

اظهار أخبار متعلقة



وقال إن العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي لن تتوقف حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة.

وتابع بأن على المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة، حتى لا يتوسع الصراع، إن كان حريصا على استقرار المنطقة.

وتظهر بيانات مرور السفن في البحر الأحمر آخر مكان معروف للسفينة قبالة سواحل السعودية، وتتجه نحو سواحل اليمن، وترفع علم الباهاماس.


Image1_1120231914127757325084.jpg

وفي أول تعليق إسرائيلي، قال جيش الاحتلال إن اختطاف سفينة الشحن من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن جنوب البحر الأحمر خطير عالميا.

وتابع  الجيش بأن السفينة كانت تبحر من تركيا إلى الهند، وليس على متنها أي إسرائيليين، زاعما أن السفينة ليست إسرائيلية.

من جانبه، قال رئيس وزراء الاحتلال، بينيامين نتنياهو إن إسرائيل تدين بشدة "الهجوم الإيراني على سفينة دولية" وتتوقع تصعيدا لعدوانية طهران، بحسب تعبيره.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم أن الحوثيين استولوا على سفينة "غالاكسي ليدر" عبر إنزال من طائرة مروحية.

في وقت سابق، دعا المتحدث باسم جماعة الحوثي في اليمن، يحيى سريع، عبر قناة الجماعة على "تليغرام"، جميع دول العالم إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متن هذه السفن أو التعامل معها.

اظهار أخبار متعلقة



وكان زعيم جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي"، عبد الملك الحوثي، تعهد قبل أيام بمواصلة الهجمات على الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن قواته ستبحث عن السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وقال في كلمة بثها التلفزيون: "عيوننا مفتوحة للرصد الدائم، والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب تحديدا، وما يحاذي المياه الإقليمية اليمنية".

وتابع موضحا بأن الاحتلال الإسرائيلي يعتمد في حركته في البحر الأحمر من باب المندب على التهريب والتمويه، ولا يجرؤ أن يرفع الأعلام الإسرائيلية على سفنه.

وأضاف: "سفن العدو تعتمد التهريب، وتغلق أجهزة التعارف في البحر الأحمر، ومع ذلك فإنه لن يفلح، وسنبحث عن سفنه، ولن نتوانى عن استهدافها".

وأضاف أن "اعتماد الاحتلال الإسرائيلي أسلوب التهريب والتمويه في البحر الأحمر دليل خوفه، ودليل على جدوى وتأثير موقف بلدنا وشعبنا عليه".

وتابع قائلا: "سنظفر بسفن العدو الإسرائيلي في البحر الأحمر، وسننكل بهم، وفي أي مستوى تناله أيدينا لن نتردد في استهدافه، وليعرف بهذا كل العالم".

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه نشر زوارق حربية في البحر الأحمر ضمن إطار التعزيزات العسكرية، وذلك بعد يوم من إطلاق جماعة الحوثي ما قالت إنها دفعة صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة على أهداف مختلفة في الكيان الإسرائيلي، ردا على حربه المستمرة على غزة.
التعليقات (2)
تحية لاهل اليمن
الأحد، 19-11-2023 08:55 م
يا ليت كل العرب يفعلون مثلكم

خبر عاجل