اقتصاد دولي

هل تفرط واشنطن في استخدام أقوى أسلحتها في الحرب الاقتصادية؟

تقرير قال إنه يمكن للولايات المتحدة أن تدفع الصين إلى عزل نفسها عن جزء كبير من الاقتصاد العالمي مما يؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي- جيتي
تقرير قال إنه يمكن للولايات المتحدة أن تدفع الصين إلى عزل نفسها عن جزء كبير من الاقتصاد العالمي مما يؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي- جيتي
نشرت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية تقريرًا تناولت فيه الحروب الاقتصادية الأمريكية وتأثيرها على العلاقات الدولية؛ حيث قالت إن الولايات المتحدة تلجأ إلى الحروب الاقتصادية كوسيلة لتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية.

وذكرت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي 21"، أنه بافتراض أن شركة في بيرو تريد التعامل مع شركة في ماليزيا؛ فلا ينبغي أن يكون من الصعب على الشركات عقد صفقة؛ حيث إن إرسال الأموال عبر الحدود الوطنية أمر بسيط بشكل عام، وكذلك النقل الدولي لكميات كبيرة من البيانات.

وأوضحت المجلة أن هناك مشكلة - سواء أدركت الشركات ذلك أم لا - تتعلق بمعاملاتها الخاصة بالمعلومات والبيانات المالية ستكون بالتأكيد غير مباشرة ومن المحتمل أن تمر عبر الولايات المتحدة أو المؤسسات التي تتعامل معها الولايات المتحدة. إن الحكومة لديها سيطرة كبيرة، وعندما يفعلون ذلك، سيكون لدى واشنطن القدرة على مراقبة التبادل، وإذا رغبت في ذلك، إيقافه في مساراته - وبعبارة أخرى، منع الشركة البيروفية والشركة الماليزية من التعامل مع بعضهما البعض. في الواقع؛ يمكن للولايات المتحدة أن تمنع العديد من الشركات البيروفية والماليزية من تجارة السلع بشكل عام، مما يؤدي إلى عزل الدول إلى حد كبير عن الاقتصاد الدولي.

وأفادت المجلة أن جزءًا مما يدعم هذه القوة معروف جيدًا: إن قسمًا كبيرًا من التجارة العالمية تتم بالدولار. ويعد الدولار واحدًا من العملات القليلة التي تقبلها جميع البنوك الكبرى تقريبًا، ومن المؤكد أنها الأكثر استخدامًا على نطاق واسع. ونتيجة لذلك؛ فإن الدولار هو العملة التي يجب على العديد من الشركات استخدامها إذا أرادت القيام بأعمال تجارية دولية. ولا يوجد سوق حقيقي يمكن للشركة البيروفية أن تستبدل فيه السول البيروفي بالرينغيت الماليزي؛ لذا فإن البنوك المحلية التي تسهل هذه التجارة ستستخدم عادة السول لشراء الدولارات الأمريكية ثم ستستخدم الدولارات لشراء الرينغيت. 

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، للقيام بذلك، يجب أن يكون لدى البنوك إمكانية الوصول إلى النظام المالي الأمريكي ويجب تتبع القواعد التي وضعتها واشنطن، ولكن هناك سبب آخر أقل شهرة وراء سيطرة الولايات المتحدة على قوة اقتصادية ساحقة، وهو أن معظم كابلات الألياف الضوئية في العالم، والتي تحمل البيانات والرسائل حول الكوكب، تمر عبر الولايات المتحدة، وحيث تصنع هذه الكابلات الأمريكية عند وصولها إلى اليابسة، تستطيع واشنطن مراقبة حركة المرور الخاصة بها - وهي تقوم بذلك بالفعل - حيث تقوم بشكل أساسي بتسجيل كل حزمة بيانات تسمح لوكالة الأمن القومي برؤية البيانات.

وبالتالي، يمكن للولايات المتحدة أن تتجسس بسهولة على ما تفعله كل الشركات تقريبًا، وكل دولة أخرى. ويمكنها تحديد متى يهدد منافسوها مصالحها وإصدار عقوبات ذات مغزى ردًا على ذلك.
واستعرضت المجلة كتاب "الإمبراطورية السرية: كيف حولت أمريكا الاقتصاد العالمي إلى سلاح" والذي تناول فيه الكاتبان هنري فاريل وأبراهام نيومان تجسس واشنطن وفرضها العقوبات، مبينين كيف أصبحت واشنطن تسيطر على مثل هذه القوة الهائلة والطرق العديدة التي تنشر بها هذه السلطة.

وشرح فاريل ونيومان بالتفصيل كيف دفعت أحداث 11 أيلول/ سبتمبر الولايات المتحدة إلى البدء في استخدام إمبراطوريتها وكيف اجتمعت الأجزاء المكونة لها لتقييد كل من الصين وروسيا، وهي تظهر أنه على الرغم من أن الدول الأخرى قد لا تحب شبكات واشنطن، إلا أن الهروب منها أمر صعب للغاية.

وبحسب المجلة؛ فقد أوضح المؤلفان أيضًا كيف أنشأت الولايات المتحدة - باسم الأمن - نظامًا غالبًا ما يُساء استخدامه. وكتب فاريل ونيومان: "لحماية أمريكا، قامت واشنطن ببطء ولكن بثبات بتحويل الشبكات الاقتصادية المزدهرة إلى أدوات للهيمنة". وكما يوضح كتابهما، فإن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للهيمنة يمكن أن تسبب ضررًا هائلًا. إذا استخدمت واشنطن أدواتها في كثير من الأحيان، فقد يدفع ذلك الدول الأخرى إلى تفكيك النظام الدولي الحالي.

ويمكن للولايات المتحدة أن تدفع الصين إلى عزل نفسها عن جزء كبير من الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي. وقد تستخدم واشنطن سلطتها لمعاقبة الدول والأشخاص الذين لم يرتكبوا أي خطأ؛ ولذلك يجب على الخبراء أن يفكروا في أفضل السبل لتقييد - إن لم يكن احتواء - إمبراطورية الولايات المتحدة.

البيانات والدولار
وأشارت المجلة إلى أن مركزية الولايات المتحدة في التمويل العالمي ونقل البيانات ليست غير مسبوقة على الإطلاق. لقد كانت القوة الرائدة في العالم تتمتع دائمًا بسيطرة هائلة على الاقتصاد العالمي وشبكات الاتصالات. ففي بداية القرن العشرين، على سبيل المثال، لعب الجنيه البريطاني دورًا رئيسيًا في العديد من المعاملات الدولية، وكان عدد كبير من كابلات التلغراف البحرية العالمية تمر عبر لندن.

لكن عام 2023 ليس عام 1901؛ فعصر اليوم يتميز بما يسميه بعض الاقتصاديين "العولمة المفرطة"، فلقد أصبح العالم أكثر تشابكًا مما كان عليه قبل قرن من الزمان. ولا يقتصر الأمر على أن التجارة العالمية تشكل الآن حصة أكبر من النشاط الاقتصادي مقارنة بالماضي؛ بل إن تعقيد المعاملات الدولية أصبح أكبر بكثير من أي وقت مضى. وحقيقة أن الكثير من هذه المعاملات تمر عبر البنوك والكابلات التي تسيطر عليها الولايات المتحدة تمنح واشنطن صلاحيات لم تمتلكها أي حكومة في التاريخ.

بطبيعة الحال، تستطيع الدول الأخرى التجسس على الولايات المتحدة، وهي تقوم بذلك بالفعل. وتعمل الصين، على وجه الخصوص، جاهدة لاعتراض التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة. لكن لا أحد يتجسس أفضل من واشنطن، وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها بكين، لم تتمكن الصين من سرقة ما يكفي من الأسرار لمضاهاة براعة الولايات المتحدة. وكما أشار فاريل ونيومان، فإن الولايات المتحدة لا تزال تهيمن على الملكية الفكرية الحاسمة. ويعلن المؤلفون أن "الملكية الفكرية الأمريكية" تنقضي "عبر سلسلة إنتاج أشباه الموصلات بأكملها".

اظهار أخبار متعلقة


كل تلك القوة

هناك العديد من الأمثلة التوضيحية على قيام واشنطن بتسليح إمبراطوريتها السرية، بما في ذلك فرض عقوبات على كل من لام وإيران. لكن العنصر الذي قد يُظهر بشكل أفضل كيف تجتمع العناصر الثلاثة للإمبراطورية - السيطرة على الدولارات والمعلومات والملكية الفكرية - هو التنحية الناجحة لشركة "هواوي" الصينية.

وقبل بضع سنوات فقط؛ كان المسؤولون الأمريكيون ونخب السياسة الخارجية في حالة من الذعر بشأن شركة "هواوي". ويبدو أن الشركة؛ التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع الحكومة الصينية، مستعدة لتزويد معظم أنحاء العالم بمعدات الجيل الخامس، وكان المسؤولون الأمريكيون يشعرون بالقلق من أن هذا الانتشار من شأنه أن يمنح الصين القدرة على التنصت على بقية العالم.

لذلك استخدمت واشنطن إمبراطوريتها المتشابكة لقطع الطريق على شركة هواوي. أولًا، وفقًا لفاريل ونيومان، علمت الولايات المتحدة أن شركة "هواوي" كانت تتعامل خلسة مع إيران، وبالتالي تنتهك العقوبات الأمريكية. بعد ذلك؛ تمكنت من استخدام وصولها الخاص إلى المعلومات المتعلقة ببيانات البنك الدولي لتقديم أدلة على أن الشركة ومديرتها المالية، منغ وانتشو، قد ارتكبت عملية احتيال مصرفي من خلال الكذب على بنك "إتش إس بي سي" البريطاني وإخباره بأن شركتها لا تتعامل مع إيران. 

وقد قامت السلطات الكندية؛ بناءً على طلب أمريكي، بإلقاء القبض عليها أثناء سفرها عبر فانكوفر في كانون الأول/ ديسمبر 2018. واتهمت وزارة العدل الأمريكية كلاً من شركة "هواوي" ومنغ بالاحتيال الإلكتروني وعدد من الجرائم الأخرى، واستخدمت الولايات المتحدة قيودًا على تصدير التكنولوجيا الأمريكية للضغط على شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، التي تزود العديد من أشباه الموصلات المهمة، لقطع وصول هواوي إلى الرقائق الأكثر تقدمًا. في غضون ذلك، احتجزت بكين اثنين من الكنديين في الصين واحتجزتهما بشكل أساسي كرهائن.

وبعد أن أمضت حوالي ثلاث سنوات تحت الإقامة الجبرية في كندا، دخلت منغ في اتفاق اعترفت فيه بالعديد من التهم وسُمح لها بالعودة إلى الصين؛ ثم أطلقت الحكومة الصينية سراح الكنديين. ولكن بحلول تلك المرحلة، كانت قوة "هواوي" قد تضاءلت كثيرًا، وتلاشت احتمالات الهيمنة الصينية على شبكات الجيل الخامس. لقد شنت الولايات المتحدة بهدوء حرب ما بعد الحداثة على الصين، وانتصرت فيها.

وأفادت المجلة أنه للوهلة الأولى، قد يبدو هذا النصر بمثابة أخبار جيدة بشكل لا لبس فيه. ففي نهاية المطاف، قامت واشنطن بالحد من الوصول التكنولوجي لنظام دكتاتوري دون الحاجة إلى استخدام القوة. وربما تثير قدرة الولايات المتحدة على عزل كوريا الشمالية عن جزء كبير من النظام المالي العالمي، أو فرضها الناجح للعقوبات على البنك المركزي الروسي، هتافات مبررة. من الصعب أن نشعر بالغضب إزاء استخدام الولايات المتحدة لقوى خفية لمنع الإرهاب العالمي، أو تفكيك عصابات المخدرات، أو عرقلة محاولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإخضاع أوكرانيا.

ومع ذلك، فمن الواضح أن هناك مخاطر في ممارسة هذه السلطات. ومن جانبهم، يشعر فاريل ونيومان بالقلق من احتمال التجاوز. وكتبوا أنه إذا استخدمت الولايات المتحدة قوتها الاقتصادية بحرية كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى تقويض أساس تلك القوة. على سبيل المثال، إذا استخدمت الولايات المتحدة الدولار كسلاح ضد عدد كبير جدًا من البلدان، فقد تنجح هذه الدول في توحيد صفوفها وتبني طرق بديلة للدفع الدولي. وإذا أصبحت الدول تشعر بقلق عميق بشأن التجسس الأمريكي، فيمكنها مد كابلات الألياف الضوئية التي تتجاوز الولايات المتحدة. وإذا فرضت واشنطن الكثير من القيود على الصادرات الأمريكية، فقد تبتعد الشركات الأجنبية عن التكنولوجيا الأمريكية.

وبينت المجلة أنه على الرغم من التعليقات التي لا نهاية لها حول الانهيار المحتمل للدولار، إلا أن العملة هي المهيمنة. وقد يكون من الأسهل إنجاز كابلات الألياف الضوئية التي تتجاوز الولايات المتحدة، والأشخاص الذين ليسوا متخصصين في التكنولوجيا لا يعرفون حقًا مدى سهولة استبدال البرامج الأمريكية. ومع ذلك، تبدو قوة واشنطن الخفية قوية بشكل ملحوظ.

ويشعر فاريل ونيومان بالقلق من أن الصين قد تقرر "الدفاع عن نفسها من خلال قطع الروابط المالية والمعلوماتية الدولية مع العالم الأوسع. ومثل هذا الإجراء سيكون له تكاليف اقتصادية كبيرة على الجميع. ومن شأنه أن يقوّض دور الصين باعتبارها ورشة عمل العالم، والتي قد يكون من الصعب استبدالها مثل الدور العالمي للدولار الأمريكي.

ولفتت المجلة إلى أن هناك أيضا خطرًا واضحًا يتمثل في أن البلدان التي تخسر حروبها قد تشن حروبًا شرسة. وكما كتب فاريل ونيومان، فإن تسليح التجارة هو أحد العوامل التي ساهمت في اندلاع الحرب العالمية الثانية. ويتمثل أسوأ سيناريو اليوم في أن تقوم الصين بالرد بغزو تايوان، التي تلعب دورًا رئيسيًّا في صناعة أشباه الموصلات العالمية.

ولكن حتى لو لم تفرط الولايات المتحدة في استخدام إمبراطوريتها السرية أو إثارة صراع ساخن، فلا يزال هناك سبب رئيسي للقلق بشأن قوة واشنطن الاقتصادية والبيانية الهائلة، فالولايات المتحدة لن تكون دائمًا على حق. لقد اتخذت واشنطن الكثير من قرارات السياسة الخارجية غير الأخلاقية، ويمكنها استخدام سيطرتها على نقاط التفتيش العالمية لإلحاق الضرر بالأشخاص والشركات والدول التي لا ينبغي أن تتعرض للنيران.  

اظهار أخبار متعلقة


قواعد الطريق
ولا يقترح فاريل ونيومان سياسات قادرة على التخفيف من هذه المخاطر، بخلاف الإشارة إلى أن الإمبراطورية السرية تستحق نفس النوع من التفكير المتطور الذي كان مخصصًا ذات يوم للمنافسات النووية. ومع ذلك، فمن خلال تسليط الضوء على كيفية تغير طبيعة القوة العالمية، يقدم الكتاب مساهمة هائلة في الطريقة التي يفكر بها المحللون بشأن النفوذ. وينبغي لصناع السياسات والباحثين أن يبدأوا في صياغة خطط لإصلاح هذه المشاكل.

ويتلخص أحد الحلول الممكنة في إنشاء قواعد دولية لاستغلال نقاط الاختناق الاقتصادية، على غرار القواعد التي قيدت التعريفات الجمركية وغيرها من تدابير الحماية منذ إنشاء الاتفاقية العامة بشأن التعريفات الجمركية والتجارة في سنة 1947. 

واختتمت المجلة التقرير بالقول إنه سيكون من الصعب القيام بشيء مماثل مع أحدث الأشكال من القوة الاقتصادية. ولكن للحفاظ على سلامة العالم، يجب على الخبراء أن يحاولوا التوصل إلى لوائح لها نفس التأثير المعتدل. إن المخاطر كبيرة للغاية بحيث لا يمكن ترك هذه التحديات دون معالجة.
التعليقات (0)