اقتصاد دولي

بعد 16 عاما من العضوية.. لماذا قرّرت أنجولا الانسحاب من "أوبك"؟

واصلت أسعار النفط خسائرها بعد انتشار هذا الخبر- جيتي
واصلت أسعار النفط خسائرها بعد انتشار هذا الخبر- جيتي
كشف وزير النفط الأنجولي، ديامانتينو أزفيدو، الخميس، أن "بلاده سوف تنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لأن عضويتها لا تخدم مصالحها".

وكانت وكالة الأنباء الأنجولية (أنجوب)، قد أصدرت تقريرا، في وقت سابق، أكد فيه وزير النفط الأنجولي، للتلفزيون الحكومي، بأن "قرار المغادرة جاء لأن عضوية أوبك لا تخدم مصالح أنجولا، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل".

تجدر الإشارة إلى أن أنجولا التي انضمت إلى أوبك خلال عام 2007، تُنتج ما يناهز 1.1 مليون برميل من النفط بشكل يومي، وذلك في مقارنة مع 28 مليون برميل يوميا، تنتجها المجموعة بأكملها.

Image1_1220232114505345300141.jpg
وخلال الشهر الماضي، احتج مكتب أزيفيدو، على قرار "أوبك" بخفض حصتها الإنتاجية لعام 2024، كما قال محافظ أنجولا في أوبك، إستيفاو بيدرو، إن "بلاده غير راضية عن هدفها لعام 2024 ولا تخطط للالتزام به".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبر عدد من المحللين الاقتصاديين، أن "خروج أنجولا من المنظمة، سوف يؤدي إلى انتكاسة لأوبك وحلفائها، بينما تحاول المجموعة حث الأعضاء على خفض الإنتاج لدعم الأسعار".

إلى ذلك، واصلت أسعار النفط، خسائرها، بعد انتشار هذا الخبر، حيث عرف خام برنت انخفاضا وصل إلى أكثر من دولار إلى 78.50 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 12:50 بتوقيت جرينتش.
التعليقات (0)