اقتصاد دولي

النفط يتراجع أكثر من 4% متأثرا بخفض أسعار الخام السعودي

خفضت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف - جيتي
خفضت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف - جيتي
انخفضت أسعار النفط أكثر من 4% اليوم الاثنين نتيجة خفض شديد في الأسعار من السعودية وزيادة في إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ليطغى تأثير ذلك على مخاوف الإمدادات المرتبطة بتصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

وتراجعت العقود الآجلةلخام برنت 4.2% أي 3.38 دولار إلى 75.38 دولار للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي4.7% أي 3.52 دولار ليصل إلى 70.29 دولار.

اظهار أخبار متعلقة



وقفز الخامان بأكثر من 2% في الأسبوع الأول من 2024 بعد عودة المستثمرين من العطلة للتركيز على المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيين" في اليمن على سفن في البحر الأحمر.

وكشف مسح لرويترز أن إنتاج منظمة (أوبك) زاد 70 ألف برميل يوميا في كانون الأول/ ديسمبر  إلى 27.88 مليون برميل يوميا، وهو ما فاق تأثيره ضغوط ارتفاع الأسعار المرتبطة بمخاوف جيوسياسية.

وأظهر المسح أن الزيادات في العراق وأنجولا ونيجيريا عوضت التخفيضات المستمرة من جانب السعودية وأعضاء آخرين في تحالف أوبك+ الأوسع.

اظهار أخبار متعلقة



الأحد، ذكرت مصادر مطلعة أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت سعر خامها العربي الخفيف الرائد للعملاء الآسيويين في شباط/ فبراير  لأدنى مستوى له في 27 شهرا.

وقالت المصادر إن أرامكو السعودية خفضت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للتحميل في شباط / فبراير إلى آسيا دولارين للبرميل عن كانون الثاني/ يناير  إلى 1.50 دولار للبرميل فوق أسعار عمان/دبي.
التعليقات (0)