سياسة دولية

إيران: واشنطن تتحمل تداعيات استهداف اليمن عسكريا

لفتت الخارجية الإيرانية إلى أن الهجمات ضد اليمن "مخالفة للقانون الدولي"- الأناضول
لفتت الخارجية الإيرانية إلى أن الهجمات ضد اليمن "مخالفة للقانون الدولي"- الأناضول
أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، هجمات الولايات المتحدة وبريطانيا ضد مواقع في اليمن، مشددة على أن واشنطن تتحمل مسؤولية تداعيات الهجوم.

وقالت الخارجية الإيرانية: "ندين بشدة الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية لليمن؛ باعتبارها مخالفة للقانون الدولي"، مشددة على أن "واشنطن تتحمل مسؤولية تداعيات استهداف اليمن عسكريا وما يترتب على ذلك من نتائج".

وأضافت أن "الضربات العسكرية الأمريكية البريطانية تأتي في سياق دعم حرب الكيان الصهيوني على غزة"، مطالبة "المجتمع الدولي بالتحرك بمسؤولية لمنع توسيع رقعة الحرب في المنطقة".

إظهار أخبار متعلقة


ولفتت الخارجية الإيرانية، إلى أن "نتيجة الضربات الأمريكية البريطانية لليمن، ستكون المزيد من عدم الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة".

وفجر الجمعة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات ضد مواقع مرتبطة بجماعة أنصار الله "الحوثي" في عدد من المحافظات اليمنية، بينها العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، حسب حديث قيادي في الجماعة لـ"عربي21".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ إن "القوات الأمريكية والبريطانية، وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، نفذت بنجاح ضربات ضد أهداف يستخدمها الحوثيون في اليمن"، وذلك "ردا على استهداف الجماعة السفن الدولية في البحر الأحمر".

إظهار أخبار متعلقة


في المقابل، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، علي القحوم، عبر حسابه بموقع إكس: "لم يتأخر الرد اليماني، الآن القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر، وحرب مستعرة في البحر الأحمر واستهداف مواقع وقواعد عسكرية أمريكية بريطانية، والقادم أعظم".

وكشفت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، أن الهجمات الأمريكية والبريطانية "استهدفت قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة، ومحيط مطار الحديدة ومناطق في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة غرب اليمن، ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة شمال غرب العاصمة صنعاء".

وتأتي الهجمات بعد ساعات من كلمة مصورة لزعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، توعد فيها كل من يستهدف بلاده عسكريا بـ"دفع الثمن"، مؤكدا أن أي "اعتداء أمريكي لن يبقى أبدا دون رد".
التعليقات (0)