رياضة دولية

الأضعف منذ سنوات.. تعرّف إلى أبرز الانتقالات في "الميركاتو الشتوي"

ضم بايرن ميونخ عدة لاعبين أبرزهم الفرنسي ساشا بوي- موقع بايرن ميونخ
ضم بايرن ميونخ عدة لاعبين أبرزهم الفرنسي ساشا بوي- موقع بايرن ميونخ
انتهت فترة الانتقالات الشتوية في أبرز الدوريات الأوروبية الكبرى، بسجل انتقالات باهت للغاية مقارنة بالمواسم السابقة.

وبخلاف بداية الموسم القوية التي شهدت انتقالات صيفية قياسية بمئات ملايين الدولارات، فإنها لم تسجل نافذة الانتقالات الشتوية سوى 8 صفقات انتقال بقيمة فاقت الـ20 مليون يورو.

وكانت الصفقة الأبرز في الانتقالات الشتوية الحالية قدوم المهاجم البرازيلي اليافع فيتور روكي إلى برشلونة الإسباني قادما من أتلتيكو بارانينسي البرازيلي مقابل 40 مليون يورو.

بايرن الأنشط
وتحرك بايرن ميونخ الألماني بثلاث صفقات بارزة، إذ ضم الظهير الأيمن الفرنسي الشاب ساشا بوي قادما من غلطة سراي التركي لقاء 30 مليون يورو.

كما أنه عجّل بقدوم ظهيره الأيسر الجديد الإسباني بريان زارغوزا قادما من غرناطة على سبيل الإعارة، على أن ينضم في نهاية الموسم بصفقة انتقال كامل مقابل 12 مليون يورو.

وتعاقد بايرن ميونخ أيضا مع المدافع الإنجليزي إريك داير قادما من توتنهام هوتسبيرز على سبيل الإعارة.

اظهار أخبار متعلقة


"السبيرز وباريس ولين في الواجهة"
توتنهام هوتسبيرز الإنجليزي أبرم صفقتين لافتتين هذا الشتاء، بضم المدافع الروماني المميز رادو دراغوشين من جنوى الإيطالي بـ25 مليون يورو، كما أنه استعار المهاجم الألماني تيمو فيرنر من لايزبيغ.

باريس سان جيرمان بدوره، ضم مدافعين برازيلين شابين هما لوكاس بيرالدو، وغابريل موسكاردو مقابل 40 مليون يورو للاثنين.

وكان نادي ليون الفرنسي أبرز الأندية تحركا في الشتاء، لمحاولة تصحيح أوضاعه المتردية في الدوري، إذ إنه أبرم سبع صفقات، ضم خلالها الشاب البلجيكي مالك فوفانا بـ17 مليون يورو، والمهاجم النيجيري الشاب غيفت أوربان بـ12 مليون يورو، وكلاهما من نادي جينت البلجيكي.

كما أنه ضم ليون الحارس البرازيلي لوكاس بيري، وزميله المدافع أدريلسون قادمين من بوتافوغو مقابل نحو 7 ملايين يورو لكليهما.

وكانت الصفقات الثلاثة الأبرز لليون هذا الشتاء، استعارة الجزائري سعيد بن رحمة من ويست هام، واستعارة البلجيكي أوريل مانغالا من نوتنغهام فورست، كما أنه تعاقد مع الصربي المخضرم نيمانيا ماتيتش قادما من رين الفرنسي.

اظهار أخبار متعلقة


مقارنة صادمة
انخفض معدل الإنفاق في نافذة الانتقالات الشتوية هذا العام في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل صادم.

إذ أنفقت الأندية الـ20 ما مجموعه 131 مليون يورو فقط، مقارنة بـ952 مليون يورو شتاء العام الماضي، والذي جاء بعد انتهاء مونديال كأس العالم في قطر 2022 مباشرة.

فعلى سبيل المثال، أنفق تشيلسي في الانتقالات الشتوية الماضية نحو 330 مليون يورو، إلا أنه لم يدخل السوق هذا العام من الأساس، على غرار أندية أخرى.

وبحسب ما رصدت "عربي21"، فإن أعلى صفقة في الانتقالات الشتوية هذا العام (فيتور روكي إلى برشلونة بـ40 مليون يورو)، تأتي في المرتبة الثامنة كأعلى الصفقات في آخر تسع انتقالات شتوية.

ففي العام الماضي انتقل الأرجنتيني إنزو فيرنانديز من بنفيكا إلى تشيلسي مقابل 121 مليون يورو، وقبله كان الصربي دوسان فلاهوفيتش انضم إلى يوفنتوس من فيورنتينا بـ83.5 مليون يورو.

وفي الأعوام الماضية كانت أعلى صفقات الانتقالات الشتوية كالتالي: برونو فيرنانديز من سبورتينغ لشبونة إلى مانشستر يونايتد (65 مليون يورو)، كريستيان بوليسيتش من بروسيا دورتموند إلى تشيلسي (64 مليون يورو)، فيليب كوتينهو من ليفربول إلى برشلونة (135 مليون يورو)، أوسكار من تشيلسي إلى شنغهاي الصيني (60 مليون يورو)، أليكس تيكسيرا من شاختار دونيتسك إلى جيانغسو الصيني (50 مليون يورو). 

ركود في السعودية
في السعودية أيضا، وبخلاف موسم الانتقالات التاريخي في الصيف، عزفت جل الأندية عن جلب تعاقدات بارزة.

واكتفت الأندية السعودية بتداول اللاعبين فيما بينها على سبيل الإعارة، أو الانتقال، مثل انتقال الإيفواري سيكو فوفانا من النصر إلى الاتفاق، والبرازيلي فيتينهو من الاتفاق إلى الشباب.

وكانت أبرز صفقتين في نافذة الانتقالات الشتوية، تعاقد الهلال مع الظهير الأيسر البرازيلي رينان لودي من مارسيليا الفرنسي مقابل 20 مليون يورو، إضافة إلى انتقال الكرواتي إيفان راكيتيتش إلى الشباب بصفقة مجانية قادمة من إشبيلية الإسباني.

وكان لافتا أن 12 ناديا من أصل 18 في الدوري السعودي الممتاز "دوري روشن" لم يدخل سوق الانتقالات الشتوية، علما بأن نادي النصر تعاقد مع الظهير الأسترالي عزيز بيهتش على أن يستفيد من خدماته في بطولة دوري أبطال آسيا فقط.

يشار إلى أن نافذة الانتقالات الشتوية لا تزال مفتوحة في عدة دوريات، أبرزها التركي (حتى 9 فبراير).

التعليقات (0)