سياسة دولية

بلينكن: تلقينا رد حماس على الصفقة.. "قضايا صعبة للغاية يجب حلها"

انسحاب الاحتلال من غزة أبرز نقاط الخلاف في الصفقة- الاناضول
انسحاب الاحتلال من غزة أبرز نقاط الخلاف في الصفقة- الاناضول
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن تلقت رد حركة حماس بخصوص صفقة الأسرى، مبينا أن "هناك بعض القضايا الصعبة للغاية التي يتعين حلها".

وأضاف بلينكن: "نحن بصدد العمل مع قطر ومصر وإسرائيل للتوصل لاتفاق نهائي بشأن الأسرى، وهذا ممكن الآن".

وأكد بلينكن أن الأولوية "استعادة جميع الأسرى المحتجزين من غزة"، وأن الصفقة ممكنة حتى لو كانت صعبة.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر مطلع أن قطر ما زالت تنتظر رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على موقف الاحتلال الذي قدمته في وقت سابق هذا الأسبوع بشأن صفقة الأسرى.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت إن نقطة الخلاف الرئيسية بشأن مقترح التبادل تتمثل في انسحاب قوات الاحتلال من غزة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الخميس، عن مصدر مصري قوله، "إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس تمهيدا لاتفاق التبادل مددت ثلاثة أيام".

من جهته ذكر مسؤول أمريكي للصحيفة، أن المحادثات ستشمل مسؤولين من مستوى أقل، سيواصلون مناقشة إطار عمل جديد لمحاولة إبرام صفقة تبادل مقابل وقف القتال في غزة لعدد معين من الأسابيع.

اظهار أخبار متعلقة



والثلاثاء، عاد رئيس جهاز "الموساد" دافيد برنياع، والمستشار الدبلوماسي لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، من القاهرة بعد حضورهما المفاوضات الرباعية الرامية إلى التوصل لهدنة يتخللها صفقة تبادل.

وأشارت مصادر عبرية، إلى أن الوفد الإسرائيلي ذهب، للاستماع فقط دون أي صلاحيات، بأمر من نتنياهو، الأمر الذي تسبب في انتهاء المحادثات دون تحقيق أي تقدم.

ونقلت "القناة 12" الإسرائيلية عن مصادر، لم تسمها، قولها إن نتنياهو أوفد مستشاره بهدف ألا يتجاوز رئيس الموساد دافيد برنياع حدود تكليفه وضمان عدم التوصل إلى اتفاق يخالف موقفه.

وكشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن قرار نتنياهو عدم إرسال الوفد الإسرائيلي مجددا إلى القاهرة، أثار غضب أعضاء مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وأوضحت الصحيفة أن قرار نتنياهو عدم إرسال وفد إسرائيلي لإجراء مزيد من المفاوضات بشأن الرهائن في القاهرة، جاء دون استشارة مجلس الوزراء الحربي، الأمر الذي أثار غضب غانتس وآيزنكوت اللذين التقيا مساء الأربعاء، لمناقشة الرد على استبعادهما عن عدة قرارات هامة في الأيام الأخيرة.

اظهار أخبار متعلقة



والخميس شدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة للتوصل إلى أي اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية، إن "أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإنجاز صفقة تبادل جدية".

وتؤكد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، على ضرورة وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع ورفع الحصار من أجل التوصل إلى أي صفقة.
التعليقات (0)