حقوق وحريات

دفاعا عن غزة.. موريتانيا تدعو لتشكيل وفود برلمانية تجوب العالم

منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة- الأناضول
منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة- الأناضول
دعت الحكومة الموريتانية، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إلى تشكيل وفود برلمانية وشعبية تجوب أنحاء العالم، للتّعريف بالقضية الفلسطينية، وإطلاع العالم على حجم الإبادة في غزة.

جاء ذلك في كلمة لوزير الثقافة الموريتاني، سيد أحمد ولد اج، خلال دورة استثنائية لوزراء الإعلام في مُنظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول.

ولفت الوزير الموريتاني إلى أن "العدوان المتواصل منذ أشهر على قطاع غزة، الذى خلَّف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمشرَّدين، يُمثل إبادةً مُمنهجة لا مثيل لها في تاريخ الإنسانية"، مضيفا أن "حرب الإبادة هذه تتم في ظل عجز تام للمجتمع الدولي وتقاعس عن وقفها".

وشدَّد الوزير الموريتاني على أن "السردية التي صَنعتها آلةُ الدِّعاية الإسرائيلية، بعقول وقلوب الكثيرين حول العالم، هي سردية ضعيفةُ المُستَنَد، من المنطِق والتاريخ، واهيةُ الحجة عند عرضها على قواعد القانون الدولي".

وفي السياق نفسه، وصف ولد اج، اختيار محاربة التضليل الإعلامي الذي يعتبر أهمَّ ساحات الحرب الدائرة اليوم بين احتلال غاشم، وشعب أعزل كعنوان للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام، بأنه كان مُوَفَّقاً.

إلى ذلك، أشار الوزير إلى أن "موريتانيا دأبت على التعبير عن موقفها الثابت في مختلف المحافل الدولية، وهو ما أكَّد عليه الرئيس، محمد ولد الغزواني، في خطابه بأديس أبابا، بمناسبة استلامه الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، وهو موقف ثابت لا يتغير ولا يتزحزح، ويُجسد تمسُّكَ موريتانيا بحل عادلّ ودائم، يصون حقوق الشعب الفلسطيني، ويضمن قيام دولته المستقلة وعاصمتها القـدس الشريف على حدود 04 يونيو 1967، طبقا لقرارات الشرعية الدولية".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "لن يستعيد الضمير الإنساني كرامته المهدورة ما لم يقف العالم وقفة جادة تنهي نزيف حياة الأطفال والنساء، وتوقف القوة المحتلة عند حدودها".

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الاستثنائية لوزراء الإعلام في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، انعقدت في مدينة إسطنبول التركية تحت عنوان: "التضليل الإعلامي والاعتداءات التي تقترفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حق الصحفيين ووسائل الإعلام في الأرض الفلسطينية المحتلة".

كذلك، نظم "الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني"، وهي هيئة موريتانية غير حكومية، مؤتمرا في نواكشوط، يهدف إلى تكوين رواد القضية الفلسطينية.

وقال الأمين العام للرباط، الشيخاني ولد بيبه، إن "الهدف من هذا الملتقى هو تدريب المكونين في مجال المعارف المقدسية، وذلك لبدء حراك علمي وفكري وثقافي من أجل تكوين رواد القضية الفلسطينية، وإطلاع المجتمع الموريتاني على حقائق هذه القضية".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أنه "سيتم تنظيم مجموعة من الدورات مفتوحة، للأئمة، وللعلماء، وللأساتذة، والأطباء، والمهندسين، للنساء، وللشباب، ولكل فئات الشعب الموريتاني، من أجل أن يتعمق فهمهم لهذه القضية".

‌ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.
التعليقات (0)