سياسة عربية

الاحتلال يكشف دوره في إنزال المساعدات جوا لغزة.. تجنب لذكر شمال القطاع

نفذ الأردن العديد من الإنزالات الجوية للمساعدات فوق غزة مؤخرا - (القوات المسلحة الأردنية)
نفذ الأردن العديد من الإنزالات الجوية للمساعدات فوق غزة مؤخرا - (القوات المسلحة الأردنية)
كشفت صحيفة "جورساليم بوست" العبرية، عن دور الاحتلال في عمليات الإنزال الأخيرة للمساعدات جوا فوق غزة، عبر الأردن، بمشاركة عربية.

وقالت الصحيفة إنه: "كجزء من جهد التنسيق المشترك، قامت إسرائيل والأردن ومصر وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة بإسقاط إمدادات مختلفة من الجو على سكان غزة".



وتجنبت الصحيفة ذكر مناطق الشمال من بين المناطق التي وصلتها المساعدات، وسط جدل كبير بشأن استثناء الشمال من المساعدات رغم حالة الجوع الكبيرة هناك.

وبحسب البيانات الأردنية والمصرية، فقد انطلقت طائرات المساعدات الأخيرة من العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة مصرية، وإماراتية، وفرنسية، ويعني هذا أن دور الجانب الإسرائيلي كان في التنسيق غالبا بسبب مرور الطائرات في أجواء دولة الاحتلال، وبسبب العملية العسكرية في غزة.

اظهار أخبار متعلقة




وتابعت الصحيفة: "نتيجة لهذا التنسيق، تم نقل 160 سلة من المواد الغذائية والمعدات الطبية إلى سكان غزة في جنوب القطاع والمستشفى الميداني الأردني في خانيونس".

وعن التفاصيل، قالت إنه "تم تخطيط وتنسيق هذا الجهد من قبل اللواء الدولي لمديرية التخطيط الاستراتيجي والتعاون (J5)، وإدارة التنسيق والارتباط في غزة (CLA)، ووحدة تنسيق أعمال الحكومة في الأراضي التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي، والفرقة 98، وسلاح الجو الإسرائيلي".

ونفذت كل من المملكة الأردنية، ومصر، والإمارات، الثلاثاء، إنزالا جويا جديدا للمساعدات فوق قطاع غزة، فيما تعتبر المشاركة المصرية في الإنزال الأولى منذ بدء الحرب على غزة.

وانطلقت الطائرات من العاصمة الأردنية عمان، وقال الجيش الأردني إن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، شارك في عمليات الإنزال الجوي التي نفذتها طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني لتقديم المساعدات الإغاثية والغذائية إلى الأهل في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة




وقال بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية إن مشاركة الملك تأتي تأكيداً على استمرار الأردن في الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، لإيصال المساعدات بكل الطرق المتاحة لأهالي غزة.

من جانبها، قالت وسائل إعلام مصرية إن القوات المسلحة قامت بتنفيذ إنزال للمساعدات في قطاع غزة، بالتعاون مع الإمارات والأردن.

ونقلت شبكة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر وصفته بـ"رفيع المستوى"، قوله إن "القوات الجوية المصرية نفذت عملية إسقاط لمساعدات غذائية وطبية في قطاع غزة".

وقال شهود عيان لـ"عربي21" إن بعض المساعدات نزلت في مياه البحر، كما تحدثت "عربي21" مع مصادر ميدانية في شمال القطاع، وأكدت بدورها أن المساعدات لم تصل شمال القطاع رغم تأكيدات سابقة عن إنزال مفترض مخصص لمناطق الشمال.

للمزيد عن أزمة الجوع في شمال غزة طالع تقريرنا التالي:

شهادات ميدانية.. ما حقيقة إنزال مساعدات جوية على شمال قطاع غزة؟
التعليقات (0)