صحافة إسرائيلية

الاحتلال يتحدث عن موافقته على مقترح أمريكي لعدد الأسرى بالصفقة

الاحتلال يرفض الانسحاب من غزة ووقف العدوان- الأناضول
الاحتلال يرفض الانسحاب من غزة ووقف العدوان- الأناضول
قال موقع واللا العبري، إن الاحتلال وافق على إطلاق سراح 700 أسير فلسطيني، منهم نحو 100 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، مقابل إطلاق سراح 40 أسيرة إسرائيلية من غزة.

وأشار مسؤول إسرائيلي للموقع، إلى أن هذا العرض كانت قطر قدمت شبيها له قبل أسابيع، لكن الاحتلال رفضه بشكل قاطع حينها، لافتا إلى أنهم أبدوا مرونة بشأن عودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال القطاع، وفق وصفه.

وقال الموقع إن الاحتلال كان رفض الموافقة على الاقتراح، بزعم أن حماس لم ترد على المقترح الوارد في ورقة باريس.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح "واللا"، أن "المرونة بشأن العدد جاءت بعد اقتراح مدير المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، مع الوسطاء القطريين والمصريين، خلال المحادثات التي جرت في الدوحة نهاية الأسبوع".

وكان الوسطاء اقترحوا في ورقة باريس، أن يطلق سراح 400 أسير، منهم أكثر من 25 يقضون حكما بالمؤبد في سجون الاحتلال.

وعلى صعيد عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، قال الموقع إن الاحتلال "أبدى استعداده للنظر في عودة تدريجية، لأكثر من ألفي فلسطيني يوميا، بعد البدء بإطلاق سراح الأسرى".

ولفت الموقع إلى أن الاحتلال ينتظر تلقي رد حماس على المقترح الأمريكي، الذي يعتقد أنه سيصل خلال يومين.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، محمد نزال، قال إن الرد الذي قدمه الاحتلال ينسف الأسس التي اقترحتها حماس، من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء للعدوان، وصفقة تبادل.

وأوضح في لقاء مع التلفزيون العربي، أن الوفود التي شاركت في المفاوضات غادرت، والاحتلال لا يريد وقف العدوان، ولا الانسحاب من القطاع، ويريد أن يفرج عن أسراه، من أجل التخلص من الضغط الواقع عليه داخليا.

وأضاف: "لا أفق لوقف إطلاق النار في غزة، ونتنياهو غير جاد في التوصل إلى اتفاق، لأنه يربط استمراره في الحكم بعدم وقف الحرب".

وشدد على أن الاحتلال يريد التحكم في أسماء الأسرى الذين نطالب بالإفراج عنهم، وهذه حيلة لن تنطلي علينا، وهو يمارس التعنت في المسائل الرئيسية، مثل الانسحاب وإنهاء العدوان.

ولفت إلى أن الاحتلال لم يقدم تفاصيل بشأن الأسرى، ونحن لم ندخل في التفاصيل؛ لأننا لم نتفق على المبادئ العامة، وهو يراوغ ويكذب ويناور.

وقال إن الإشكالية ليست في وقف إطلاق النار بشكل مؤقت، لكن كافة الملفات بجانب وقف إطلاق النار لم يجر تسويتها حتى الآن، النازحون يريدون العودة إلى ديارهم، والاحتلال يرفض، وكذلك لا يريد الخروج من وسط قطاع غزة، ولا أفق لوقف دائم لإطلاق النار، ومن الواضح أنه غير جاد وغير معني بالتوصل لأي اتفاق.
التعليقات (0)