اقتصاد دولي

دخول الربط الكهربائي بين الأردن والعراق حيز التنفيذ.. 40 ميغاواط للمرحلة الأولى

يعاني العراق من مشكلة في الطاقة رغم أنه بلد منتج للنفط - CC0
يعاني العراق من مشكلة في الطاقة رغم أنه بلد منتج للنفط - CC0
دخلت اتفاقية الربط الكهربائي بين الأردن والعراق حيز التنفيذ، السبت، بحسب ما أعلن البلدان، وذلك لتزويد العراق بجزء من حاجته للكهرباء.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة.

وقال الرواشدة إن "الخط سيكون مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية، على جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن".

اظهار أخبار متعلقة



فيما ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، افتتح السبت خط الربط الكهربائي مع الأردن.

ووقع الأردن والعراق في شباط/ فبراير الماضي وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية، بقدرة 40 ميغاواط في المرحلة الأولى.

وحسب تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في نيسان/ أبريل 2019، فإن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، لكنه غير قادر على توليد سوى نصفها؛ بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

ويضيف التقرير أن من بين الـ16 ألف ميغاواط التي ينتجها العراق، يتم فقدان نحو 40 في المئة أثناء التوزيع.

كما وقع البلدان مذكرة تفاهم في كانون الأول/ ديسمبر 2018، للتعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2020، وقع البلدان عقد بيع الكهرباء، من خلال إنشاء خط نقل هوائي كمرحلة أولى يربط محطة تحويل الريشة في الجانب الأردني، ومحطة تحويل القائم في الجانب العراقي بطول 6 كلم شرق الأراضي الأردنية و330 كلم غرب الأراضي العراقية.

اظهار أخبار متعلقة



وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام ذاته، وضع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، حجر أساس لمشروع ربط كهربائي بين البلدين.

ويعاني العراق من فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث يستهلك أكثر من 23 ألف ميغاواط، مقارنة بإنتاج بلغ سابقا 19 ألف ميغاواط فقط.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم