اقتصاد دولي

تعرف على أقوى 14 عملة في العالم سنة 2024

العديد من الشروط تحكم قوة العملة في التعاملات- CC0
العديد من الشروط تحكم قوة العملة في التعاملات- CC0
نشر موقع "تيكوبيديا" تقريرا حول أقوى العملات في العالم، يتضمن قائمة بأبرزها، بناء على أسعار صرفها مقابل الدولار الأمريكي والعوامل التي تحدد قوتها.

ما هي قوة العملة؟

قال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"؛ إن العملة هي القوة الشرائية النسبية للعملة مقابل العملات الأخرى، وقد تم اختيار الدولار الأمريكي كمعيار مرجعي نظرا لمكانته، باعتباره العملة الأكثر هيمنة في العالم. ووفقا لمسح البنوك المركزية الذي يجريه كل ثلاث سنوات بنك التسويات الدولية، كان الدولار الأمريكي طرفا في 88 بالمائة من جميع تداولات الصرف الأجنبي ما بين 2019 و2022.

كيف يتم تسعير العملات الأجنبية؟

معظم العملات العالمية تطبق نظام سعر صرف عائم، حيث يتم تحديد أسعار صرف العملات الأجنبية للعملة من خلال السوق المفتوحة، بناء على العرض والطلب بالنسبة للعملات الأخرى، ويتم ربط بعض العملات بعملة مرجعية، مما يعني أن سعر صرفها ثابت عند سعر محدد مسبقا لعملة أخرى.

ما الذي يجعل العملة قوية؟

هناك عدة عوامل تحدد قوة العملة، بما في ذلك معدلات التضخم والاستقرار السياسي والتوقعات الاقتصادية. وفيما يلي العوامل الثلاثة الرئيسية التي تجعل عملة دولة ما واحدة من أقوى العملات في العالم.

شروط التجارة

تشير شروط التجارة إلى نسبة أسعار صادرات الدولة إلى أسعار الواردات. وترتبط الزيادة في معدلات التبادل التجاري لدولة ما بارتفاع قيمة عملتها والعكس. وتعد أستراليا مثالا للدولة المصدرة للسلع الأساسية، ومن شأن الازدهار الذي تشهده أسواق العقارات الآسيوية أن يزيد الطلب على خام الحديد، الذي يعد أحد الصادرات الرئيسية لأستراليا. لذا ستكون قيمة صادرات أستراليا أعلى بكثير من قيمة وارداتها. والتدفق الكبير لرأس المال إلى أستراليا يعطي نظرة إيجابية لاقتصاد البلاد. ونتيجة لذلك، يشهد الدولار الأسترالي زيادة في الطلب من المستثمرين والمتداولين في سوق المال، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره.

فروق أسعار الفائدة

أوضح الموقع أن أسعار الفائدة التي تحددها البنوك المركزية تؤثر على الطلب على العملة، ومن ثم على سعر صرف العملات الأجنبية. فعلى سبيل المثال، إذا انخفضت أسعار الفائدة في الهند في حين قامت اقتصادات العالم الأخرى بزيادة أسعار الفائدة، فإن العائد على الأصول الهندية سيصبح أقل جاذبية للمستثمرين، وسوف يقوم السوق ببيع الأصول الهندية لصالح الأصول السيادية البديلة التي توفر عوائد أعلى على استثماراتها. هناك عدة عوامل تؤثر على أسعار الفائدة، أهمها معدل التضخم؛ ذلك أن ارتفاع معدلات التضخم في دولة ما، عادة ما يؤدي إلى إجبار بنكها المركزي على زيادة أسعار الفائدة.

ضوابط رأس المال

أكد الموقع أن البنوك المركزية تتمتع بتأثير كبير على أداء العملة، وتختار بعض البنوك المركزية ممارسة سيطرة أكبر على أسعار صرف العملات الأجنبية أكثر من غيرها. ومن المعروف مثلا أن بنك اليابان يتلاعب بالين الياباني للحفاظ على مستوى معين من سعر الصرف المناسب لتجارته. وتحافظ الحكومات في دول الشرق الأوسط مثل الكويت على ربط عملاتها بسعر معين بالدولار الأمريكي أو بسلة من العملات العالمية، وتقوم هذه الحكومات بفحص أحجام العملات الأجنبية بشكل صارم، لتقليل المضاربة على العملات وتقلباتها.

أقوى 14 عملة في العالم

الدرهم الإماراتي

أشار الموقع إلى أن الإمارات احتلت المركز 28 اقتصاديا في العالم، من حيث الناتج المحلي الإجمالي في سنة 2022 وبلغت حصتها 507.06 مليار دولار. ووفقا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي، فإن أهم منتجات التصدير في البلاد هي النفط الخام والنفط المكرر والغاز البترولي، وتعد الهند واليابان والسعودية والعراق، وجهات التصدير الرئيسية للإمارات. وقد احتل الدرهم الإماراتي المرتبة 14 بين أعلى العملات في العالم اعتبارا من 27 آذار/مارس 2024، حيث يساوي الدولار الواحد 3.67 دراهم إماراتية.

الريال القطري

أكد الموقع أن قطر تعد أحد أسرع الاقتصادات نموا في الشرق الأوسط، ويشكل النفط والغاز الطبيعي حجر الزاوية في ازدهار البلاد. ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي، فإن أهم منتجات التصدير في البلاد هي الغاز والنفط الخام والنفط المكرر والأسمدة النيتروجينية، وتعد الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، الوجهات الرئيسية لصادرات قطر. وقد أصبح الريال القطري هو العملة الـ13 الأقوى في العالم اعتبارا من 27 آذار/مارس 2024، حيث يشتري الدولار الواحد 3.64 ريالات قطرية.

الليف البلغاري

شهدت بلغاريا تحولا كبيرا من اقتصاد مخطط مركزي للغاية، إلى اقتصاد قائم على السوق ومفتوح وذي دخل متوسط أعلى. مع ناتج محلي إجمالي قدره 89 مليار دولار في سنة 2022، كانت بلغاريا الاقتصاد رقم 70 في العالم. ووفقا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي، فإن أهم الصادرات البلغارية هي النفط المكرر والغاز النفطي والنحاس المكرر والقمح والكهرباء، ودول الصادرات الرئيسية هي ألمانيا ورومانيا وإيطاليا وتركيا واليونان. وفي سنة 2022، أصبحت بلغاريا أكبر مصدر لبيريت الحديد في العالم. واحتل الليف البلغاري المركز الثاني عشر في العالم اعتبارا من 27 آذار/مارس 2024، حيث يساوي الدولار الواحد 1.8 ليف بلغاري.

الدولار النيوزيلندي

نيوزيلندا هي أكبر مصدر للحليب في العالم. ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي، صدرت الدولة حليبا مركزا بقيمة 11.1 مليار دولار في سنة 2021. وكان الخشب الخام واللحوم المجمدة والزبدة من بين أهم صادرات الدولة الجزيرة. وكانت الصين وأستراليا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، من أهم وجهات التصدير لنيوزيلندا. احتل الدولار النيوزيلندي المركز الحادي عشر في قائمة أقوى العملات، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدولار النيوزيلندي 1.66.

الدولار الأسترالي

الدولار الأسترالي هو عملة سلعية نظرا لموقع أستراليا كمصدر رئيسي لخام الحديد والفحم. وأظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي، أن أهم صادرات أستراليا كانت خام الحديد والفحم والغاز البترولي والذهب والقمح. وكانت أهم وجهات التصدير في البلاد هي الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وتايبيه الصينية. جاء الدولار الأسترالي في المركز العاشر في قائمة أغلى العملات في العالم، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024 ما يعادل 1.53 دولار أسترالي.

الدولار الكندي

تُعرَف كندا بكونها دولة مصدرة للنفط الخام. ومثل الدولار الأسترالي، يعد الدولار الكندي أيضا عملة سلعية، ويرتبط أداؤه ارتباطا وثيقا بأسعار النفط العالمية. وأظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي، أن النفط الخام والسيارات والغاز البترولي والذهب والخشب، هي أهم منتجات التصدير. احتل الدولار الكندي المركز التاسع في القائمة بسعر صرف بلغ 1.36 دولار كندي مقابل الدولار الأمريكي، اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024.

الدولار السنغافوري

تعدّ سنغافورة اقتصادا مرتفع الدخل، وهي معروفة ببيئتها التنظيمية الملائمة للأعمال، مما ساعد على تحفيز نموها الاقتصادي. وأظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي أن أهم صادرات سنغافورة كانت الدوائر المتكاملة، والنفط المكرر، والذهب. وكانت الدولة أكبر مصدر لآلات صناعة الزجاج في العالم في سنة 2021. احتل الدولار السنغافوري المركز الثامن في قائمة أقوى العملات في العالم، وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024، ما يعادل 1.34 دولار سنغافوري.

دولار بروناي

قال الموقع؛ إن بروناي دولة ذات دخل مرتفع تقع في جنوب شرق آسيا. وأظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي، أن البلاد صدرت السلع البترولية، بما في ذلك النفط المكرر والغاز والهيدروكربونات والكحوليات الحلقية إلى سنغافورة والصين واليابان وأستراليا وماليزيا. وقد احتل دولار بروناي المركز السابع في قائمة أقوى العملات في العالم في سنة 2024، بسعر صرف بلغ 1.34 دولار بروناي مقابل الدولار الأمريكي، اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024.

اليورو

ظهر اليورو إلى الوجود في سنة 1999، ويتم اعتماده في جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمارك. ووفقا لبنك التسويات الدولية، كان اليورو ثاني أكثر العملات تداولا في العالم بين سنتي 2019 و2022. جاء اليورو في المركز السادس في قائمة أقوى العملات في العالم. وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي 1.08 اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024.

الفرنك السويسري

يعد الفرنك السويسري عملة مطلوبة للغاية؛ نظرا لوضعه كعملة ملاذ آمن. ويتمتع الفرنك السويسري بسمعة طيبة في الحفاظ على قيمته أو زيادتها خلال فترات الركود الاقتصادي العالمي. وكان الفرنك السويسري خامس أكثر العملات قيمة في العالم في سنة 2024. وبلغ سعر الفرنك السويسري مقابل الدولار الأمريكي 1.10 اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024.

الجنيه الإسترليني

يعد الجنيه البريطاني عملة عالية السيولة، حيث يتم تداول الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني فقط بأكثر من الجنيه الإسترليني في أسواق الصرف الأجنبي بين سنتي 2019 و2022. ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي، كانت أهم صادرات المملكة المتحدة هي السيارات، والذهب، وتوربينات الغاز، والنفط الخام، والأدوية المعبأة.

إظهار أخبار متعلقة




وكانت أهم وجهات التصدير هي الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وإيرلندا وسويسرا. وفي سنة 2021، تجاوزت واردات المملكة المتحدة صادراتها بمقدار 261 مليار دولار. وصل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي إلى 1.26 في 27 آذار/ مارس 2024، مما يجعل الجنيه الإسترليني رابع أقوى عملة في العالم.

الريال العماني

عمان دولة ساحلية تحدها السعودية واليمن والإمارات، ويعتمد اقتصاد عمان على صادراتها النفطية. وأظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي، أن عمان صدرت بشكل رئيسي السلع النفطية إلى الصين والهند والإمارات وكوريا الجنوبية والسعودية. احتلت العملة الوطنية العمانية، الريال العماني، المركز الثالث في قائمة أعلى العملات في العالم. وسعر صرف الريال العماني مقابل الدولار الأمريكي مثبت عند 2.6.

الدينار البحريني

وذكر الموقع أن البحرين دولة جزيرة في الشرق الأوسط بين قطر والسعودية، وكانت الصادرات الرئيسية للبحرين هي المنتجات البترولية والألمنيوم الخام وخام الحديد. ويعد الدينار البحريني ثاني أغلى عملة مقابل الدولار الأمريكي. سعر صرف الدينار البحريني مقابل الدولار الأمريكي مثبت عند 2.65.

الدينار الكويتي

تأتي ثروة الكويت في المقام الأول من صادرات النفط الخام. ووفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي، سجلت الدولة قيمة صادرات قدرها 58.2 مليار دولار في سنة 2021 مقارنة بقيمة واردات قدرها 33.8 مليار دولار. ويعد الدينار الكويتي العملة الأكثر قيمة مقابل الدولار الأمريكي في سنة 2024. ويرتبط الدينار الكويتي بسلة غير معلنة من العملات العالمية، أي بمعدل 3.25 دنانير كويتية مقابل دولار أمريكي اعتبارا من 27 آذار/ مارس 2024.

هذه القائمة تجمع العملات ذات أعلى أسعار صرف مقابل الدولار الأمريكي. لكن التقييم وحده لا يجعل العملة شعبية، وهذا يعني أن لقب أقوى عملة في العالم يذهب إلى الدولار الأمريكي؛ نظرا لمكانة الولايات المتحدة كقوة عظمى وقائد مالي عالمي.
التعليقات (0)