اقتصاد عربي

صندوق النقد الدولي يكشف توقعاته للتضخم في مصر

رئيسة بعثة الصندوق قالت إنه من المقرر إتمام المزيد من المراجعات كل ستة أشهر- جيتى
رئيسة بعثة الصندوق قالت إنه من المقرر إتمام المزيد من المراجعات كل ستة أشهر- جيتى
أعلن مسؤولو صندوق النقد الدولي أن الحكومة المصرية أصبح ليدها القدرة على سحب 820 مليون دولار بنهاية حزيران/ يونيو مع حلول المراجعة المقبلة لبرنامج قرض الصندوق لمصر، وذلك بعد الاتفاق الشهر الماضي على زيادة حجم برنامج القرض.

وقالت رئيسة بعثة الصندوق إيفانا فلادكوفا هولار في مؤتمر صحفي إنه من المقرر إتمام المزيد من المراجعات كل ستة أشهر، وسيسمح كل منها بصرف 1.3 مليار دولار.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قال الجمعة إنه من المقرر استلام دفعة أولية تبلغ 820 مليون دولار هذا الأسبوع بعد استكمال مراجعتين الشهر الماضي بعد تأجيلات.

اظهار أخبار متعلقة


وكان المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، قد وافق على رفع قيمة التمويل بقيمة إجمالية تصل إلى 8 مليارات دولار، بعد مناقشة المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج الاقتصادي لمصر.

وأكدت مدير عام صندوق النقد الدولى فى بيان، على أهمية الإجراءات التى تنفذها السلطات المصرية لمعالجة التحديات الخاصة بالاقتصاد الكلي والتي زادت بالصراع في غزة والتوترات في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن السلطات المصرية اتخذت إجراءات مهمة لحماية الفئات الأكثر احتياجا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت فلادكوفا هولار إن المراجعة المقبلة ستشهد مناقشة قرض إضافي من تسهيل الصلابة والاستدامة بالصندوق. وأضافت أن المراجعة النهائية لبرنامج القرض ستكون في الشهور الأخيرة من 2026.

وأضافت أن توقعات التضخم في مصر ستظل مرتفعة في الأجل القريب، إذ إنه من المتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 25.5 بالمئة في السنة المالية المقبلة.

وقالت إن البلاد، التي تعرضت ميزانيتها لضغوط كبيرة في السنوات الأخيرة، بحاجة إلى تغيير دعم الوقود غير الموجه إلى إنفاق اجتماعي موجه.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم