حول العالم

كسوف كلي نادر يغرق مناطق واسعة بأمريكا الشمالية في الظلام

جيتي
جيتي
تجمّع ملايين الأشخاص الاثنين لمشاهدة كسوف كلي نادر في سماء أمريكا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مرورا بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار.

ومن مدينة إلى أخرى، تتالت صيحات الاندهاش بين الحشود الذين تجمهروا في مناطق أمريكية مختلفة، وفق ما بيّنه نقل حيّ بالفيديو لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بُثّ من مواقع متعددة على طول مسار الكسوف.



بدأ الحدث عند الساعة الـ18,07 ت غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك.

وزار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مدينة مازاتلان الساحلية، حيث تحدّث عن "يوم لا يُنسى". وقالت بولينا نافا (36 عاما) وهي من سكان مازاتلان حيث تدفق السياح لمشاهدة الحدث، لوكالة فرانس برس: "كان الأمر مذهلا، لم أر شيئا مثله من قبل".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت: "نظرتُ إلى رد فعل الناس من حولي وكان مذهلاً!"، متحدثة عن تصفيق البعض وتبادل البعض الآخر العناق.

ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأمريكية الخمس عشرة في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث ينهي مساره.

وتبلغ المدة الإجمالية التي يعبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أمريكا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف الساعة تقريباً.

ويمثّل هذا الحدث أيضاً فرصة اقتصادية لمناطق كثيرة شهدت تدفقاً كبيراً للسياح، وللعلماء المهتمّين بالظواهر الفلكية.

اظهار أخبار متعلقة


وكتبت عالمة الفلك في "ناسا" جين ريغبي: "الكسوف الكلي هو أحد أكثر الأحداث العاطفية التي يمكن للمرء تجربتها"... "كونوا حاضرين. انسوا أجهزتكم. لا تحاولوا تسجيل المشهد. فقط كونوا حاضرين. استمتعوا. ابكوا. اضحكوا".

وتنشر السلطات الأمريكية منذ أسابيع تعليمات سلامة خاصة بهذه الظاهرة، بما يشمل خصوصاً ضرورة وضع نظارات خاصة للنظر إلى الشمس، تحت طائلة تعرّض العين لأذى جسيم.

التعليقات (0)