سياسة دولية

بعد هجومين على قواعدها بسوريا والعراق.. واشنطن: لن نتردد في الدفاع عن قواتنا

أمريكا تحذر من استهداف قواعدها العسكرية في سوريا والعراق- جيتي
أمريكا تحذر من استهداف قواعدها العسكرية في سوريا والعراق- جيتي
دعا الجيش الأمريكي الحكومة العراقية، الثلاثاء، إلى اتخاذ خطوات لحماية القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا بعد هجومين استهدفا قواعده هناك، الاثنين.

وحذر الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر، في تصريحات صحفية من أنه "إذا استمرت هذه الهجمات فلن نتردد في الدفاع عن قواتنا كما فعلنا في الماضي".

وقال: "إن هذه الهجمات تعرض جنود التحالف والجنود العراقيين للخطر. ندعو حكومة العراق إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان سلامة القوات الأمريكية في العراق وسوريا من هجمات هذه الجماعات".

وفي الجبهة العراقية والسورية، تشن مليشيات في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على مواقع عسكرية أمريكية في سوريا والعراق، ردا على العدوان الإسرائيلي المدعوم أمريكيا على قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 29 كانون الثاني/ يناير الماضي قتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب العشرات بعد أن أصابت طائرة بدون طيار موقعا عسكريا في الأردن يعرف باسم "قاعدة البرج 22"، وتقع القاعدة في أقصى نقطة شمالية شرقية حيث تلتقي حدود البلاد بسوريا والعراق.

في الثاني من شباط/ فبراير الماضي، نفذت الولايات المتحدة 85 ضربة في العراق وسوريا.

وتظهر البيانات الصادرة عن الجانبين أن أكثر من 200 هجوم ومحاولات هجوم وقعت ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في جميع أنحاء الشرق الأوسط من قبل "محور المقاومة" منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حتى الثاني من شباط/ فبراير الماضي، بزيادة 20 ضعفا مقارنة بفترة الأربعة أشهر السابقة. وفي الشهور الـ12 التي سبقت عملية طوفان الأقصى، تم الإبلاغ عن نحو 30 حدثًا مماثلا فقط في المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت الضربات الأمريكية ضد مواقع الجماعات المسلحة في سوريا والعراق تأتي منضبطة ومحسوبة بحيث لا تفضي إلى تصعيد أكبر، الأمر الذي قد يدفع تلك الجماعات لمواصلة استهداف المواقع الأمريكية وربما تطوير هجماتها لتشمل أهدافا إسرائيلية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل