طب وصحة

اختراق في تشخيص سرطان البروستاتا مع تجنب أخذ الخزعات غير الضرورية

أحد قيود الدراسة هو أن 13 في المئة فقط من المشاركين كانوا أمريكيين من أصل أفريقي- جيتي
أحد قيود الدراسة هو أن 13 في المئة فقط من المشاركين كانوا أمريكيين من أصل أفريقي- جيتي
نشر موقع "سايتك ديلي" تقريرا للمركز الطبي بجامعة فاندربيلت، قال فيه إن تحليل البول الجديد الذي يقيس 18 جينا مرتبطا بسرطان البروستاتا يوفر دقة أعلى للكشف عن السرطانات المهمة سريريا مقارنة بفحص المستضد البروستاتي النوعي (PSA) واختبارات العلامات الحيوية الأخرى الموجودة، وفقا لدراسة نُشرت في 18 نيسان/ أبريل في دورية JAMA Oncology. 

وخلص الباحثون إلى أنه تبين أن اختبار البول MyProstateScore 2.0 (MPS2)، يقلل بشكل كبير من خزعات البروستاتا غير الضرورية مع توفير كشف دقيق للغاية لسرطانات البروستاتا المثيرة للقلق.

وقال الدكتور والأستاذ المساعد في جراحة المسالك البولية ومدير أبحاث السرطان الانتقالية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، وهو المؤلف الأول للدراسة، جيفري توسويان: "في ما يقرب من 800 مريض لديهم مستوى مرتفع من PSA، كان الاختبار الجديد قادرا على استبعاد وجود سرطان البروستاتا المهم سريريا بدقة ملحوظة". 

وتابع: "يسمح هذا للمرضى بتجنب المزيد من الاختبارات المرهقة والمتدخلة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي وخزعة البروستاتا، مع ثقة كبيرة بأننا لا نفتقد شيئا ما".

ويعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعا والسبب الرئيسي الثاني للوفاة بالسرطان بين الرجال في الولايات المتحدة. وقد تم استخدام اختبار الدم PSA على نطاق واسع كخطوة أولية في فحص سرطان البروستاتا. على الرغم من أن المستضد البروستاتي النوعي مرتفع لدى الغالبية العظمى من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، إلا أنه مرتفع أيضا لدى نسبة كبيرة من الرجال غير المصابين بالسرطان.

ونتيجة لذلك، فإن استخدام مستوى PSA المرتفع وحده لإجراء خزعة البروستاتا يؤدي إلى إجراء العديد من الخزعات غير الضرورية. على الرغم من أنها آمنة بشكل عام، إلا أن خزعات البروستاتا تعتبر تدخلية وغير مريحة وتحمل بعض مخاطر حدوث مضاعفات مثيرة للقلق. لذلك، فإنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى PSA، هناك حاجة كبيرة لإجراء اختبار الخط الثاني لتحديد الرجال الذين يحتاجون حقا إلى خزعة ومن لا يحتاجون إليها.

اظهار أخبار متعلقة


نظرا لأن بعض سرطانات البروستاتا منخفضة الدرجة لا تتطلب علاجا ويمكن مراقبتها بأمان من خلال نهج يسمى المراقبة النشطة، فقد تم تطوير اختبار MPS2 للكشف بشكل أكثر تحديدا عن السرطانات عالية الدرجة "ذات الأهمية السريرية" التي تحتاج إلى اكتشاف وعلاج مبكرين.

وللقيام بذلك، قام فريق البحث، بتحليل أورام البروستاتا من جميع أنحاء الولايات المتحدة لتحديد الجينات الجديدة التي يتم اكتشافها في كثير من الأحيان في وجود سرطانات كبيرة. وتم دمج الجينات الـ18 الأكثر إفادة في اختبار MPS2، والذي تم اختباره بعد ذلك في تجربة المعهد الوطني للسرطان على الرجال الذين لديهم مستوى مرتفع من PSA.

بشكل فريد، تمكن المؤلفون من مقارنة الاختبار الجديد باختبارات سرطان البروستاتا الأخرى، بما في ذلك اختبار MPS الأصلي المكون من اثنين من الجينات.

وشملت الدراسة 743 رجلا بمتوسط عمر 62 عاما ومتوسط مستوى PSA هو 5.6. في حين أن اختبارات العلامات الحيوية الحالية كان من الممكن أن تتجنب 15 في المئة إلى 30 في المئة من الخزعات غير الضرورية (أي الخزعات التي كانت سلبية أو وجدت سرطانات منخفضة الدرجة لا تتطلب العلاج)، فإن استخدام MPS2 كان سيتجنب 35 في المئة إلى 42 في المئة من الخزعات غير الضرورية دون فقدان أي خزعات إضافية. تشخيص السرطان المهم سريريا.

وكان التحسن أكثر وضوحا لدى الرجال الذين لديهم تاريخ من الخزعة السلبية السابقة، ما قلل معدل الخزعات غير الضرورية من 46 في المئة إلى 51 في المئة مع استخدام MPS2، مقارنة بـ 9 في المئة إلى 21 في المئة للاختبارات الحالية.

اظهار أخبار متعلقة


التصوير بالرنين المغناطيسي متعدد المعلمات (mpMRI) هو اختبار آخر من الخط الثاني تم استخدامه، ولكن في حين أنه يمكن أن يحسن اكتشاف سرطان البروستاتا المهم سريريا، إلا أن تفسير النتائج يمكن أن يكون ذاتيا ويختلف بشكل كبير. لاحظ المؤلفون أيضا أن التصوير بالرنين المغناطيسي mpMRI غير متوفر في بعض البيئات المجتمعية ولا يعد خيارا لبعض المرضى. لم تكن الدراسة الحالية مصممة لمقارنة المؤشرات الحيوية بالرنين المغناطيسي MPMRI، لكن الباحثين يجرون حاليا تجربة محتملة متعددة المراكز لهذا الغرض.

في المرضى الذين أظهر الاختبار الجديد أنهم لا يعانون من سرطان البروستاتا المهم سريريا، خلص الباحثون إلى أن "الأداء المصدق عليه خارجيا لـ MPS2 يدعم فعاليته في استبعاد الحاجة بدقة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي MPS والخزعة تماما". 

وأشاروا إلى أن أحد قيود الدراسة هو أن 13 في المئة فقط من المشاركين كانوا أمريكيين من أصل أفريقي. ونظرا لأن سرطان البروستاتا أكثر انتشارا بين الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي، فإن فريق البحث يتابع حاليا مزيدا من التحليلات على مجموعات سكانية أكثر تنوعا عرقيا.
التعليقات (1)
Nabil AlQasim
الثلاثاء، 30-04-2024 03:57 م
مقال مفيد جدّاً عن الفحص الجديد لسرطان البروستات MPS2. أرجو إرسال نسخة من المقال مع الشكر سلفاً.
الأكثر قراءة اليوم