حقوق وحريات

نقابة بريطانية أكاديمية تعلن دعمها لاحتجاجات الطلاب المناصرة لغزة حول العالم

تظاهرات طلابية حول العالم نصرة لغزة - جيتي
تظاهرات طلابية حول العالم نصرة لغزة - جيتي
أعربت نقابة الجامعات والكليات البريطانية (UCU) عن تضامنها مع الآلاف من طلاب الجامعات والموظفين في جميع أنحاء العالم الذين يتخذون موقفًا ضد تواطؤ مؤسساتهم في حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل في غزة، بحسب بيان صادر عن الاتحاد.

وقال البيان: "في وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني، يشارك الطلاب والموظفون في المخيمات والاحتجاجات السلمية في الجامعات في جميع أنحاء أمريكا والآن بريطانيا وأوروبا، ويدافعون عن القيم الأساسية للتعليم العالي: الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية".



وتمثل النقابة أكثر من 120.000 من الأكاديميين والمحاضرين والمدرسين وطلاب الدراسات العليا وموظفي المؤسسات الأكاديمية في المملكة المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة




وأعربت النقابة عن صدمتها من تعامل الشرطة العنيف في الولايات المتحدة، داعية إلى تعامل سلمي في بريطانيا مع الطلاب المحتجين.

ولفت البيان إلى أن النقابة تؤمن أن "معاداة السامية وكراهية الإسلام ليس لهما مكان في جامعاتنا أو في مجتمعنا، لكن حرية التعبير وحرية التجمع في إطار القانون من حقوق الإنسان الأساسية والحريات المدنية التي يجب الحفاظ عليها".

وختم البيان بأن النقابة "تقف ضد التواطؤ في الإبادة الجماعية، وتدعم كل من يعمل من أجل إنهاء الاستعمار والحرية والمساواة.".

وشهدت جامعات كبرى وعريقة حول العالم تظاهرات واعتصامات من أجل إنهاء الحرب على غزة، وقطع العلاقات مع الشركات الداعمة للاحتلال، ووقف استثمارات الجامعات مع دولة الاحتلال.

وفضت الشرطة الأمريكية بالقوة عددا من الاعتصامات الطلابية، واعتقلت المئات من الطلاب وأعضاء الهيئات التدريسية.

التعليقات (0)