سياسة دولية

الاحتلال يحذر أمريكا من أن تعليق الأسلحة سيقوض المفاوضات

قذائف مدفعية وصواريخ مقاتلات بين الأسلحة المجمدة- الأناضول
قذائف مدفعية وصواريخ مقاتلات بين الأسلحة المجمدة- الأناضول
قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن مسؤولين في دولة الاحتلال، حذروا نظراءهم الأمريكيين، من أن قرار الرئيس جو بايدن، تعليق شحنات أسلحة متجهة إلى "تل أبيب"، قد يقوض المفاوضات للوصول إلى صفقة تبادل.

وأثارت أنباء تعليق شحنات أسلحة وذخائر للاحتلال، غضب المسؤولين الإسرائيليين، وأطلقوا اتهامات بحق بايدن، بتقديمه الدعم لحركة حماس وفق زعمهم، رغم دعمه اللامحدود لهم منذ بدء العدوان.

وكان بايدن، أعلن الأربعاء، وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة، بعد تسببها في مقتل مدنيين في قطاع غزة، وهو اعتراف غير مسبوق بمشاركة أمريكا في قتل الفلسطينيين.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، عندما سئل عن القنابل التي تزن الواحدة منها ألفي رطل (907 كيلوغرامات)، والتي كانت واشنطن ترسلها إلى "تل أبيب": "لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها، بسبب الطرق التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

وتابع قائلا: "القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة ’إسرائيل’ وتوقفت الآن عن إرسالها إليها، استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين".

وأضاف بايدن أنه "إذا دخلت ’إسرائيل’ رفح، فلن أزودها بالأسلحة المستخدمة تاريخيا للتعامل مع هذه المشكلة"، مشددا على أن "’تل أبيب’ لن تحصل على الدعم الأمريكي إذا دخلت المناطق السكانية في رفح".

ويعدّ تصريح بايدن بمثابة "نقطة تحول" في دعمه المطلق للاحتلال الإسرائيلي في الحرب على غزة منذ سبعة أشهر، وذلك بعد ضغوط كبيرة تعرض لها، بما في ذلك من أعضاء حزبه الديمقراطي، للحد من شحنات الأسلحة المقدمة لـ"إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح بايدن أن واشنطن ستواصل تقديم الأسلحة الدفاعية للاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية"، لكنها ستتوقف عن الشحنات الأخرى بحال بدء الهجوم البري الكبير على رفح.

ورأى الرئيس الأمريكي أن "التصرفات الإسرائيلية في رفح لم تتجاوز بعد الخط الأحمر، المتمثل في دخول المناطق المكتظة بالسكان، حتى لو تسببت أفعالها في توترات بالمنطقة"، معتبرا أن ما "تم فعله حتى الآن على الحدود مباشرة".

وفي أول تعليق رسمي من "تل أبيب" على قرار واشنطن، قال مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية: "قرار الإدارة الأمريكية تعليق نقل مساعدات عسكرية لإسرائيل مخيب للآمال للغاية".

فيما قال وزير الطاقة إيلي كوهين، للصحيفة ذاتها، معلقا على القرار الأمريكي: "الاستقلال في إنتاج الأسلحة والذخيرة أمر بالغ الأهمية لأمن إسرائيل".
التعليقات (0)

خبر عاجل