سياسة دولية

الخارجية الإيرانية ترد على السيناتور الجمهوري الذي دعا إلى ضرب غزة بالنووي

كنعاني: أمريكا لها سوابق باستخدام القنبلة النووية وتزعم الدفاع عن حقوق الإنسان- جيتي
كنعاني: أمريكا لها سوابق باستخدام القنبلة النووية وتزعم الدفاع عن حقوق الإنسان- جيتي
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ "دعوة السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام إلى ضرب غزة بقنبلة نووية، أمر مريع، وينتهك كل القوانين والأعراف الدولية ومقررات حقوق الإنسان".

وفي منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أضاف كنعاني أن "تصريحات السيناتور الأمريكي، تعكس مدى وحشية من يدعو إلى الحرب وتجاهل حقوق الإنسان وعدم احترام المقررات الدولية".


وتابع كنعاني بأن "الولايات المتحدة لها سوابق باستخدام القنبلة النووية، وتزعم الدفاع عن حقوق الإنسان"، مردفاً بأن "على المجتمع الدولي إدانة الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني، ومواجهة هذه التصريحات الشيطانية للحيلولة دون مواصلة الكارثة البشرية والإبادة الجماعية التي تُرتكب في قطاع غزة". 

وكان غراهام، قد قال، خلال مقابلة مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية، الأحد الماضي: "عندما واجهنا الدمار كأمة بعد بيرل هاربور، ومحاربة الألمان واليابانيين، قررنا إنهاء الحرب بقصف هيروشيما وناغازاكي بالأسلحة النووية، وكان هذا هو القرار الصحيح، أعطوا إسرائيل القنابل التي تحتاجها لإنهاء الحرب، لا يمكنهم تحمل الخسارة".

وجاءت تصريح السيناتور الجمهوري، تعليقا على تهديد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، بحجب أسلحة معينة عن الاحتلال الإسرائيلي إذا شنت عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة٬ حيث يلجأ أكثر من مليون مدني.

وفي رد غراهام على المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عبر حسابه على منصة "إكس": "إلى وزارة الخارجية الإيرانية: دعوني أكون واضحا، أنا أؤيد عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل التي تمنحهم القدرة على تدمير الأنفاق والمخابئ وأماكن اختباء الإرهابيين الجبناء الذين تدعمونهم وتمولونهم".

وتابع في ردّه: "الولايات المتحدة استخدمت كل الوسائل اللازمة لإنهاء حرب الإبادة، وينبغي السماح لإسرائيل بأن تفعل ما يتعين عليها القيام به للفوز في حرب لا يمكنها تحمل خسارتها". وذكر أن "النظام الإيراني خلق هذا الوحش المسمى حماس، وبالعمل مع إسرائيل، سوف نقتله بكل الوسائل الضرورية".

يذكر أن غراهام، تساءل خلال مقابلة مع شبكة "إن بي سي": "لماذا من المقبول أن تقوم أمريكا بإسقاط قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناغازاكي لإنهاء حرب التهديد الوجودي بينهما؟ لماذا كان من المناسب لنا أن نفعل ذلك؟ اعتقدت أنه كان على ما يرام"، وأضاف: "لذا، يا إسرائيل، افعلي كل ما عليك فعله للبقاء على قيد الحياة كدولة يهودية.. كل ما عليك فعله".


وبحسب منظمة "تتبع إيباك" (AIPAC Tracker) واللوبي الإسرائيلي وتأثيرهما المناهض للديمقراطية على الولايات المتحدة٬ فإن هذا السيناتور الجمهوري كان قد حصل على أكثر من مليون دولار، دعما من منظمة "إيباك"، وهي مجموعة ضغط تدافع عن السياسات المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي لدى السلطتين التشريعية والتنفيذية للولايات المتحدة. 
التعليقات (0)

خبر عاجل