صحافة عربية

تشديد أمني ورفع ضرائب بلهيب الغلاء وفتنة وقود

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدرت الصحف المصرية يوم الأربعاء 2 تموز/ يوليو 2014 القرارات التي تمخص عنها لقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي مع وزير داخليته، وعدد من مساعديه، وتمثلت في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الإرهاب، تشمل الاستعانة بمعدات جديدة، وتدريب الضباط في الخارج، وتشديد الرقابة على المنافذ، علاوة على ضبط 6 من منفذي تفجيرات "الاتحادية"، وبدء تحقيقات موسعة مع ضباط القصر.
 
كما تصدرت الصحف القرارات المالية الجديدة التي أصدرها السيسي، وتتضمن تعديلات على قانوني الضريبة على الدخل والدمغة، وتوسيع نطاق ضريبة المهن الحرة، بدعوى توزيع أعباء الإصلاح المالي والاقتصادي على أوسع قاعدة ضريبية، مما سيوفر 10 مليارات جنيه، ويسهم في تمويل "موازنة التقشف".
 
ولم يغب عن الصحف تسليط الأضواء على أن محدودي الدخل يدفعون ثمن لهيب الأسعار، إذ وصل سعر كيلو اللحم إلى ثمانين جنيها، وكيلو الدجاج إلى 22 جنيها، مع اشتعال فتنة أسعار الوقود التي أدت إلى سقوط قتيل، وحدوث اشتباكات أمام المحطات.
 
وأبرزت صحف الأربعاء أيضا اختتام ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة، بنظاميها القديم والحديث، وممارسة الصحف أشكالا عدة للدعاية السوداء بشأن ذكرى الانقلاب في 3 يوليو 2013 التي توافق غدا الخميس، ما بين التعتيم عليها، والزعم بأن الإخوان ينتوون افتعال فوضى فيها، ومحاولة تشويهها، وتنفير الرأي العام منها.
 
إجراءات أمنية جديدة
 
سلطت صحف الأربعاء الأضواء على ما أسفر عنه اجتماع عاجل عقده الجنرال عبدالفتاح  السيسي مع وزير داخليته محمد إبراهيم ومساعديه، الثلاثاء، لمواجهة ما يطلق عليه "الإرهاب"، بعد تفجيرات محيط قصر الاتحادية الإثنين، التي أسفرت عن مصرع ضابطين، وإصابة عدد من أفراد الشرطة.
 
مع صورة مكبرة للسيسي خلال اجتماعه مع وزير الداخلية والقيادات الأمنية، قالت الأهرام: إجراءات عاجلة لمواجهة الإرهاب.. الرئيس يلتقي القيادات الأمنية.. وضبط 6 من منفذي تفجيرات الاتحادية.
 
وقالت الأخبار: إجراءات عاجلة لمواجهة الإرهاب.. الرئيس يكلف وزير الداخلية بوضع استراتيجية لمواجهة التحديات الأمنية.. تأمين رجال الشرطة وتشديد الرقابة على المنافذ والالتزام بحسن معاملة المواطنين.. تحقيقات موسعة بالداخلية مع ضباط الاتحادية.
 
وقالت الشروق:  السيسي يأمر بوضع استراتيجية شاملة لمواجهة التحديات الأمنية.. الداخلية تعلن حالة الاستنفار القصوى استعدادا لمظاهرات 3 يوليو.
 
وقالت اليوم السابع: أسبوع الثغرات الأمنية في وزارة الداخلية.. الرئيس يجتمع بالوزير ومساعديه بالاتحادية ويوجه باتخاذ تدابير عاجلة لتشديد الإجراءات الأمنية في الشارع.. لماذا لم يتم وضع الكلابشات في يد حبارة؟ وكيف فتح عربة الترحيلات وكيف وصلت قنابل أجناد مصر إلى الاتحادية؟
 
وعلى صعيد تفجيرات "الاتحادية"، قالت المصري اليوم: كاميرات الاتحادية لم تسجل زرع المتفجرات.. الرئيس يجتمع بقيادات الأمن.. و"أجناد مصر" تزعم: القنابل متطورة.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: مصادر: قنابل الاتحادية متطورة جدا.. الضباط: العبوات انفجرت قبل التعامل معها ولم تكن "زمنية".. ولكن مزودة بشرائح محمول.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: تشييد أضخم جدار لتأمين قناة السويس من الهجمات الإرهابية.. البناء على مسافات متقطعة ويتركز قرب المناطق السكنية من السويس حتى بورسعيد.
 
ومع صورتين، إحداهما ل"قوات داعش أثناء الاحتفال بإعلان الخلافة"، والثانية ل"الخريطة التي نشرتها داعش باسم دولة الخلافة"، قالت الوطن: الجيش المصري ل"داعش": سنقضي عليكم في دقائق.. التنظيم الإرهابي ينشر خريطة سوداء باسم "دولة الخلافة" ويغير اسم مصر إلى أرض الكنانة. والبغدادي يدعو أنصاره للجهاد والهجرة إلى دولته.  (المصدر: مصادر عسكرية مسئولة!).
 
 القرارات المالية الجديدة
 
اهتمت صحف الأربعاء بحزمة التعديلات الضريبية التي أصدرها الجنرال عبدالفتاح السيسي الثلاثاء، وأهمها ضريبة البورصة، وتوسيع نطاق ضريبة المهن الحرة، بهدف سد العجز في الموازنة.
 
فقالت الأهرام: قرار بقانون لتعديل أحكام الضريبة على الدخل والدمغة.. صندوق "تحيا مصر" تحت إشراف السيسي وشيخ الأزهر والبابا.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يقر ضريبة الأرباح على البورصة.. الرئاسة: رفع الإعفاء الضريبي يستهدف تحقيق العدالة والبعد الاجتماعي.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تنشر تعديلات قانون الضرائب على الدخل.. 10% على أرباح البورصة وصناديق الاستثمار والتعديلات تسري على إيرادات المهن الحرة.
 
وقالت الشروق: تعديلات ضريبية لتمويل موازنة التقشف.. الرئيس يصدق على ضريبة البورصة وتوسيع نطاق ضريبة المهن الحرة.. ولا ضرائب على المعارين والمنتدبين والعاملين في الخارج بدون وظيفة في الداخل.
 
وقالت اليوم السابع: ثورة قرارات مالية للرئيس.. الرئيس يصدر تعديلات على قانوني الضريبة على الدخل والدمغة.. والرئاسة: توزيع أعباء الإصلاح المالي والاقتصادي على أوسع قاعدة ضريبية عدا محدودي الدخل.. والقرار يوفر 10 مليارات جنيه سنويا.
 
فتنة الغلاء وأسعار الوقود
 
نشرت صحف الأربعاء تقارير موسعة حول الغلاء الذي يكتوي بناره المواطن العادي مع معاناته من استمرار ارتفاع أسعار مختلف السلع التي لا يستغني عنها، مشيرة وصولا إلى ما اعتبرته صحف "فتنة أسعار الوقود" التي أدت إلى عودة طوابير السيارات أمام المحطات، ومقتل أحد المواطنين.
 
فقالت الأهرام:  شائعة رفع سعر البنزين كلفت الحكومة 50 مليون جنيه.
 
ومع صورتين إحداهما لجزارين يتعاملان مع اللحوم أمام محليهما، والثانية ل" سيدة تفكر في تدبير ثمن كيلو اللحم بعد ارتفاع سعره ل80 جنيها"، قالت الأخبار:  الغلبان يدفع ثمن رفع الأسعار.. كيلو اللحم ب80 جنيها.. والفراخ ب 22 جنيها.
 
ومع صورة لطوابير أمام محطة بنزين في الدقهلية، قالت المصري اليوم: فتنة أسعار الوقود.. قتيل واشتباكات أمام المحطات.
 
وعلى صعيد انقطاع الكهرباء، قالت الشروق: الكهرباء: فشلنا في تحقيق "عدالة الظلام".
 
وعلى صعيد المرافق المتدهورة، قالت الوطن:  تحقيق استقصائي يكشف: صابون سائل "مسرطن" في الأسواق.. 40% من المواطنين يستخدمونه بسبب ثمنه الرخيص والتحاليل تثبت وجود مواد سامة ومحظورة به.
 
وقالت المصري اليوم: أبراج الضغط العالي.. مقالب قمامة ومخازن خردة.. وهيكلها لنشر الغسيل.
 
فيما قالت الأخبار: الأخبار تكشف إمبراطورية "سايس السيارات".
 
اختتام ماراثون الثانوية
 
أبرزت صحف الأربعاء اختتام ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة، بنظاميها القديم والحديث، بمشاركة قرابة 120 ألف طالب.
 
فقالت الأهرام:  طلاب الثانوية ينهون امتحاناتهم بابتسامة.
 
ومع صورة ل"طلاب الثانوية يتظاهرون اعتراضا على سياسة وزارة التعليم"، قالت الأخبار: في وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم: طلاب الثانوية المتظاهرون يطالبون بإلغاء التنسيق.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: أبو النصر يعتمد نتائج الدبلومات.. والنتائج على "اليوم السابع".. انتهاء ماراثون الثانوية العامة بمظاهرة طلابية أمام التربية والتعليم لإلغاء التنسيق.
 
ذكرى 3 يوليو
 
مارست صحف الأربعاء أشكالا عدة للدعاية السوداء بحق ذكرى حدوث الانقلاب في 3 تموز/ يوليو 2013 التي توافق غدا الخميس ما بين التعتيم على المناسبة، أو الزعم بأن الإخوان ينتوون افتعال فوضى فيها، أو نشر تقارير تصب في تشويهها، وتنفير الرأي العام من المشاركة فيها. 
 
فقالت الأخبار: في الذكرى الأولى لعزل مرسي: الإرهابية تحشد.. والداخلية تتأهب.
 
وقالت الشروق: الأمن يستبق ذكرى 3 يوليو بالقبض على قيادات في "تحالف الإخوان".. القبض على مجدي حسين ورئيس البناء والتنمية السابق وقيادي بالوسط.
 
انفرادات
 
تنوعت اهتمامات صحف الأربعاء بعد ذلك بين عدد من الموضوعات المهمة كالتالي:
 
على صعيد الوضع بأسوان، قالت الشروق: مخاوف من انهيار صلح الهلالية والدابودية بسبب الكفن.
 
وقالت اليوم السابع: توقيع اتفاق العفو والتصالح بين الدابودية وبني هلال.. الاتفاق يلزم ممثلي القبيلتين بالاعتذار لشعب مصر.. ورئيس لجنة الصلح: مليون جنيه غرامة الخرق الجماعي للتعهد.
 
وعلى صعيد الأخبار المتنوعة، قالت الأهرام: المصريون حائرون بين قطر وإسرائيل لمشاهدة المونديال.
 
وقالت الأهرام: المستشار أنور العاصي (نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا): استمارات "تمرد" عكست إرادة شعبية.
 
 وقالت المصري اليوم: انهيار ضحية تحرش التحرير بعد رؤية المتهمين في المحكمة.. حبس متحرش بالمنيا 6 أشهر وتغريمه 5 آلاف جنيه.
 
وقالت الأخبار: المترو والقطار والأتوبيسات مجانا لأسر الشهداء ومصابي الثورة.
 
وقالت الشروق:  الصحة: بنود ملزمة مع الشركة المنتجة لعقار فيروس سي لسرعة توفيره.. الخياط: 14 مليون مصاب بالفيروس.. والعقاقير الجديدة فعالة.
 
وأخيرا: قالت الشروق: التحالف الشعبي: لن نخوض الانتخابات إذا رفض الرئيس تعديل قانون النواب.
التعليقات (0)

خبر عاجل