سياسة عربية

الأمن السوداني يفض مؤتمرا معارضا ويعتقل أمين عام حزب الأمة

الشرطة اعتقلت ثلاثين من كوادر حزب الأمة إلى جانب نقدالله ـ أرشيفية
الشرطة اعتقلت ثلاثين من كوادر حزب الأمة إلى جانب نقدالله ـ أرشيفية
اعتقلت قوات الأمن السوداني، مساء السبت، سارة نقد الله الأمين العام لحزب الأمة القومي و30 آخرين من كوادر الحزب، عقب فض المؤتمر الذي نظمته فصائل المعارضة في مدينة الأبيض، ضمن حملتها لمقاطعة الانتخابات المقررة في نيسان/ أبريل المقبل.

 وقالت مريم الصادق المهدي، نائب رئيس الحزب (أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد)، والمتحدثة باسمه، إن "قوات أمنية اقتحمت المؤتمر الذي نظم في دار حزبنا بمدينة الأبيض، واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحاضرين".

وأضافت أن "القوات الأمنية اعتقلت 30 من كوادر المعارض إلى جانب سارة نقد الله أمين عام الحزب، ولا تزال تحاصر مقر الحزب بعد إخلائه بالقوة".

ونظمت المؤتمر فصائل المعارضة الموقعة على اتفاق "نداء السودان" ضمن حملتها التي ابتدأتها منذ شباط/ فبراير الماضي في كل ولايات البلاد لمقاطعة الانتخابات  تحت شعار "ارحل".

وفضت الأجهزة الأمنية مؤتمرا مماثلا للمعارضة في 28 شباط/ فبراير بمدينة دنقلا شمالي السودان.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات السودانية حول فض مؤتمر المعارضة.

يشار إلى أنه في 3 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تكتلت أحزاب المعارضة وحركات التمرد المسلحة ضد الحكومة بالتوقيع على اتفاق في أديس أبابا أطلق عليه "نداء السودان".

ووقع الاتفاق بعد تعثر جهود الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي في التوصل لاتفاق بين الحكومة والحركات المسلحة، لوقف إطلاق النار في جبهات القتال بالبلاد، في المحادثات التي جرت بأديس أبابا.

ووقع على الاتفاق كل من حزب الأمة القومي أكبر أحزاب المعارضة في البلاد وتحالف قوى الإجماع الوطني الذي يضم عددا من الأحزاب اليسارية بجانب الجبهة الثورية، وهي تحالف يضم أربع حركات تحارب الحكومة في ثماني ولايات من أصل 18 ولاية سودانية.

وفيما رأت الفصائل الموقعة على الاتفاق أن "الحل الشامل والحوار يعتمد على منبر سياسي موحد يفضى إلى حل سياسي شامل يشارك فيه الجميع"، أقرت التنسيق فيما بينها لتحقيق "الانتفاضة الشعبية".
التعليقات (1)
معاذ نورالدين
الأحد، 15-03-2015 09:55 م
الله اكبر ولله الحمد مثل هذه الاخبار تبعث في النفس الراحه و الطمئنينه بان ماذال هنالك في البلاد اناس حادبون علي البلاد ويعملون بجهد لتخليص السودان من انياب الكلب الحاكم والسلطه الملعونه المتسلطه ... فقدما يا اهل السودان النشاما ويا احزاب المعارضه تكاتفو لدحر هذا الظلام الغاتم الذي استمر طويلا فأن له الرحيل