صحافة عربية

نيابة السيسي تطعن على إعدام مرسي.. ومنح الخليج تتوقف

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
حملت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 26 حزيران/ يونيو 2015، عددا من المفاجآت، أبرزها استعداد النيابة العامة للطعن على الحكم الصادر بإعدام الرئيس الشرعي محمد مرسي في القضية الشهيرة بـ"الهروب الكبير"، حتى لو لم يطعن هو نفسه على الحكم، بزعم التأكد من "توافر جميع الضمانات قبل إعدامه"، مع أن النيابة هي التي كانت تطالب بإعدام مرسي!

المفاجأة الثانية حملتها تصريحات مسؤول حكومي بأن الخليج لن يقدم منحا جديدة لمصر في العام المقبل.

أما المفاجأة الثالثة فكانت ما أكدته "الوطن" في مانشيتها من وجود "تعهدات متبادلة بين الدولة ومشايخ رفح لحماية الحدود في سيناء"، إذ نقلت تصريحات المشايخ بأن جهة سيادية (المخابرات ) قد وعدتهم بدراسة تأجيل العمل في المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة، مقابل التزامهم بالتأمين الكامل للحدود، ومنع حفر أي أنفاق في أراضي القبائل.

وأبرزت الصحف أيضا رواية وزارة الداخلية حول إلقاء القبض على أعضاء ما يسمى بحركة "العقاب الثوري"، عقب بثهم فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لإعدام مخبر أمني، فيما أدرجه مراقبون تحت بند "إخافة المصريين" من المشاركة في الزخم الثوري المتصاعد المناهض لحكم السيسي، الذي يخشى اتساعه في الثلاثين من حزيران/ يونيو الجاري.

كما توسعت الصحف في الاهتمام بحكم محكمة الأسرة بإثبات نسب توأم الفنانة زينة للفنان أحمد عز، وإلزامه بالاعتراف بأبوته لهما، فيما يأتي تحت بند إلهاء المصريين عن متاعبهم الحقيقية، وفق مراقبين.
وخصصت "الأهرام" مانشيتها للاتصال الهاتفي من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مع السيسي، الذي رحب فيه الأخير بعقد جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة يومي 28 و 29 تموز/ يوليو المقبل.

النيابة تستعد للطعن بحكم إعدام مرسي
وفق "اليوم السابع": "كشفت مصادر مطلعة أن النيابة العامة تستعد للطعن على الحكم الصادر بإعدام الرئيس محمد مرسي في القضية الشهيرة بـ"الهروب الكبير"، وفقا للمادة 46 من القانون 57 لسنة 1959، إجراءات جنائية، وذلك حتى لو لم يطعن المتهم نفسه على الحكم، لضمان توافر جميع الضمانات قبل إعدامه.

وأكد الدكتور إبراهيم السلاموني، المحامي بالنقض، أن محمد مرسي سواء طعن على الحكم أم لا، فإن طعن النيابة وجوبي في حالة الحكم بالإعدام، حيث إنه من المقرر أن تطعن النيابة خلال 60 يوما من صدور الحكم ليتم قبول الطعن، ثم تعرض القضية على دائرة جنايات أخرى، وتنظر القضية كأنها تنظرها لأول مرة، ويحق لها أن تستمع إلى أقوال الشهود، وتفض الأحراز ثم تصدر حكمها".

والأمر هكذا، قالت اليوم السابع في المانشيت: النيابة تنقذ "مرسي" من حبل المشنقة والسر في المادة 46.

الخليج لن يقدم منحا جديدة
سلطت صحيفة "المصري اليوم" الضوء على  تصريحات مسؤول حكومي بأن الخليج لن يقدم منحا جديدة لمصر في العام المقبل.

فقالت: "قال مسؤول حكومي، إن دول الخليج لن تقدم منحا مالية لمصر، العام المقبل، وستكتفي بتنفيذ المشروعات التي أعلنت عن تخصيص تمويل لها في وقت سابق، ومنها المشروعات الممولة في إطار المنحة الإماراتية أو السعودية، التي ما زال بعضها قيد التنفيذ، ومنها المدارس، والقرى الأكثر فقرا، وإقامة محطات مياه وصرف صحي، وغيرها".

وأضاف المصدر، أن مصر لن تحصل سوى على 300 مليون دولار، العام المقبل، من بعض المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، وبعض الجهات المانحة لتمويل مشروعات تنموية، فيما سيصل إجمالي المنح إلى 2.2 مليار جنيه فقط، مقابل 25.7 مليار جنيه في العام المالي الجاري، ونحو 95.9 مليار، عام 2013/2014".

وقالت المصري اليوم (في المانشيت): مسؤول حكومي: الخليج لن يقدم منحا جديدة لمصر العام المقبل.

كما قالت: مؤسسة عالمية تحذر من التباطؤ في خفض عجز الموازنة.

ضبط أبطال فيديو "إعدام مخبر"
أبرزت صحف الجمعة بيان وزارة الداخلية حول إلقاء القبض على أعضاء ما يسمى بحركة "العقاب الثوري"، عقب بثهم فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لإعدامهم مخبرا تابعا لأجهزة الأمن بالرصاص على طريقة تنظيم الدولة، بدعوى تعاونه مع الشرطة.

 وزعمت الرواية الأمنية أن تلك الحركة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وأن أفرادها أرشدوا عن مخزن أسلحة يستخدمونها في الاشتباك مع الشرطة خلال مظاهرات الجماعة، وذلك -وفق مراقبين- بهدف تخويف المواطنين العاديين من الانضمام للزخم الثوري المتصاعد، المناهض لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، المتوقع أن يبلغ ذروته يوم 30 حزيران/ يونيو الحالي!

ووفق الأهرام: "نجحت أجهزة الأمن بالقاهرة في القبض على 9 من عناصر ميليشيات "العقاب الثوري" لتورطهم في قتل مواطن رميا بالرصاص، وقيامهم ببث فيديو الإعدام على مواقع التواصل الاجتماعي على طريقة داعش الإرهابية".

فقالت الأهرام: قتلوا شابا على طريقة "داعش".. سقوط 9 من ميليشيا "العقاب الثوري" بحلوان.
وقالت المصري اليوم: سقوط 9 إخوان أعدموا شابا على طريقة "داعش".

وقالت الشروق: الأمن: سقوط خلية "فيديو الإعدام".. العثور على جثة القتيل بمنطقة صحراوية جنوب القاهرة.. القبض على 9 من "العقاب الثوري" المتورطين في قتل مرشد حلوان.. المتهمون يرشدون عن مخزن للسلاح.. والحركة تحاكي التجربة "الداعشية" في القاهرة.

ومن جهتها قالت الوطن: سقوط عناصر "العقاب الثوري" أبطال فيديو "إعدام مواطن".

نسبة توأم زينة لعز
وجد حكم محكمة الأسرة بمدينة نصر بإثبات نسب توأم الفنانة زينة للفنان أحمد عز، وإلزامه بالاعتراف بأبوته لهما، طريقها إلى صدارة صحف الجمعة، كنوع من الإلهاء المتعمد للشعب المصري عن مشكلاته الحقيقية ، وفق مراقبين.

وفي التفاصيل: "ألزمت المحكمة "عز" بالاعتراف بأبوته للتوأم، وأعطى الحكم زينة الحق في استخراج شهادات الميلاد والأوراق الرسمية للطفلين.. فيما قالت مصادر قضائية إن من حق عز الاستئناف على الحكم، وأن من حق النيابة الطعن عليه أيضا.

وقالت زينة في حسابها على أنستجرام-: "الحمد لله يا رب، إثبات نسب". في حين قال عز: "إلى أن أموت، العيال دول مش عيالي، وما زال الوقت مبكرا على الحكم النهائي، لأن الحكم ابتدائي، ومبني على شهادة زور، وأثق في أنني سأكسب القضية بنسبة 100%".

فقالت المصري اليوم: بأمر المحكمة: "توأم زينة" أبناء أحمد عز.
وقالت الوطن: بأمر المحكمة : أبناء زينة أبناء عز.
وقالت الشروق: إثبات نسب توأم زينة لأحمد عز وتسجيلهما باسمه.

جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا
وفق الأهرام: "تلقى الرئيس اتصالا هاتفيا أمس من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، تم خلاله بحث آخر المستجدات على صعيد التطورات في ليبيا واليمن، ورحب الرئيس بعقد جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة يومي 28 و29 يوليو المقبل، معربا عن التطلع لأن تثري نتائج هذا الحوار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات".

فقالت الأهرام في مانشيتها: "مركز عالمي للخدمات البحرية ببورسعيد.. جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا الشهر المقبل".

إخوانيات
قالت المصري اليوم: التخابر مع قطر": مرسي هادئ.. والمتهمون نائمون.
وتابعت المصري اليوم أيضا: الشرطة تحبط مظاهرات الإخوان الرمضانية وتضبط 8 متظاهرين بالجيزة.

انفرادات.. ومعالجات
قالت الوطن: مظاهرة لمرضى الكبد بأسيوط: يا وزير الصحة.. فين أقراص السوفالدي.
كما ورد عدد من الأخبار المهمة في "المصري اليوم"، كالتالي: تمثال "الحرية" يستقر على قاعدته استعدادا لافتتاح القناة الجديدة.. قرار جمهوري بإنشاء لجنة قومية لاسترداد الأموال المهربة.. مشروع العاصمة الإدارية يدخل دائرة "حظر التصريحات".. "العليا للانتخابات" توافق مبدئيا على "تقسيم الدوائر".. الإسكان تتجه لتكليف شركات مصرية ببناء المليون وحدة".
التعليقات (2)
على
الجمعة، 26-06-2015 09:38 م
خليها تكلك منصوره مصر بأزن اللة وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر
إسماعيل أحمد محمد
الجمعة، 26-06-2015 03:53 م
طعن النيابة على أحكام الإعدام وجوبي قانونا

خبر عاجل