صحافة عربية

استثمار هجمات تنظيم الدولة بتوسيع الاشتباه وزيادة القمع

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
أفردت الصحف المصرية الصادرة السبت 27 حزيران/ يونيو 2015، صدارتها لسلسلة الهجمات التي أعلن تنظيم الدولة (داعش) مسؤوليته عنها، في الكويت وتونس وفرنسا والصومال، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

ذلك في وقت أبرزت فيه صحيفة "الوطن" ما قالت "إنه دعوة خبراء أمنيين إلى ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة في مصر، تحسبا لارتكاب التنظيم هجمات مماثلة في الأراضي المصرية، ومطالبة وزارة الداخلية بتوسيع دائرة الاشتباه، وتأمين سيناء، والمناطق السياحية".

وربطت "الأهرام" بين الهجمات وحرمة شهر رمضان الفضيل، فقالت: "في يوم دام لم يراع حرمة الشهر الفضيل، ضرب الإرهاب الأسود أمس الكويت وتونس والصومال وفرنسا وسوريا، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى، في الوقت الذى أدانت فيه مصر بشدة، وعلى جميع المستويات".

فقالت الوطن: غزوات داعش تضرب العالم.. 37 قتيلا في استهداف فندقين بتونس.. و27 قتيلا في تفجير مسجد بالكويت.. وهجوم على مصنع فرنسي.. وخبراء أمنيون يطالبون الداخلية بتوسيع دائرة الاشتباه وتأمين سيناء والمناطق السياحية.

وتوسعت الصحف في نشر صور الشرطة الكويتية والتونسية وهي تعاين موقعي التفجير، ولدى إجلاء جثث القتلى، علاوة على صور جثث المصلين الملطخة بدمائهم، في كل من ساحة مسجد الإمام الصادق بالكويت، وفندق مدينة سوسة التونسية، وصور الدماء على ثياب المصابين، والجرحى الناجين من الموت.

وقالت الشروق: الإرهاب يضرب في 3 قارات.. هجمات شبه متزامنة تستهدف فندقا بتونس ومصنعا في فرنسا ومسجدا للشيعة بالكويت.. والحصيلة عشرات القتلى ومئات الجرحي.. والسيسي يدين الهجمات. 

وقالت الأهرام: الإرهاب الأسود يضرب العالم.. هجمات دامية بالكويت وتونس وسوريا وفرنسا والصومال.. ومصر تدين.

وقالت المصري اليوم: العالم ينزف في "جمعة الإرهاب".. الكويت: مجزرة لداعش داخل مسجد.. تونس: مقتل 37 سائحا.. سوريا: التنظيم يقتل 120 مدنيا.. فرنسا: هجوم على مصنع.. مصر: 3 انفجارات في أكتوبر وأسيوط والبحيرة.

تشويه مظاهرات "عودوا إلى ثكناتكم"

مارست صحف السبت تعتيما، وتشويها، بحق المظاهرات التي خرج فيها آلاف المتظاهرين، عقب صلاة الجمعة، بالقاهرة، وعدد من المحافظات؛ استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، تحت شعار: "عودوا إلى ثكناتكم". 

وندد المتظاهرون بحكم العسكر، وانهيار الحالة الاقتصادية، وطالبوا بعودة الجيش إلى تأمين الحدود، والبعد عن الحياة السياسية، واسترداد الشرعية، ومحاكمة القتلة، والقصاص للشهداء، والإفراج عن المعتقلين، وإقامة حكومة مدنية، منتخبة بإرادة حرة. 

ورددوا هتافات: "ثوار أحرار.. هنكمل المشوار"، و"يسقط يسقط حكم العسكر"، و"ياللي نزلتم يوم 30.. صوتكم فين ماحناش سامعين"، ورفعوا صورا لمرسي، وشارات رابعة، والشهداء والمعتقلين، ولافتات مكتوب عليها "نكسة 30 ـ 6"، و"موعدنا يوم 30". 

ذلك في وقت اعتدت فيه قوات الشرطة على عدد من تلك المظاهرات، وجرحت واعتقلت عددا من المشاركين فيها.

فقالت المصري اليوم: اشتباكات بين الشرطة و"إخوان الهرم".. الجماعة تؤسس جبهة لنشر الفوضى.. سلاسل بشرية محدودة للإخوان في المحافظات.

وتابعت المصري اليوم: "عين حلوان".. هنا معقل كتائب "الإخوان" المسلحة.. الرعب من "الجماعة والشرطة" يجتاح "عين حلوان".

وقالت الشروق: الإخوان تدعو للتصعيد في 30 يونيو.. والداخلية: سنواجه الفوضى بالقوة.

إخوانيات: استئناف محاكمة مرسي.. وغزلان والبر أمام النيابة

قالت اليوم السابع: اليوم.. استئناف محاكمة "مرسي" و10 آخرين بقضية "التخابر مع قطر".

وقالت الشروق: غزلان والبر أمام النيابة: محمد كمال مؤسس لجان الإخوان النوعية.. التحريات: القياديان في الجماعة وضعا خطة استهداف منشآت الكهرباء والسكك الحديدية.

وقالت الشروق: اعترافات أعضاء حركة "العقاب الثوري": أعدمنا شاب حلوان لتعاونه مع الأمن وإخواننا سيواصلون العمليات.

وقالت الأهرام: التمديد لخميس رئيسا للجنتي التحفظ وإدارة أموال "الإخوان".

وقالت الوطن: مصادر: 3 إخوان يعملون في "رصد" و"يقين" وراء بث "فيديو الإعدام".

السيسي يصلي في مسجد "المشير"

قالت الأهرام: بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان.. الرئيس يؤدى صلاة الجمعة بمسجد "المشير طنطاوي".

وقالت الشروق: السيسي يصلي الجمعة في مسجد "المشير".. وجمعة: الجيش يدافع عن الدين والوطن. 

وغير بعيد، قالت المصري اليوم:  المفتي يطلب "توحد الصفوف والقلوب" في ذكرى "العاشر من رمضان".

رفض التقرير الأمريكي حول حقوق الإنسان 

حرصت صحف السبت على إبراز هذا الرفض. 

ووفق الأهرام: "رفضت القاهرة أمس الجزء الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في مصر الوارد ضمن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية لعام 2014، ووصفته بالافتقار إلى "الدقة والمصداقية"، وبأنه مليء بالمغالطات، والمبالغات.

وأكدت وزارة الخارجية ـ في بيان ـ أن كل ما ورد بالتقرير من معلومات أبعد ما يكون عن الدقة والمصداقية، لا سيما استخدام مصطلح "المحاكمات الجماعية"، ووصف أحكام القضاء المصري بأنها تستند إلى دوافع سياسية، نظرا لأنه افتئات صريح على مبدأ استقلال السلطة القضائية، كما أنه يعكس عدم المعرفة بأبسط المبادئ التي يقوم عليها النظام القضائي  المصري".

فقالت الأهرام: مصر ترفض التقرير الأمريكي حول حقوق الإنسان.

وقالت المصري اليوم: مصر تهاجم التقرير الأمريكي لحقوق الإنسان: "مغالطات بلا قيمة".

فساد برلماني.. وانتخابات مقبلة

قالت المصري اليوم: "النيابة الإدارية" تستأذن للتحقيق في "فساد البرلمان".

وقالت الأهرام: دستوريون: إعادة تشكيل اللجنة العليا لا يهدد الانتخابات بالبطلان.

وقالت المصري اليوم: الجهات الرقابية تنتهي من تقارير المرشحين لدخول الحكومة.

فضيحة أطول مائدة طعام

وفق "المصري اليوم": "أعلنت لجنة تحكيم من موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية أمس دخول مصر الموسوعة بأطول مائدة طعام في العالم أقامتها على ساحل البحر المتوسط في مدينة الإسكندرية للإفطار في تاسع أيام شهر رمضان.

 وأشاد محافظ الإسكندرية، بهذا الحدث العظيم، في حين سادت حالة من السخط بين الأهالي المشاركين في الإفطار، الذين شكوا من سوء تنظيم المائدة، واندلعت بينهم وبين بعض موزعي الطعام من المطاعم المشاركة مشاجرات، بسبب نقص الوجبات المجانية، موجهين نقدهم للمحافظ بقولهم: "فضحتنا".

فقالت المصري اليوم: مائدة الإسكندرية تدخل "غينيس" بطول 6 كيلومترات.. مشاجرات على وجبات الإفطار.. والأهالي للمحافظ: "فضحتنا". 

الملف الأمني

قالت المصري اليوم: "المصرى اليوم" تكشف حقيقة "القضية 250 أمن دولة".. 13 بلاغا من مرتضى و"أبناء مبارك" ضد النشطاء.. والنيابة لم توجه أي اتهام.

وقالت المصري اليوم أيضا: خصم شهر لعقيد شرطة بالمحلة لصعقه مسجونا. 

انفرادات ومعالجات

قالت الأهرام: وزير التموين لـ"الأهرام": 75 مليون جنيه من مؤسسة خيرية لتوزيع سلع مجانية للأسر الأشد فقرا.

وقالت المصري اليوم: الكنيسة تفتح النار على "تمرد القبطية": "غاويين شهرة".

وقالت المصري اليوم: "كبسة الحكومة": محلب في الوراق وإمبابة.. ووزير الداخلية يفاجئ  القوات.

وأخيرا، قالت الأهرام: وفد "الحركة الوطنية" في الإمارات لمطالبة شفيق بالعدول عن الاستقالة.
التعليقات (0)