سياسة عربية

سفير الرياض: على لبنان معالجة خطئه تجاه المملكة بحكمة وشجاعة

علي عواض عسيري: لبنان ارتكب خطأين متتاليين في حق السعودية- أرشيفية
علي عواض عسيري: لبنان ارتكب خطأين متتاليين في حق السعودية- أرشيفية
دعا السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري، الأربعاء، الحكومة اللبنانية إلى معالجة الأخطاء التي ارتكبتها "جهة معينة في الحكومة اللبنانية" تجاه بلاده، "بحكمة وشجاعة".

واتهم عسيري، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" "أحد كبار المسؤولين في الحكومة اللبنانية" بارتكاب "خطأين بشكل متتال تجاه المملكة العربية السعودية"، مضيفا: "ما ارتكب من جهة معينة في هذه الحكومة هو الذي أزعج المملكة وأزعج قيادتها، وبالتالي من المفروض أن يعالج هذا الأمر بحكمة وشجاعة".

وكان عسيري يشير بوضوح إلى امتناع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر، أبرز حلفاء حزب الله، عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في كانون الثاني/ يناير وأدانا هجوم محتجين إيرانيين على بعثات دبلوماسية سعودية في إيران بعد إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وأثار موقف باسيل في حينه انقساما داخل الحكومة اللبنانية المؤلفة من فريقين، أحدهما مدعوم من السعودية (قوى 14 آذار) والآخر (فريق حزب الله) مدعوم من إيران.

وأعلنت الرياض في 19 شباط/ فبراير وقف مساعداتها للجيش والقوى الأمنية اللبنانية بسبب "المواقف اللبنانية المناهضة" للمملكة.

وكانت السعودية تشير إلى هبة بقيمة 3 مليارات دولار قدمتها إلى الجيش على أن يتم بها شراء أسلحة من فرنسا، ومساعدات أخرى إلى قوى الأمن.

كما أعلنت السعودية قيامها "بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية"، وطلبت الثلاثاء من رعاياها مغادرة لبنان وعدم زيارته، ووجهت الإمارات العربية والبحرين والكويت دعوات مماثلة.

وفي محاولة لاستدراك الموقف السعودي، كلفت الحكومة اللبنانية الاثنين رئيسها تمام سلام بإجراء الاتصالات اللازمة مع قادة المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، تمهيدا للقيام بجولة خليجية على رأس وفد وزاري لبناني.

وأكدت في بيان صادر عنها "وقوفنا الدائم إلى جانب إخواننا العرب، وتمسكنا بالإجماع العربي في القضايا المشتركة الذي حرص عليه لبنان دائما".

وجاء ذلك بعد جلسة لمجلس الوزراء تخللتها مشادات حادة، بحسب وسائل الإعلام، وذكرت تقارير أن الفريق المؤيد للسعودية حاول تضمين البيان "اعتذارا" من السعودية، لكن فريق حزب الله رفض بشدة.

وتسلم عسيري، الأربعاء، من تمام سلام القريب من السعودية، رسالة موجهة إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

ورفض عسيري الكشف عن مضمون الرسالة، لكنه قال إن سلام "عبر فيها عن همومه، وطلب مني نقل مضمونها نصا وجوهرا إلى قيادتي".

واعتبر السفير السعودي أن ما قامت به الحكومة اللبنانية "لم يكن كافيا وشافيا عن موقف لبنان في المحافل الدولية تجاه المملكة"، مضيفا: "هذا البلد يرتبط بعلاقة وثيقة وتاريخية مع المملكة.. وبالتالي كنا نتوقع منه أفضل من ذلك".
التعليقات (1)
rvda
الأربعاء، 24-02-2016 11:39 م
الشيعي والمسيحي ما يبغاله الا الدعس علي رقبته لكي يعتدل