سياسة عربية

ساويرس: سكان عشوائيات القاهرة بلطجية وتجار مخدرات (فيديو)

ساويرس: "الإخوان ولعوا البلد"- أرشيفية
ساويرس: "الإخوان ولعوا البلد"- أرشيفية
وصف رجل الأعمال المصري البارز، نجيب ساويرس، سكان العشوائيات في القاهرة بأنهم "مجموعة من البلطجية وتجار المخدرات"، داعيا قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إلى أن "يخرجهم من العاصمة لأنه من غير اللائق بها وجود هؤلاء"، وفقا لقوله.

وأضاف رجل الأعمال القبطي المقرب من النظام العسكري في مصر، بمداخلة هاتفية في برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية "دريم" مساء الأحد؛ أن "هذه البلد لن تنظف إلا لما يصدر قانون بإزالة العشوائيات".

وأردف: "مينفعش في المساكن دي اللي فيها 20 ألف نسمة وفيها 20 ألف عائلة تقعد مع كل واحد وتشوف رأيه إيه وموافق يمشي ومش موافق، تصدق إن في ناس مش عايزين يعيشوا في الشقق النظيفة ومبسوطين بالخيمة اللي قاعدين فيها".

وتابع: "اللي الناس متعرفهوش إن معظم سكان هذه العشوائيات، على الأقل المنطقة اللي ورا رملة بولاق، من محترفي الإجرام والمخدرات"، وفق تعبيره.

وقال: "انت مش بتتعامل مع ناس ينفع تاخد وتدي معاها في الكلام، ولازم قانون ينظم الوضع، لا يليق بالقاهرة العاصمة يكون عمارات فارهة في الوش وورا كله زبالة، ولما تقوم حريقة في العشوائيات دي العربيات مش بتعرف تدخل، الطرق ضيقة والمنظومة دي مش هتنحل إلا بقانون جذري".

وطالب بإجراء حصر اجتماعي لجميع سكان العشوائيات لتعويضهم بشقق سكنية يتم إقامتها على أحدث طراز، كما قال، مضيفا أن على المقيمين في العشوائيات الخروج منها (لم يحدد إلى أين) لبناء عقارات سكنية بديلا عنها "بطريقة محترمة".

الجنزوري ونظيف هما فقط "أصحاب الإنجازات"

وفي السياق ذاته، قال ساويرس إنه "لا توجد حكومة استطاعت تحقيق أي إنجاز سوى حكومة الدكتور كمال الجنزوري، وأحمد نظيف في بداياتها فقط، وغير ذلك فلا توجد حكومة عملت حاجة منذ ثورة 52"، كما قال.

"غير قابل للضغوط"

وردا على سؤال عن تعرضه لضغوط لبيع قناة "أون تي في" لرجل الأعمال أبو هشيمة، قال: "نجيب ساويرس غير قابل لأي ضغوط، ومبادرة بيع (أون تي في) خاصة بي".

واعتبر أن الوضع العام غير مُرض، قائلا: "الدولة تشهد حالة غير مفهومة.. ننتهي من إسقاط الطائرة الروسية تظهر قضية ريجيني، وبعدها قضية الجزيرتين، ثم أزمة الصحفيين، والحرائق، وكأن ربنا مش راضي علينا، مع أنه لا يوجد أحلى من الشعب المصري"، وفق تعبيره.

"الإخوان ولعوا البلد"

واتهم ساويرس جماعة الإخوان المسلمين بإشعال الحرائق في مصر لتشويه الدولة والنظام. وقال: "مخطط جماعة الإخوان من سلسلة الحرائق التي تستهدف منشآت ومؤسسات الدولة، غرضه بث الفوضى في الشارع وإثارة البلبلة بين فئات الشعب وإلصاق الاتهامات الباطلة بالنظام"، بحسب قوله.

وأضاف: "الجماعات الإرهابية بعد 30 يونيو أشعلوا النيران خلال 48 ساعة في 64 كنيسة ومكان عبادة، ولم ينفوا هذه التهم عنهم، وتم القبض على بعض عناصرهم، فلهم سوابق في مثل هذه الحرائق"، طبقا لقوله.

انتقادات

وقد أثارت تصريحات ساويرس انتقادات عديدة، فقال الحقوقي جمال عيد عبر "تويتر": "لم أشعر بالزلزال أمس، لكن شعرت بخيبة الأمل من تصريحات ساويرس عن فقراء مصر".

وقال السناريست والكاتب شامخ الشندويلي: "حتى ساويرس قالها.. ربنا مش راضي عننا".

وعلق المغرد محمد سليمان: "ساويرس: سكان العشوائيات بلطجية وتجار مخدرات ولازم السيسي يمشيهم من القاهرة! دا طلع إن عينهم على كل القاهرة. طيب ناويين تهجروهم على أي محافظة".

التعليقات (2)
عبدالغفار النجار
الإثنين، 16-05-2016 09:45 م
منظومة حرامية و مجرمين و انقلابيين و ربنا ينتقم منكم و نشوف عجائب قدرته بكم
سعيد
الإثنين، 16-05-2016 09:43 م
سويرس الذي يقف وراء السيسي في الحرائق والذي يطمع مع العسكر والكنيسه واصحاب البنوك ورجال الاعمال والمستثمرين بالاراضي الزراعية وألعتبه والموسكي وبولاق ووووووو. لم يستطع ان يخفي طمعه بالاراضي التي يقام عليها العشوائيات ، السيسي وسويرس وجنودهما أحداهما الله

خبر عاجل