سياسة عربية

تسريب الامتحانات يهزم حكومة السيسي فتتهم الإخوان (فيديو)

تجاهلت وزارة التربية والتعليم المصرية تسريب امتحان اللغة العربية- أرشيفية
تجاهلت وزارة التربية والتعليم المصرية تسريب امتحان اللغة العربية- أرشيفية
وصف إعلاميون مصريون واقعة تسريب امتحانات الشهادة الثانوية العامة، التي بدأت الأحد، بأنها فضيحة من العيار الثقيل، بحسب تعبير الإعلامية "لميس الحديدي"، فيما قالت صحيفة "المصري اليوم" إن "الغش يهزم الحكومة في موقعة الثانوية"، وذلك في مانشيتها الاثنين، في وقت أقرت فيه وزارة التربية والتعليم بالواقعة، وألغت امتحان مادة التربية الدينية، وحملت المسؤولية في التسريب لـ"أهل الشر"، وجماعة "الإخوان المسلمين"، ما أثار سخرية نشطاء التواصل الاجتماعي.

طالب: امتحان "العربي" معي منذ أمس

وتجاهلت الوزارة تسريب امتحان اللغة العربية، بينما تداول النشطاء مقطع فيديو لأحد طلاب الثانوية، يقول فيه: "الامتحان كان معي، والمدرسة بالكامل (حدد اسمها)، منذ الساعة الواحدة ليلا"، مضيفا أنه أخطأ مرة واحدة في الامتحان.

                      

"شاومينج بيغشش ثانوية عامة"

ونشرت صفحة الغش الإلكتروني على موقع "فيسبوك"، الملقبة باسم "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" الإجابات النموذجية لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، قبل بدء الامتحان الأحد.

وقالت الصفحة: "لأول مرة ننشر نموذج الإجابات نفسه، وهو إهداء للدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم"، مضيفة: "ده امتحان الدين اللي هيمتحنوه بعد ما يخلصوا العربي اللي لسه قدامه ساعة ونصف، والهدف من تسريب امتحان الدين هو إظهار الخلل في المنظومة التعليمية".

وأعلنت الصفحة، أن هدفها من التسريب هو لفت الاهتمام، كل الاهتمام، بالمدرس بما لديه من حقوق وامتيازات وعليه من واجبات، وإلغاء التصنيف الطبقي للكليات بإلغاء التنسيق، وتفعيل امتحانات القدرات، وتطوير المناهج الرقمية، وإلغاء الاعتماد على الورق، وإثبات قدرات العقلية المصرية"، وفق وصفها.

التعليم: "أهل الشر" والإخوان وراء التسريب

ولم تجد وزارة التربية والتعليم مفرا من الإقرار بالتسريبات.

واعترف المتحدث باسم الوزارة، بشير حسن، بأن تسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية حدث من داخل الوزارة، وأنها المسؤولة عن الأزمة.

وساق في مداخلة هاتفية لبرنامج "يوم بيوم" على فضائية "النهار اليوم"، الأحد، تبريرا للتسريب مفاده أن هناك عملية اختراق وقعت من قبل جماعة الإخوان داخل الوزارة، متابعا: "أهل الشر هم المسؤولون عن تسريب الامتحان".

وأكد أن قرار الوزير بعد تسريب امتحان التربية الدينية كان إلغاءه، ملوحا بأنه سيتم تفعيل قرار رئيس الجمهورية بالغرامة 50 ألف جنيه، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات لكل من يتسبب في عمليات التسريب، والغش الجماعي، وفق قوله.

                        

نواب يتهمون "تركيا والإخوان المسلمين"

ودخل عدد من أعضاء "مجلس نواب ما بعد الانقلاب" على خط الأزمة، واتهم بعضهم جماعة الإخوان المسلمين وأطرافا خارجية بالمسؤولية عنها، موجهين في الوقت نفسه اتهامات لوزير التربية والتعليم بالتقصير والعجز عن حل الأزمة بالرغم من ظهور بوادرها مسبقا.

ورأى النائب ياسين عبد الصبور، أن الحل هو تطهير مديريات وإدارات التعليم ممن وصفهم بـ"فلول الإخوان"، بعد فضيحة تسريب امتحان التربية الدينية.

وحذر عبد الصبور - في كلمته بالجلسة العامة للبرلمان - مما وصفه بـ"تعرض مصر لمخطط دولي، بدليل أن مصدر تسريب الامتحانات من تركيا"، مضيفا: "فلول الإخوان داخل الإدارات التعليمية لسه موجودين".

وكالعادة، أرجع النائب مصطفى بكري سبب التسريب إلى وجود خلل في نظام حكم الرئيس محمد مرسي.

وقال إن تسريب الامتحانات راجع للخلل الذي وقع في مصر منذ حكم الرئيس "مرسي"، مطالبا بحملة "تطهير" (عنصرية) واسعة في القطاعات التي تخلل فيها الإخوان، وتسببوا في هذه الفوضى.

لميس الحديدي: فضيحة من العيار الثقيل

واعتبرت الإعلامية لميس الحديدي، ما حدث من تسريب - في برنامجها "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" – أنه "فضيحة من العيار الثقيل".

وقالت إن هناك قوانين وعقوبات تمنع الغش وتسريب الامتحانات لكنها لم تصلح، مطالبة الدولة بتغيير منظومة الثانوية العامة.

وأكدت الحديدي أن "التعليم هو المشروع القومي الذي بدونه لن تتقدم مصر قيد أنملة"، متابعة: "هنعمل الطريق والناس هتبوظه، هيكون عندنا أطباء لكن مش أكفاء.. مش هنقدر نجري وراء الغش لأنه أخلاق".

                         

النيابة تحقق مع 12 مسؤولا تعليميا

إلى ذلك، كشف مصدر قضائي أن نيابة جنوب القاهرة الكلية تباشر التحقيق مع 12 من مسؤولي المطابع ومركز الامتحانات ومركز توزيع الأسئلة بوزارة التربية والتعليم، لتحديد الجناة في واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة.

وحدث تسريب امتحان مادة التربية الدينية قبل الامتحان بـ"ساعتين"، ولم تشهد امتحانات الثانوية العامة هذا الأمر منذ سنوات.

وتداول طلاب الثانوية العامة صورة لطلاب يلتقطون صورا "سيلفي" داخل إحدى اللجان، إضافة إلى انتشار الغش الجماعي، برغم إعلان وزارة التربية والتعليم قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة اختيار المشاركين في الامتحانات بدقة، وتحذيرها المستمر للملاحظين بعدم الإدلاء بأية بيانات تتعلق بالامتحانات على صفحاتهم الشخصية.

وانطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة "نظام حديث"، يوم الأحد، وأدى 560 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية امتحان اللغة العربية في 1570 لجنة، بعد إلغاء مادة "التربية الدينية" لتسريب الامتحان، وتأجيل امتحان المادة ليوم 29 حزيران/ يونيو الجاري.
التعليقات (2)
مصري
الإثنين، 27-06-2016 11:45 ص
أينما وُجد الفساد وُجد العسكر ، فهم من يقف وراء تلك المؤامرة الخسيسة ولا منازع لهم في الإجهاز علي وطن يحتضر فهنيئا لمن زرعهم في عهد مبارك الفاسد وأصبحوا يتشدقون بكل ثقة بأنهم محظوظون بوجود العسكر ورئيسهم في مصر وهكذا كان تاريخ مصر علي مر العصور فأكثر حكامها جاء من خارجها واقرأو التاريخ الحقيقي وليس التاريخ المفبرك الذي وضعة عسكر إنقلاب 52 واستفيدوا مما بة من العبر والدروس .
ابن الجبل
الإثنين، 06-06-2016 08:22 م
جنون دولة وضيعة يصل بها الحال فتتهم الاخوان تمهيداً لطردهم من الوظائف.