سياسة دولية

قطر: قانون "جاستا" سابقة خطيرة في العلاقات الدولية

قطر اعتبرت إقرار قانون جاستا انتهاكا لمبادئ المساواة والحصانة السيادية للدول - عربي21
قطر اعتبرت إقرار قانون جاستا انتهاكا لمبادئ المساواة والحصانة السيادية للدول - عربي21
انتقدت قطر قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" الأمريكي أو المعروف اختصارا بـ"جاستا"، والذي يسمح لعائلات ضحايا 11 أيلول/ سبتمبر، بمقاضاة السعودية، واعتبرته "انتهاكا لمبادئ المساواة والحصانة السيادية للدول، وسابقة خطيرة في العلاقات الدولية".

جاء هذا خلال الاجتماع العادي الذي عقده مجلس الوزراء القطري، الأربعاء، بمقره في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، وترأسه الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء القطري، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وعقب الاجتماع قال أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء: "إن إقرار قانون جاستا في الولايات المتحدة الأمريكية يمثل انتهاكا لمبادئ المساواة والحصانة السيادية للدول، ويقوض الأعراف الدولية المستقرة".

وأبطل الكونغرس الأمريكي، حق النقض "الفيتو"، الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما، في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، ضد مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا 11 أيلول/سبتمبر بمقاضاة دول ينتمي إليها المهاجمون.

ويعرف القانون بـ "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، أو ما بات يطلق عليه في الأوساط الأمريكية بقانون "11 سبتمبر"، أو قانون "جاستا"، وسبق أن صوّت مجلس النواب لصالحه في 9 أيلول/ سبتمبر الجاري، قبل أن يستخدم أوباما "الفيتو" ضده.

وفي 11 سبتمبر/ أيلول 2001، نفذ 19 من عناصر تنظيم "القاعدة" باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوما ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص، وكان 15 من منفذي هذه الهجمات سعوديون.

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في هجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.
التعليقات (0)