صحافة دولية

WSJ: طالبان تشرد مئات العائلات من أقلية الهزارة

قال سكان محليون للصحيفة إن الحركة، وقوات مدعومة منها، لم تكتف بتشريدهم، بل وصادرت مواشيهم ومحاصيلهم- جيتي

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا أوردت فيه معلومات عن "تشريد" حركة طالبان مئات العائلات من أقلية الهزارة الشيعية في وسط أفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن "ضحايا" للتشريد على يد قوات طالبان أن الحركة أصدرت تحذيرا سابقا هذا الشهر لسكان قريتين بولاية اروزكان، بأن أمامهم تسعة أيام لمغادرة منازلهم، وامتثلت 700 عائلة لتحذير الحركة وغادروا منازلهم.

وقال سكان محليون للصحيفة إن الحركة، وقوات مدعومة منها، لم تكتف بتشريدهم، بل وصادرت مواشيهم ومحاصيلهم.

وتبلغ نسبة أقلية الهزارة في أفغانستان نحو ١٠ بالمئة من السكان، أي ما يقارب ٩٠٠ ألف نسمة، ويقولون إنهم يتعرضون للتهميش في بلد ذي غالبية سنية.

 

اقرأ أيضا: زعيم بأقلية "الهزارة" يهدد طالبان باستئناف القتال ضدها

ووفق ما ورد في تقرير الصحيفة فإن طالبان نفت إجلاء القرويين من منازلهم بشكل غير قانوني، حيث زعمت أن ملكية الأراضي التي تعيش عليها تلك العائلات محل نزاع قانوني، وهو ما يرفضه الضحايا.

وقال إحسان كان، الباحث والخبير القانوني لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنه "بغض النظر عن النزاع الحاصل على الأراضي، فإن الطريقة التي تجبر بها طالبان السكان المحليين على مغادرة منازلهم دون المرور بإجراءات قانونية مناسبة أمر غير قانوني تماما".

وبحسب الصحيفة فقد كانت المنطقة موطنا لكثير من الموظفين الحكوميين السابقين وقوات الأمن المنحلّة، ويقول سكان محليون إنهم يعتقدون أن طالبان تمنح منازلهم لأنصارها كمكافأة على ولائهم.

ولم يتسنّ لـ"عربي٢١" الحصول على تعليق فوري من حركة طالبان بشأن ما ذكرته الصحيفة.

يذكر أن طالبان عادت للسيطرة على مقاليد الحكم في البلاد إثر مغادرة قوات الولايات المتحدة وحليفاتها وانهيار الحكومة التي أسستها ورعتها واشنطن في كابول على مدار عشرين عاما.