سياسة دولية

أكسيوس: الديمقراطيون يضغطون على جامعة كولومبيا لإنهاء الاحتجاجات

روج مشرعون أمريكيون مزاعم بأن الاحتجاجات "معادية للسامية"- جيتي
قال موقع "أكسيوس" إن مجلس إدارة جامعة كولومبيا يواجه ضغوطًا جديدة من مجموعة من الديمقراطيين في مجلس النواب "للتصرف بشكل حاسم" وإنهاء المخيم المستمر المؤيد للفلسطينيين في حرم الجامعة أو الاستقالة.

وأوضح الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن سبب أهمية هذا الخبر أن الدعوات المطالبة باستقالة مسؤولي كولومبيا كانت مقتصرة إلى حد كبير على الحزب الجمهوري، مما يجعل هذا تصعيدًا كبيرًا في خطاب الديمقراطيين بشأن المظاهرة رفيعة المستوى.

وأفاد أن 21 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب كتبوا رسالة إلى مجلس أمناء الجامعة أعربوا فيها عن "خيبة أملهم لأنه، على الرغم من الوعود بالقيام بذلك، لم تقم جامعة كولومبيا حتى الآن بتفكيك المعسكر غير المصرح به وغير المسموح به للناشطين المناهضين لإسرائيل واليهود في الحرم الجامعي".

ودعت المجموعة، بقيادة النائبين جوش جوتهايمر (ديمقراطي من نيوجيرسي) ودان جولدمان (ديمقراطي من نيويورك)، إلى "حل المعسكر وضمان سلامة وأمن جميع طلابه".

وأضاف المشرعون: "إذا كان أي أمناء غير راغبين في القيام بذلك، فيجب عليهم الاستقالة حتى يمكن استبدالهم بأفراد يدعمون الالتزامات القانونية للجامعة بموجب الباب السادس".

وبين الموقع أنه تم التوقيع على الرسالة في الغالب من قبل أعضاء معتدلين ومتأرجحين، بما في ذلك 10 مشرعين يهود، وكان من بين الموقعين النائب ستيني هوير (ديمقراطي من ماريلاند)، زعيم الأغلبية السابق في مجلس النواب، فيما رفض متحدث باسم جامعة كولومبيا التعليق على الرسالة.

وأشار الموقع إلى أنه تم إنشاء المخيم للاحتجاج على العدوان الإسرائيلي في غزة، حيث كانت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق تدلي بشهادتها أمام الكونغرس في وقت سابق من هذا الشهر حول معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وقد ألهبت الأحداث التي وقعت في كولومبيا منذ ذلك الحين انفجار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين والمخيمات في الكليات في جميع أنحاء البلاد.

ووفق الموقع؛ يحاول مسؤولو كولومبيا حاليًا التفاوض على حل مع منظمي المعسكر، وهي محادثات قالت الجامعة إنها "مستمرة" اعتبارًا من يوم السبت، لكن الناشطين المشاركين في المخيم قالوا يوم الجمعة إنه لم يتم إحراز تقدم يذكر، وحددت الجامعة مواعيد نهائية للتوصل إلى اتفاق.

وكتب المشرعون الديمقراطيون: "بعد ما يقرب من أسبوع من المفاوضات، أصبح من الواضح الآن تمامًا أن الطلاب والناشطين المتمركزين في الحرم الجامعي غير مستعدين للدخول في اتفاق معقول للحل".

وعلى الجانب الآخر ذهب العديد من التقدميين البارزين إلى الحرم الجامعي في مناطقهم وما حولها لإظهار دعمهم للمتظاهرين، فمؤخرًا، قام النائبان ألكساندريا أوكاسيو كورتيز (ديمقراطي من نيويورك) وجمال بومان (ديمقراطي من نيويورك)، وكلاهما عضوان في "الفرقة" التقدمية، بزيارة كولومبيا يوم الجمعة.

وقال بومان في بيان: "الصور الاستفزازية التي رسمها الجمهوريون والمنابر العنصرية البيضاء المعادية للسامية لا يمكن أن تكون أبعد عن الحقيقة".

واختتم الموقع التقرير بالقول إنه من المرجح أن تحتل الاحتجاجات في جامعة كولومبيا والجامعات الأخرى مركز الصدارة مع عودة الكونجرس إلى جلساته يوم الإثنين؛ حيث من المقرر أن يصوت مجلس النواب هذا الأسبوع على إجراء واحد على الأقل يتعلق بمعاداة السامية والذي يثير بالفعل انقسامًا بين الديمقراطيين في مجلس النواب.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)