اقتصاد دولي

النفط عند أدنى مستوى خلال 7 أسابيع.. ما الأسباب؟

شركات الطاقة زادت مخزوناتها من الخام على نحو مفاجئ 7.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 26 نيسان/ أبريل- الأناضول
انخفضت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة الأربعاء لتسجل أدنى مستوى منذ سبعة أسابيع، مدفوعة بجملة من التطورات التي أثرت على قيمته.

وتسببت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية واحتمال التوصل لاتفاق على وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط وتراجع الآمال في خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة قريبا في دفع النفط نحو الانخفاض.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/ تموز 2.89 دولار أو 3.4 بالمئة إلى 83.44 دولارا للبرميل عند التسوية.

ويقل ذلك نحو خمسة بالمئة عن مستوى إغلاق عقد برنت لشهر حزيران/ يونيو الثلاثاء، عندما كان لا يزال شهر أقرب استحقاق، وهو ما سيكون أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية لشهر أقرب استحقاق منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتراجعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.93 دولار أو 3.6 بالمئة إلى 79دولارا للبرميل.

وهذا أدنى إغلاق للخامين منذ 12 آذار/ مارس ودفعهما أيضا إلى موجة بيع لأول مرة منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وفي أسواق الطاقة الأخرى، أغلقت العقود الآجلة للديزل الأمريكي عند أدنى مستوياتها منذ تموز/ يوليو، في حين استقرت العقود الآجلة للبنزين الأمريكي عند أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن شركات الطاقة زادت مخزوناتها من الخام على نحو مفاجئ 7.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 26 نيسان/ أبريل.

ويأتي ذلك مقارنة مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بانخفاض المخزونات 1.1 مليون برميل ومع زيادة مقدارها 4.9 مليون برميل وردت في بيانات من معهد البترول الأمريكي.

وتزايدت توقعات اقتراب إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحركة حماس عقب تجدد المساعي بقيادة مصر، على الرغم من تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في هجوم مزمع على رفح.

وفي الولايات المتحدة، أبقى مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة القياسية لليلة واحدة بلا تغيير في نطاق 5.25 إلى 5.50 بالمئة، الثابت منذ تموز/ يوليو 2023.

وفي حين أشار الاحتياطي الاتحادي إلى أنه لا يزال يميل نحو خفض أسعار الفائدة في نهاية المطاف، فقد حذر من قراءات التضخم المرتفعة في الآونة الأخيرة.