طب وصحة

نتائج مبشرة لبروتين مبتكر يمكن أن يصبح بديلا للسكر

من المتوقع أن يحصل هذا البروتين الحلو على شهادة اعتماد في المستقبل القريب- CC0
ابتكر علماء تكنولوجيا حيوية روس بروتينا حلوا يسمى "برازين" يمكن أن يحل محل السكر في المنتجات التقليدية مستقبلا، وهو الآن في المراحل النهائية من الاختبارات.

وأوضح مدير الابتكارات في شركة "إيفكو"، روستيسلاف كوفاليفسكي أنه "من المتوقع أن يحصل هذا البروتين الحلو على شهادة اعتماد في المستقبل القريب"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف كوفاليفسكي خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو: "نعتبر سلامة البروتينات الحلوة ذات أهمية أساسية. لذلك منذ البداية وضعنا نهجا للبحث يتجاوز متطلبات الاعتماد. والآن وصلت الدراسات السريرية على البشر إلى مرحلتها النهائية، حيث تشير النتائج الأولية إلى سلامة البروتينات الحلوة. لذلك لا نرى الآن أي عقبات أمام اعتماد المنتج في روسيا ونتوقع أن يتم ذلك في المستقبل القريب".

أظهرت نتائج اختبارات تقييم سمية البروتينات الحلوة (البرازين والمونيلين) على خنازير غينيا والجرذان والفئران، أنها لا تحتوي على خصائص مطفرة أو مسببة للحساسية، كما أنها لم تسبب تغيرات مرضية في الرئتين والكبد والقلب والكلى والدماغ والأمعاء الدقيقة والمعدة والقولون والمبيض والخصيتين، ووفقا للبروفيسورة ماريا لاغارسكوفا.

ولم يظهر البروتين الجديد علامات التسمم على الحيوانات في مراحل مختلفة من الدراسة.

وأشارت البروفيسورة ردا على سؤال لأحد الصحفيين، إلى أنها لم تلاحظ خلال الدراسة أي حالة إدمان على البروتينات الحلوة.

وقالت: "من الصعب بالنسبة لي أن أتخيل الآلية الكيميائية الحيوية التي يمكن أن ينشأ من خلالها هذا الإدمان لأنه لا علاقة له باستقلاب الغلوكوز ولم يلاحظ في التجربة".