صحافة عربية

اتفاق إيران.. وثورة العطش.. وأكشن وكوميدي بأفلام العيد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدرت الصحف المصرية الأربعاء 15 تموز/ يوليو 2015 صور أوائل الثانوية العامة، واحتلال الصعايدة والبنات المقدمة، وبلوغ نسبة النجاح 79%، والتصريحات التي أدلى بها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، خلال احتفال بمناسبة "ليلة القدر"، وتأكيده مجددا أن البرلمان قبل نهاية العام، وزعمه بأن قانون "مكافحة" الإرهاب لن يظلم أحدا.

وتصدر الصحف توصل إيران والغرب إلى اتفاق "تاريخي" ينهي 12 عاما من التوترات بشأن الملف النووي الإيراني، علاوة على الاتجاه الأمريكي لفرض قيود على المساعدات الأمريكية لمصر.

وتناولت الصحف أيضا ثورة العطش التي خرج فيها مواطنون مطالبين بمياه شرب نقية، وقرار وزارة الأوقاف بمنع الشيخ محمد جبريل من الإمامة، وسيطرة الأكشن والكوميدي على أفلام العيد، وإخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم بإطلاق النار على محام.

الصعايدة والبنات نجوم الثانوية

تصدر صحف الأربعاء صور أوائل الثانوية العامة، وبلوغ نسبة النجاح 79.4%، بارتفاع 3.2% عن العام الماضي، وما حصدته محافظات الصعيد والبنات من عدد أكبر من المراكز الأولي، وحصول 6 طلاب على 100% من الدرجات.

وقالت اليوم السابع: الصعايدة والبنات نجوم الثانوية العامة.

وقالت الشروق: الفتيات يكتسحن المراكز الأولى بالثانوية العامة.. 79.4% نسبة النجاح.. و71 طالبا يحتلون المركز الأولى.

وقالت الأهرام: 79.4% نسبة النجاح في الثانوية.. 98 للطب و97 للأسنان و91 للهندسة و94 للاقتصاد و93 للإعلام.

وقالت الوطن: 70 طالبا وطالبة أوائل الثانوية العامة.. نسبة النجاح 79%.. و6 طلاب يحصلون على 100%.. وأسوأ نتيجة في تاريخ "ثانوية الأزهر": النجاح 28.1%.. الأوائل يتحدثون لـ"الوطن": إسراء: كنت بذاكر 20 ساعة في اليوم.. وآمنة: لم أذهب إلى المدرسة سوى 6 أيام فقط طوال العام.

تصريحات السيسي

أبرزت صحف الأربعاء الكلمة التي أدلى بها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، في احتفال وزارة الأوقاف بمناسبة "ذكرى ليلة القدر"، بقاعة الأزهر للمؤتمرات، وتأكيده مجددا أن البرلمان قبل نهاية العام، وأن قانون مكافحة الإرهاب لن يظلم أحدا، أو يحد من الحريات، وأنه عندما تحدث العام الماضي عن تحقيق ثورة دينية، لم يكن الهدف اتخاذ إجراءات عنيفة.

فقالت اليوم السابع: الرئيس غير راض عن الخطاب الديني.

ووفق المصري اليوم: "أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن قانون الأجهزة الرقابية أغضب الناس، لكن لا يجب أن نغضب من كل شيء"، مضيفا: "إنتم عايزين كل حاجة، وعايزين الكمال في كل شيء، والبلد ظروفها صعبة، إنتم مخليني ماشي على الشوكة"، وأشار بيديه للتعبير عن أنه "مكتوف اليدين".

وحسم السيسي الجدل المثار حول الموعد النهائي لإجراء الانتخابات النيابية، مؤكدا أنه سيتم إجراؤها قبل نهاية العام، وقال إن حجم مواجهة الفكر المتشدد والإرهاب ليس كافيا، ووجه حديثه لشيخ الأزهر: "أنتم مسؤولون عن الخطاب الديني، وسيسألني الله عن تصويب الخطاب الديني، وسأقول إنني قد بلغتكم أمام الأشهاد".

فقالت المصري اليوم: السيسي: لن نستخدم القوانين في الثأر أو تقييد الحريات.. انتخابات النواب قبل نهاية العام.. وسأقول لله إن شيخ الأزهر مسؤول عن الخطاب الديني.

وقالت الشروق: السيسي: لا نريد تحول البرلمان المقبل إلى أداة تجهض كل ما فعلناه.. الدستور طموح.. وحجم مواجهة الإرهاب ليس كافيا.. وأقصد بالثورة الدينية ثورة في الفكر.

وقالت الوطن: السيسي لشيخ الأزهر: بيني وبينكم الله.. والشهود.. الرئيس: البرلمان قبل نهاية العام.. وقانون مكافحة الإرهاب ليس لظلم الناس.

وقالت الأهرام: خلال مشاركته في الاحتفال ب"ليلة القدر".. السيسي: حديثي عن الثورة الدينية كان يعني ثورة فكرية تتناسب مع العصر.. ما يشهده عالم اليوم من غلو وتشدد باِسم الدين أسهم في إلحاد عدد من الشباب.

اتفاق إيران النووي

تصدر صحف الأربعاء توصل إيران والغرب إلى اتفاق "تاريخي" بشأن الملف النووي الإيراني، بحسب "الأهرام"، التي اعتبرت الاتفاق: "خطوة قد تقلب موازين القوى في منطقة الشرق الأوسط"، مشيرة إلى توصل إيران والغرب إلى اتفاق "خطة العمل المشتركة" تاريخي في فيينا أمس، يفتح فصلا جديدا في العلاقات الدولية، وينهى 12 عاما من التوترات والمخاوف بشأن الملف النووي الإيراني.

وأضافت الأهرام: "بعد 21 شهرا من المفاوضات الماراثونية والخلافات، توصلت طهران ومجموعة (5+1) إلى اتفاق تتضمن بنوده رفعا كاملا للعقوبات الدولية عن طهران، بعد تصديق مجلس الأمن خلال أيام، وعودة سريعة إلى هذه العقوبات خلال 65 يوما إذا لم تلتزم إيران ببنود الاتفاق".

فقالت الأهرام: اتفاق نووي تاريخي بين إيران والغرب.. أوباما: قطعنا الطريق أمام طهران "النووية".. وبوتين: العالم تنفس الصعداء.

وقالت الشروق: اتفاق نووي تاريخي بين إيران والقوى الكبرى.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: إيران نووية "رسميا".

ووفق المصري اليوم: "بعد مفاوضات ماراثونية استمرت لـ21 شهرا، توصلت إيران والقوى الكبرى، أمس، في فيينا، إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني، الذى يُسمم العلاقات الدولية منذ نحو 12 عاما، في خطوة قد تغير ملامح منطقة الشرق الأوسط، حيث إنها تمنح الجمهورية الإسلامية وضع الدولة النووية "رسميا"، ويجعل صنع قنبلة ذرية من قبل طهران أمرا شبه مستحيل خلال سنوات عدة، مقابل رفع العقوبات بشكل تدريجي".

اتجاه لفرض قيود على المساعدات الأمريكية لمصر

أشارت صحف الأربعاء إلي جلسة استماع اللجنة الفرعية للمخصصات في مجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي، لإقرار المخصصات المالية للعام المالي 2016 لعدد من دول الشرق الأوسط، واشتراط تحقيق الديمقراطية، وحقوق الإنسان، بشهادة من وزير الخارجية الأمريكي، لاستمرار التمويل العسكري لمصر، على أن يتم استثناء برامج مكافحة الإرهاب، وأمن الحدود، وبرامج التنمية في سيناء، من تلك الشروط.

فقالت المصري اليوم: الكونجرس: الديمقراطية شرط المساعدات العسكرية لمصر.. 150 مليون دولار لصندوق الدعم الاقتصادي و5 ملايين لتطبيق القانون ومكافحة الإرهاب.

وقالت الوطن: مشروع قانون أمريكي يعيد فرض القيود على المساعدات العسكرية لمصر.. مصدر دبلوماسي: سنتواصل مع الكونجرس.. وواشنطن تعلم أن القانون يتعارض مع مصالحها.

ثورة "العطش"

أبرزت صحف الأربعاء ثورة العطش التي خرج فيها مواطنون مطالبين بمياه شرب نقية، محتجين بالجراكن أمام محافظة الدقهلية، وقاطعين الطريق الدائري للسبب نفسه في الجيزة.

فقالت الوطن: مواطنون للرئيس: "اللي انتخبوك عطشانين".. احتجاجات بـ"الجراكن" أمام محافظة الدقهلية.. وقطع دائري المريوطية بسبب غياب المياه 20 يوما.

وقالت المصري اليوم: أهالي "الجيزة" يقطعون الطريق الدائري بسبب انقطاع المياه.

وفي التفاصيل: "قطع العشرات من أهالي منشأة البكاري والطوابق بالجيزة الطريق الدائري أعلى حي الهرم، أمس، اعتراضا على انقطاعات مياه الشرب المستمرة في منازلهم".

"الأوقاف" تمنع "جبريل" من الإمامة

أصدرت وزارة الأوقاف بيانا لتوضيح أسباب منع الشيخ محمد جبريل من الخطابة والإمامة في المساجد، قائلة إنه خرج على تعليمات الوزارة في دعاء القنوت، وحاول توظيف دعاء القنوت سياسيا، معتبرة ما فعله: "متاجرة بعواطف الناس على أحسن تقدير".

فقالت المصري اليوم: "الأوقاف" حول منع "جبريل" من الإمامة: "تلاعب بشرع الله".

إخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم بإطلاق النار على محام

قررت محكمة حوادث شرق القاهرة، إخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم بإطلاق الأعيرة النارية على محام وإصابته بمحكمة مدينة نصر، بضمان محل إقامته، وأحيلت القضية إلى قاضي التحقيق بعد أن استمعت النيابة لأقوال المحامي المجني عليه.

فقالت الأخبار: إخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم بإطلاق النار على محام بمحكمة مدينة نصر.

 وقالت المصري اليوم: إخلاء سبيل الشرطي المتهم بإطلاق الرصاص على محام.
 
الأكشن والكوميدي يتنافسان على العيدية

تحت هذا العنوان، قالت الأهرام إن السينما تستعيد نشاطها بقوة بعد انتهاء شهر رمضان حيث تتنافس 5 أفلام خلال موسم عيد الفطر المبارك، وتتميز بتنوع موضوعاتها ما بين الاجتماعي والكوميدي والأكشن.

وفي ما يتعلق باستعدادات العيد، قالت الأخبار: غرف عمليات بالتموين لضبط الأسواق خلال العيد.