صحافة دولية

الأوروبيون يفكرون بالتعايش مع كورونا.. وخشية من أوميكرون

فيروس كورونا لن يتم القضاء عليه باللقاحات أو الإغلاق- جيتي
فيروس كورونا لن يتم القضاء عليه باللقاحات أو الإغلاق- جيتي

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا أشارت فيه إلى تزايد الإصابات بكورونا في أوروبا، لافتة إلى أن الأوروبيين يفكرون الآن بالتعايش مع الفيروس وليس هزيمته.

 

وأوضحت الصحيفة أن الإصابات بفيروس كورونا تتزايد في جميع أنحاء إسبانيا، لكن الرسالة من زعيم البلاد كانت واضحة: "الحكومة سوف لن تدخل عام 2022 مع قيود عام 2020".

 
وقال بيدرو سانشيز رئيس الوزراء هذا الأسبوع: "الوضع مختلف هذه المرة، وبسبب ذلك سنتخذ إجراءات مختلفة"، مضيفا أنه يفهم أن شعبه قد نفد صبرهم مع الوباء، وأنه "على علم تام بحالة الإرهاق".
 
وفي جميع أنحاء أوروبا يتضح هذا الإرهاق في روح عيد الميلاد المتدنية. إرهاق من متحور آخر من فيروس كورونا وموجة أخرى من العدوى. وإرهاق من عام كئيب آخر، بينما يشاهد الناس إلغاء حفلات رأس السنة الجديدة واحدة تلو الأخرى.


ولكن إلى جانب الإرهاق، هناك شعور آخر يتجذر؛ أن فيروس كورونا لن يتم القضاء عليه باللقاحات أو الإغلاق، ولكنه أصبح شيئا مستوطنا يجب أن يتعلم الناس التعايش معه ربما لسنوات قادمة.
 
قالت كارولين أوريو، التي زارت باريس مع أبناء وبنات أختها لقضاء إجازة لبضعة أيام على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد: "لقد تعبنا، لقد أخذنا اللقاح ولكن لم يذهب [المرض] إلى أي مكان".
 
هذا الأسبوع بدأت الخطوط العريضة للكيفية التي يمكن أن تدير بها أوروبا تفشي المرض الأخير تتشكل على الأقل في الوقت الحالي، مدفوعة بكل شيء من السياسة إلى إحباط للاستمرار، خاصة في عيد الميلاد. لقد أفسحت عمليات الإغلاق الكاملة المجال بشكل أساسي لاتخاذ تدابير أقل تدخلا - وأقل حماية.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تسجل 1.7 مليون إصابة بكورونا خلال أسبوع واحد
 
حافظت إسبانيا على لمسة خفيفة حيث أصدرت متطلبات جديدة محدودة يوم الخميس؛ مثل فرض الأقنعة في الهواء الطلق وزيادة حملة التطعيم.
 
حتى إيطاليا التي عانت من موجة أولى قاسية بشكل خاص، أدخلت يوم الخميس قواعد جديدة كانت أقل صرامة بكثير من تلك التي فُرضت خلال أسوأ أيامها، مما أدى إلى اختصار الإطار الزمني الذي تظل فيه التصاريح الصحية سارية، مما يجعل الجرعة الثالثة لا غنى عنها، وحظر الأحداث الكبيرة في الهواء الطلق حتى نهاية شهر كانون الثاني/ يناير واستخدام الكمامات في الخارج.
 
وقال روبرتو سبيرانزا وزير الصحة الإيطالي: "اللقاحات هي السلاح الأساسي وستظل كذلك".
 
علاوة على ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن المتحور الجديد أكثر اعتدالا على الأقل بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم. اقترحت ثلاث دراسات - في جنوب أفريقيا وإنجلترا وإسكتلندا - أنه في حين أن البديل معد، فمن المحتمل أن يؤدي إلى مرض أكثر اعتدالا، ويبدو أن اللقاحات تؤدي وظيفتها - الحد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة تحتاج الدخول إلى المستشفى- وفقا للدراسات الحديثة.
 
ومع ذلك، لا يتفق الجميع مع مقاربة مصغرة لمكافحة الفيروس ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المستشفيات ستنجو من الاكتظاظ بسبب أوميكرون، وهو ما يخشاه العديد من العلماء. وهم يجادلون بأنه حتى لو كانت معظم الحالات خفيفة، فإن انتشار نيران أوميكرون السريع قد يؤدي إلى عدد هائل من الحالات ودخول المستشفيات بشكل هائل.


قال أنطوان فلاهولت مدير معهد الصحة العالمية في جنيف؛ إن استراتيجية فرنسا -التي تجاوزت قليلا التصاريح الصحية وتوقفت عن فرض إجراءات أكثر صرامة مثل إغلاق البارات-، لم تكن قريبة مما هو مطلوب لدرء موجة من حالات أوميكرون.


وقال: "أعتقد أنها ليست الأكثر نجاحا من منظور صحي، ولا حتى من منظور اجتماعي واقتصادي"، مشيرا إلى أن تزايد الإصابات الجديدة يمكن أن يعطل الخدمات الصحية، وكذلك قدرات التصنيع والإمداد في البلاد.


أشار جيوفاني ماغا مدير معهد علم الوراثة الجزيئية في المجلس الوطني الإيطالي للبحوث، إلى أنه في حين أن حالات دخول المستشفى كانت أقل بخمس مرات مما كانت عليه في العام الماضي -ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى اللقاحات-، فإن هذا لا يعني أن البلاد خرجت من مجال الخطر، مضيفا: "نظرا لأن أوميكرون أكثر عدوى، فإن العدوى ستزداد".


ومع ذلك، مع استمرار الوباء غالبا ما يخسر العلماء أمام السياسيين. وفي الحسابات السياسية والاقتصادية التي أصبحت جوهر رسائل الصحة العامة لأسابيع حتى الآن، كان موسم أعياد الميلاد يبرز بشكل كبير.


تراجعت سويسرا مؤخرا عن قيود السفر، في محاولة لإنقاذ موسم السياحة الشتوي الذي يمثل حجر الزاوية في اقتصادها. وكانت قد أصدرت أوامر الحجر الصحي للمسافرين من بريطانيا وهولندا ودول أخرى، في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر حيث انتشر أوميكرون، ثم عادت وألغتها حتى مع ارتفاع عدد الحالات.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: كورونا لن يختفي قريبا.. وعلاجه ما زال صعبا

يوم الإثنين، ألغت الدولة أيضا مطلبا يقضي بإجراء اختبار للمسافرين بعد الوصول، على الرغم من أنه لا يزال يتطلب اختبارات سلبية قبل السفر.


قال أسيغد دنبورو، مدير التسويق في فندق فيكتوريا في منتجع فيليارز السويسري للتزلج؛ إن موسم أعياد الميلاد كان بمنزلة "ملاذ محظوظ"، حيث لا تزال ست غرف فقط من غرف الفندق البالغ عددها 138 شاغرة في يوم عيد الميلاد، والفندق محجوز بالكامل للعام الجديد.


وقال: "أنا سعيد لأن سويسرا اختارت أخيرا نهجا عمليا للغاية، سيسمح لنا بالاستفادة اقتصاديا مقارنة بالدول الأخرى".
 
خرجت ألمانيا من موجة رابعة مثيرة بدأت في تشرين الثاني/ نوفمبر، وعلى الرغم من أنها تستعد لموجة من عدوى أوميكرون، إلا أن المسؤولين الحكوميين قللوا من احتمال حدوث زيادة في الإصابات حول تجمعات عيد الميلاد. يرى الكثيرون في ذلك محاولة لتجنيب الألمان القيود قبل أهم عطلة لهم.
 
قال المستشار أولاف شولتز يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي: "في الوقت الحالي نحن في فترة غريبة.. الإجراءات التي اتخذناها في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر تعمل".
 
ومع ذلك قبل اجتماع شولتز وحكام الولايات للتوصل إلى إجراءات جديدة هذا الأسبوع، دعا معهد روبرت كوخ وهو ما يعادل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها [الأمريكي] في ألمانيا، إلى بدء إجراءات الإغلاق الصارمة على الفور. لم تتخذ الحكومة هذه الإجراءات.
 
تسببت الرسائل المتضاربة العديدة في حدوث ارتباك بين الأوروبيين الذين يتوقون إلى راحة أعياد الميلاد الماضية. استمر البعض على الرغم من المخاوف.
 
قالت سوزان سيسترر، 63 سنة متقاعدة، في هانوفر بألمانيا يوم الخميس، بينما كانت تتسوق آخر مرة قبل عيد الميلاد: "أشعر بالقلق قليلا لأننا لا نعرف الكثير عن أوميكرون.. ولكن إلى أي مدى يمكن أن تسوء؟".
 
قالت دوروتيا بيلي الإيطالية البالغة من العمر 42 عاما، التي أخذت جرعتين من اللقاح؛ إنها لن تذهب إلى تجمع عائلي في عيد الميلاد، وبدلا من ذلك ستبقى في المنزل في روما. وأضافت أن العديد من زملائها ثبتت إصابتهم بالفيروس وأن طفليها غير مؤهلين للتطعيم.
 
وتابعت: "أنا وهم سنفتقد والديّ كثيرا.. لكنني لا أريد العودة بمرض كوفيد، حتى لو تم تطعيمنا أنا وزوجي، فمن يدري؟".
 
لا تقتصر الحسابات في إسبانيا بشأن القيود الجديدة على جميع العطلات المهمة فحسب، بل تشمل أيضا الحواجز القانونية التي ظهرت بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في عام 2020.
 
في تموز/ يوليو قضت المحكمة الدستورية الإسبانية بأن الحكومة لا تملك سلطة فرض إجراءات الإغلاق التي بدأت في آذار/ مارس 2020، والتي منعت الإسبان من مغادرة منازلهم باستثناء الرحلات الأساسية مثل التسوق لشراء الطعام. وبدلا من ذلك قال القضاة؛ إن الإجراءات تتطلب تصويتا برلمانيا كاملا، الذي يرى قلة أنه سيتم تمريره بأغلبية في المستقبل؛ نظرا لمدى الجدل حول القيود السابقة.
 
قال لويس غالان سولديفيلا أستاذ القانون في جامعة قرطبة: "الحكومة مقيدة الآن".
 
تلقت الإجراءات الأخف التي أعلنت عنها إسبانيا يوم الخميس انتقادات من بعض القطاعات مثل الجمعية الإسبانية للصحة العامة وإدارة الصحة، وهي مجموعة تضم العديد من المهنيين الصحيين.


وقال إلديفونسو هيرنانديز المتحدث باسم المجموعة: "هذه الإجراءات لا تساعد كثيرا"، مضيفا أن الحد من الأعداد في التجمعات سيكون أكثر فعالية. "ليس من المنطقي أن يسير الناس في الشارع بكمامة ثم يخلعونها عندما يدخلون الحانة".


في مدريد يمضي السكان قدما في خططهم الخاصة بعيد الميلاد، على الرغم من تزايد عدد الحالات والمخاطر.


فرناندو سانشيز، سائق تاكسي عمره 55 عاما، فقد والدته وشقيقه بسبب كوفيد-19 منذ ستة أشهر، ومع ذلك لم يكن راغبا في إلغاء خطط عيد الميلاد الخاصة به، التي تجري هذا العام في منزل أقاربه تماما كما حدث قبل الوباء.


كان أنطونيو خيسوس نافارو 33 عاما مهندس برمجيات يتطلع إلى قضاء عيد الميلاد مع صديقته التي سافرت من أمريكا إلى إسبانيا لقضاء عطلة. لم ير الاثنان بعضهما بعضا منذ ما قبل انتشار الوباء، ولكن بعد ذلك علم نافارو أنه اتصل بشخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا. وبقي الصديقان في عزلة حتى يتمكن من الحصول على نتائج الاختبار الخاصة به. وقال إنه يشعر بالإحباط من الرسائل العامة حول كيفية البقاء في مأمن من أوميكرون.

التعليقات (0)