صحافة دولية

فشل إسرائيلي في إخراج حماس من شمال غزة.. بعد 200 يوم على الحرب

تؤكد التقديرات الإسرائيلية أن الآلاف من مقاتلي حماس ما زالوا موجودين في شمال غزة- الأناضول
تؤكد التقديرات الإسرائيلية أن الآلاف من مقاتلي حماس ما زالوا موجودين في شمال غزة- الأناضول
سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الضوء في تقرير لها، على الفشل الإسرائيلي في إخراج حركة حماس واقتلاعها، حتى من مدينة غزة وشمال القطاع، رغم مرور 200 يوم على الحرب.

وقالت الصحيفة؛ إنّ "الهدف المعلن كان اقتلاع حماس التي تحكم قطاع غزة منذ 2007، ولم تنجح إسرائيل في طرد الحركة من الشمال أصلا".

وأشارت إلى أن التقديرات الإسرائيلية تؤكد أن الآلاف من مقاتلي حماس ما زالوا موجودين في الشمال، رغم الحرب الوحشية التي أودت بحياة أكثر من 34 ألف فلسطيني، إلى جانب الدمار الهائل في المنازل والبنى التحتية.

ولفتت إلى أن التوغلات الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة في شمال قطاع غزة، وما تخللها من اشتباكات مسلحة، تؤكد هذه الفرضية، خصوصا أنها تأتي عشية الهجوم العسكري على مدينة رفح، الذي يقول جيش الاحتلال؛ إنه "آخر معاقل حركة حماس".

إظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة عن نائب قائد الجيش الإسرائيلي السابق أمير أفيفي بقوله: "تحقيق الاستقرار في شمال غزة سيستغرق وقتا"، مشددا على أن "التحدي كبير، ويتمثل في الحفاظ على السيطرة وتعميقها، ونحن نخوض حربا من نوع مختلف".

وبيّنت الصحيفة أن القوات الإسرائيلية قامت إلى حد كبير بتفكيك كتائب حماس القتالية العاملة في شمال غزة، لكن مقاتلي حماس أعادوا تنظيم صفوفهم في وحدات أصغر، إذ انتقلت الحركة إلى تكتيكات حرب العصابات.

التعليقات (0)