اقتصاد تركي

"تقلبات يومية".. ما مصير الليرة التركية بعد السباق الرئاسي؟

توقعات بانخفاض كبير لليرة التركية أمام الدولار بغض النظر عن نتيجة الانتخابات- الأناضول
توقعات بانخفاض كبير لليرة التركية أمام الدولار بغض النظر عن نتيجة الانتخابات- الأناضول
قالت وكالة "بلومبيرغ" إن التقلب الضمني لليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي تجاوز جميع العملات، في وقت يعمل فيه التجار على تحصين أرصدتهم من الاضطرابات بالعمة المحلية قبل أقل من أسبوع على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 أيار/ مايو الجاري.

وأوضحت الوكالة في تقرير أن التقلب الضمني لليرة مقابل الدولار خلال الأسبوع المقبل ارتفع إلى 64 بالمئة من 8.4 بالمئة يوم الجمعة، مرجحة أن يصل سعر الدولار الواحد إلى 26 ليرة تركية بحلول نهاية الربع الثالث من العام الجاري، نتيجة انخفاض العملة المحلية بنسبة 25 بالمئة.

وبحسب التقرير فإن التجار وأصحاب الشركات يستعدون لضعف كبير في الليرة أمام الدولار، بغض النظر عن النتيجة في صندوق الاقتراع، وسط مخاوف بشأن استدامة جهود الحكومة التركية للحفاظ على سيطرة صارمة على العملة في السنوات القليلة الماضية.

اظهار أخبار متعلقة


ورجح الخبير الاستراتيجي في بنك كوميرز، أوليرش ليوختمان، أن تشهد الليرة التركية انخفاضا كبيرا أمام العملات الأجنبية، مضيفا أن "الدعم المصطنع لأسعار الصرف الرسمية سيصبح مهتزا بشكل متزايد ومن المحتمل أن يكون من المستحيل الحفاظ عليه لفترة أطول بكثير".

وتابع: "لن يكون الدافع السياسي للحفاظ على التظاهر باستقرار الليرة للناخبين موجودًا".

وانخفضت العملة المحلية بالفعل بنسبة 23 بالمئة في العام الماضي لتسجل أدنى مستوياتها، وسجل الدولار  19.5022 ليرة تركية مع افتتاح تعاملات الثلاثاء.

اظهار أخبار متعلقة


وتشهد تركيا يوم الأحد المقبل انتخابات رئاسية وبرلمانية "مصيرية"، يتنافس فيها بشكل رئيسي "تحالف الجمهور" بقيادة حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، مع تحالف الأمة بقيادة حزب الشعب الجمهوري.

وينافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية ثلاثة مرشحين آخرين: كمال كيلتشدار أوغلو ومحرم إنجه وسنان أوغان.

وخلال حملته الانتخابية تعهد كليتشدار أوغلو مرشح طاولة المعارضة السداسية بالعودة إلى "الأرثوذكسية الاقتصادية"، وهي تيار اقتصادي يعتمد على العقلانية الاقتصادية للفرد وتعظيم المنفعة ونماذج التوازن الاقتصادية.
التعليقات (2)
كاظم
الخميس، 03-08-2023 10:59 م
تركيا في طريقه الى النزول اذا لم يتم معلاجت العنصرية ضد العرب سوف يصل الدولار إلى 50ليره تركي
أبو فهمي
الأربعاء، 10-05-2023 06:28 ص
هبوط قيمة الليرة التركية ليس """" سيئا """" كما يكتبون !!!!!!! فصادرات تركيا تزداد باضطراد والشعب التركي لم يقم """"" بمظاهرات احتجاجية """"" على سوء الأوضاع الاقتصادية بل على العكس فهم بأحسن حال فما تقدمه الحكومة التركية لهم """" أكثر من كاف """" ولكن حتما ستتغير الأوضاع اذا فاز """"" كلاب أمريكا """"" بالتزوير طبعا.