اقتصاد دولي

إيران تشكر العراق لخفض إنتاج النفط: لدينا موقف مشترك حول أوبك

أثناء توقيع اتفاقيات مشتركة بين البلدين بحضور وزيري نفط العراق وإيران- وزارة النفط العراقية
أثناء توقيع اتفاقيات مشتركة بين البلدين بحضور وزيري نفط العراق وإيران- وزارة النفط العراقية

أعرب وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، عن شكره للجانب العراقي، لقيامه بخفض إنتاج النفط، مشيرا إلى "موقف مشترك، يجمع البلدين حول أوبك".

وجاءت تصريحات الوزير الإيراني، بعد توقيعه عددا من الاتفاقيات الأولية، مع نظيره العراقي، حيان عبد الغني، في طهران، وفقا لوكالة "إرنا".

وذكر أوجي: "لدى إيران والعراق موقف مشترك فيما يتعلق بأوبك وأوبك+. نشكر المسؤولين العراقيين على التخفيضات الطوعية التي أعلنوها لتحسين أسعار (النفط). أجرينا مفاوضات بشأن قضايا مستقبلية متعلقة بأوبك وأوبك+". وذلك دون المزيد من التفاصيل.

اظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن العراق قرّر بدء تخفيض طوعي جديد في إنتاج النفظ بمعدل 220 ألف برميل يوميا، ابتداء من شهر كانون الثاني/ يناير المقبل وحتى نهاية آذار/ مارس باتفاق مع دول أخرى منضوية ضمن أوبك+، مثل روسيا والسعودية.

وشملت الاتفاقيات الموقعة في طهران بين الوزيرين، مذكرات تفاهم لتطوير حقول نفط وغاز مشتركة وعلى وجه الخصوص السندباد في العراق وخرمشهر في إيران.

ويأمل أوجي، البدء بالعمل في تطوير الحقول المشتركة قريبا، وذلك في ظل تأكيده الوصول إلى اتفاقيات مقبولة.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أنهم اتفقوا على "تجديد المصافي العراقية على يد خبراء إيرانيين، وتم تشكيل لجنة لمتابعة هذه المسألة".

واحتل العراق المركز الرابع، في قائمة أكثر الدول حرقاً للغاز الطبيعي، في وقت نجحت فيه غالبية الدول المنتجة للغاز في تقليل الحرق.

وتعتمد المحطات الكهربائية العراقية بشكل كبير على الغاز الإيراني، لكن بفعل العقوبات الأمريكية على طهران، لا يمكن لبغداد أن تدفع مستحقات استيراد الغاز من إيران مباشرة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، كشفت وزارة النفط العراقية في إحصائية نهائية، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر  الماضي.

وبلغت كمية الصادرات من النفط الخام (102) مليون و(975) الفاً و(782) برميلاً، بإيرادات بلغت (8) مليارات و(481) مليوناً و(558) ألف دولار.

التعليقات (0)