سياسة دولية

شرطة ‫نيويورك تكتشف نفقا ضخما تحت كنيس يهودي في بروكلين.. ما قصته (شاهد)

اعتقلت شرطة نيويورك 10 أشخاص ينتمون للحركة- يوتيوب
اعتقلت شرطة نيويورك 10 أشخاص ينتمون للحركة- يوتيوب
قالت شرطة نيويورك إنها اكتشفت نفقا سريا أسفل كنيس يهودي في بروكلين.

ويقع الكنيس التابع لـ"حركة حباد"، أكبر منظمة يهودية في العالم، في مبنى معروف في مرتفعات كراون في بروكلين.

ويقال إن النفق يهدد أساس المعلم.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن "حركة حباد"حفرت الأنفاق السرية تحت أكثر شوارع نيويورك ازدحامًا، بغرض توسيع الكنيس دون أن تدري السلطات الأمريكية بذلك، حتى تم العثور على النفق، وتم القبض على 10 من اليهود المنتمين للحركة بداخله.


وتظهر مقاطع الفيديو المصورة لحظة مداهمة نفق سري لليهود في نيويورك، حيث كان يتواجد عدد من شهود عيان في المكان، لحظة القبض على يهود من أعضاء "حركة حباد"، بداخل النفق السري، الذي يقع تحت مقر حركة حباد اليهودية الأرثوذكسية في شارع 770 ب نيويورك، الاثنين.

ووصل عناصر من قسم شرطة نيويورك إلى المبنى "770 إيسترن باركواي" في حي "كراون هايتس" ببروكلين، الاثنين، حيث قام عدد من طلاب "حباد"، معظمهم في سن المراهقة وأوائل العشرينيات، بالتصدي لعمال البناء الذين تم استدعاؤهم لإغلاق النفق.

 ووجد المحققون أنه كان يتم الحفر بشكل غير قانوني خلال الأشهر الستة الماضية، لتوسيع الكنيس الشهير.


ورفض العديد من المتظاهرين مغادرة النفق، وقامت الشرطة باعتقال 10 أشخاص من الموجودين في المكان، والذين حاولوا منع إغلاق النفق، وأظهر مقطع فيديو عددا من الرجال يرتدون الزي الحسيدية وهم يُقتادون إلى الخارج مكبلي الأيادي.

وقال الحاخام يوسف براون، أحد رؤساء كراون هايتس بيس دين، الاثنين في تسجيل صوتي: "من لم ترتعش يده عندما لمست تلك الجدران؟ عندما أخذوا مطرقة وهدموها؟ إنه أمر مؤلم جدا".

ووفقا لمصدر أخبار الحريديم "Collive.com"، فإن الطلاب الذين حاولوا وقف إغلاق النفق، كان معظمهم من "إسرائيل" ومرتبطين بـ"حركة حباد".

وقال متحدث باسم شرطة نيويورك لصحيفة "ديلي ميل": "استجابت الشرطة، الاثنين، لمكالمات استغاثة بشأن المبنى 770 إيسترن باركواي".

وأضاف: "عند الوصول، تم إبلاغ الضباط بأن مجموعة من الأفراد دخلوا بشكل غير قانوني المبنى "770 إيسترن باركواي" في حي "كراون هايتس" ببروكلين، عن طريق إتلاف جدار".

وحتى هذا الوقت،  تم احتجاز عدد من الأفراد.

وتدعم  "حركة حباد" العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بقوة.  

يقول عضو في الحركة في منشور: "افتتح عدد من المقاتلين، من أتباع حباد الذين يقاتلون في غزة، بيت حباد في شمال قطاع غزة في بيت حانون، حيث سيوزعون أنوار الحانوكا على عشرات الآلاف من جنود الجيش الإسرائيلي خلال العطلة".

التعليقات (0)