اقتصاد دولي

أسعار النفط تواصل الارتفاع عقب تراجع مخزونات الخام الأمريكية

انخفضت مخزونات النفط الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي- عربي21
انخفضت مخزونات النفط الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي- عربي21
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، لتواصل صعودها بعد أن أظهرت بيانات أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت أكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

وذكرت الوكالة أن الزيادة التي كانت أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير حدت من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتا، بما يعادل 0.4 بالمئة، إلى 77.88 دولار للبرميل، كما أنها ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 72.53 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان نحو اثنين بالمئة أمس الثلاثاء، وسط أزمة الشرق الأوسط وانقطاع الإمدادات الليبية.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية 5.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في الخامس من كانون الثاني/ يناير الجاري، مقارنة مع تقديرات المحللين بزيادة قدرها 700 ألف برميل في استطلاع أجرته "رويترز".

ومع ذلك، فقد ارتفعت مخزونات البنزين 4.9 مليون برميل ونواتج التقطير 6.9 مليون، متجاوزة توقعات بزيادة الأولى 2.5 مليون والثانية 2.4 مليون.

وفي ما يتعلق بالعرض، قالت إدارة معلومات الطاقة أمس الثلاثاء، إن إنتاج النفط الخام الأمريكي سيسجل مستويات قياسية على مدى العامين المقبلين لكنه سينمو بمعدل أبطأ.

وقالت "رويترز"، إن المستثمرين سيحاولون استنباط دلائل عن الموعد الذي قد يبدأ فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخفض أسعار الفائدة. وانخفضت التوقعات بأن البنك قد يفعل ذلك في آذار/ مارس المقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وتأرجحت أسعار النفط الخام منذ بداية العام، حيث ارتفعت وانخفضت بشكل متناوب خلال الأيام الماضية، فيما يحاول المتداولون قياس التوقعات بشأن الأرباع المقبلة.

وحصلت السوق على دفعة من تخفيضات إمدادات "أوبك+"، والتوترات في الشرق الأوسط، وانقطاع الإمدادات في ليبيا، لكن الانخفاض الكبير في الأسعار الرسمية من قبل السعودية يكشف عن وجود ضعف أساسي داخلها.

وسبق أن نقلت شبكة "سي أن بي سي" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الشركاء الأمريكيين وقوات التحالف يستجيبون لهجومين منفصلين للحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.
التعليقات (0)