صحافة دولية

كاتبة أمريكية: غزة امتحنت شخصية بلينكن "الضعيفة" وصلاحيته للمنصب

جولة مكوكية هي الخامسة لـ بلينكن في الشرق الأوسط- جيتي
جولة مكوكية هي الخامسة لـ بلينكن في الشرق الأوسط- جيتي
نشر مجلة "بوليتيكو" مقالا للصحفية نحال توسي، قالت فيه “إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وبحسب المقربين منه، لا يرفع صوته أو يصرخ عندما يغضب، ولكنه يصبح حادا وصريحا جدا بخصوص ما يريد. وإذا كانت هناك طاولة فسوف ينقر عليها بالتأكيد".

وأضافت أن بلينكن أظهر هذا الغضب الهادئ على انفراد خلال الأشهر القليلة الماضية أثناء تعامله مع الحرب بين إسرائيل وحماس، وهو التحدي الأكثر صعوبة حتى الآن في فترة ولايته.

ولكن ربما حان الوقت للتعبير عن بعض هذا الغضب علنا. لأنه في هذه اللحظة يبدو ضعيفا.

وبينت الكاتبة، أن "القادة الإسرائيليين استجابوا لطلبات بلينكن بتنازلات بسيطة، إن لم يكن بتحد صريح، وقد منحه الرئيس جو بايدن نفوذا يقارب الصفر لاستخدامه معهم. إن المحادثات الواعدة المتعلقة بالحرب يقودها آخرون في إدارة بايدن".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الوقت نفسه، يشعر العديد من موظفي وزارة الخارجية بالغضب من تعامله مع الأزمة.

ويشتهر بلينكن بأدبه، حتى في المناسبات غير الرسمية، وهي السمعة التي كان يتمتع بها حتى عندما كان طفلا. كما أنه حريص أيضا على الالتزام بنقاط حديثه، لذلك لن تكون متأكدا أبدا مما يؤمن به حقا. وتعلق الكاتبة بأنه "بينما كنت أشاهده وهو يتعامل مع هذه الأزمة، بدأت أتساءل عن ما إذا كان ألطف من أن يكون وزيرا للخارجية" وفقا للمقال.

وتابعت: "إذا أبدى بلينكن غضبه علنا، فربما لن يعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسهولة دعوته لإقامة دولة فلسطينية مستقبلية. ربما يكون غضب بلينكن بشكل أكثر وضوحا بشأن الصراع يعني أن الناشطين المؤيدين للفلسطينيين - مثل أولئك الذين يحتجون خارج منزله - يمكن أن يجدوا المزيد من التعاطف مع الموقف الأمريكي الذي يرون أنه مؤيد لإسرائيل بلا تردد".

وطرحت الكاتبة مثل هذه الأسئلة على ما يقرب من عشرة أشخاص - بعضهم في الإدارة الذين يعملون مباشرة مع بلينكن، وغيرهم من موظفي وزارة الخارجية، والمسؤولين الأمريكيين السابقين، والمحللين وغيرهم - قبل زيارة الوزير الحالية إلى الشرق الأوسط. وهذه هي رحلته الخامسة إلى المنطقة منذ هجوم حماس المسلح على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر والذي أدى إلى شن الحرب.

ورفضت الوزارة إتاحة بلينكن للتعليق. لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر قال في بيان، إن الزعماء الإقليميين يقولون لبلينكن باستمرار إن القيادة الأمريكية "لا غنى عنها في معالجة هذه الأزمة".

وقال ميلر: "في بعض الأحيان تأتي النتائج بسرعة، وفي أحيان أخرى يستغرق الأمر المزيد من الوقت، لكنه سيواصل معالجة هذه المشاكل الصعبة لأن العمل الذي يقوم به مهم للولايات المتحدة ومهم للعالم".

معظم الأشخاص الآخرين الذين تحدثوا مع المجلة واشترطوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الموضوع، وتراوحت ردودهم بين الازدراء لأسئلة الصحفية والازدراء لأداء بلينكن. الشيء الوحيد الذي تم الاتفاق عليه أكثر هو أن بلينكن يواجه تحديا صعبا بشكل استثنائي أثناء عمله ضمن الحدود التي حددها بايدن، بما في ذلك رفض فرض شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل.

وتعمل إدارة بايدن على خطط تربط بين رغبة الفلسطينيين في إقامة دولة ورغبة إسرائيل في إقامة علاقات رسمية مع دول عربية مثل السعودية.

وهي تحاول تجميع اقتراح - خارطة طريق، أو إطار عمل، أو أي شيء آخر - يتضمن حوافز لجميع الأطراف لوقف الحرب والنظر إلى ما بعد الحرب. وسوف تشمل إعادة بناء قطاع غزة وإصلاح السلطة الفلسطينية.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية: "هناك العديد من القطع المتشابكة، والأمر معقد".

واستنادا إلى الإشارات العامة حول هذه الاستراتيجية والهمسات التي أسمعها في جميع أنحاء واشنطن، فإن هذا النهج قد ينطوي على تكثيف الضغوط على إيران، الدولة الداعمة لحماس التي يلقي العديد من القادة العرب والإسرائيليين عليها المسؤولية عن الفوضى الحالية. إن عقد مؤتمر سلام كبير يمكن أن يكون أحد الخطوات.

وهذا الاقتراح، الذي تأمل الإدارة في تقديمه إلى دول المنطقة، قد يمنح بلينكن أوراقا أقوى في الأسابيع المقبلة بينما يتجادل مع نظرائه. لذا، فقد لا يكون الآن هو الوقت المناسب لإبداء بلينكن غضبه علنا.

اظهار أخبار متعلقة


بالإضافة إلى ذلك، تحدث الناس عن أنه في لحظات الأزمات، لا يساعد الغضب في كثير من الأحيان - فالوجود الهادئ والثابت من المرجح أن ينجز المهمة.

قال دينيس روس، المسؤول الأمريكي السابق الذي أمضى سنوات منخرطا في جهود السلام في الشرق الأوسط: "هناك أوقات وأماكن ينبغي فيها للوزير، سواء في السر أو في أوقات معينة في الأماكن العامة، أن يعبر عن مستوى من الغضب والإحباط، ولكن إذا أفرطت في استخدامه، فلن يكون أداة مفيدة للغاية، وستصبح قيمته منخفضة".

وذكرت الكاتبة، أنه "جاءت أكبر مشاكل بلينكن في التعامل مع الإسرائيليين، على الرغم من أن القادة العرب ألقوا عليه في وقت مبكر محاضرات خيالية وكانوا حذرين من أن يُنظر إليهم على أنه أي شيء آخر غير الغضب من الولايات المتحدة".

بعد أيام فقط من هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، زار بلينكن إسرائيل، وفي محادثات مع القادة هناك، أصر على السماح لبعض المساعدات بدخول قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، وقد كان الفلسطينيون يفرون من القصف الإسرائيلي. وأظهر شيئا من غضبه وقتها.

وقال أحد مستشاري بلينكن: "كنا نتجادل بعد ذلك حول عدد مكون من رقم واحد من شاحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة، وكانت هناك مقاومة من الجانب الإسرائيلي بشأن ذلك. لقد أوضح توني وجهات نظره بشكل واضح بطريقة لا يمكن للشخص أن يخطئها".

وكجزء من هذا، أخبر بلينكن "الإسرائيليين" بأن رحلة بايدن إلى بلادهم كانت على المحك.

وأشار أحد مساعدي بلينكن إلى أن الوزير قال للإسرائيليين، في الواقع: "الرئيس لن يصعد على طائرته حتى تعطيني التزامك الآن بفتح المساعدات الإنسانية".

لقد كان للضغوط الأمريكية تأثيرها: هناك بعض المساعدات تذهب إلى غزة؛ وتم إطلاق سراح العشرات من الأسرى الإسرائيليين؛ وقد سمح توقف القتال لبعض الفلسطينيين بالهروب من القصف. 

لكن بلينكن نفسه يعترف بأن النتائج تافهة بالنظر إلى حجم المعاناة في غزة، حيث تم تهجير غالبية السكان البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة وقتل أكثر من 25 ألف شخص. وتقول الأمم المتحدة إن حجم المساعدات التي تدخل إلى غزة لا تزال أقل بكثير مما هو مطلوب.

وقال بلينكن مرارا إنه في نهاية المطاف يجب أن توجد دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وإن السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها يجب أن تتولى زمام الأمور في غزة بعد اقتلاع حماس. لكن نتنياهو رفض هذه الأفكار في مناسبات عديدة، وهو ازدراء واضح لـ بلينكن وبايدن.

اظهار أخبار متعلقة


فما الذي يجب على وزير الخارجية أن يفعله عندما يقع في وضع حرج بهذه الطريقة؟

يقول زملاؤه: استمر في المحاولة ويشمل ذلك المزيد من الرحلات إلى المنطقة، والمزيد من المكالمات الهاتفية، والمزيد من الخطب. إنها، كما أخبرني المستشار، "عملية"، عملية طويلة.

يشير بعض زملاء بلينكن إلى المآثر المتعلقة "بإسرائيل" التي قام بها وزيرا الخارجية السابقان هنري كيسنجر وجيمس بيكر، اللذان تحملا أيضا عمليات طويلة.

وعاش بيكر عمليا في الشرق الأوسط عام 1991 حيث كان يجمع الدعم لمؤتمر سلام كبير في مدريد. لكن بيكر كان أيضا الرجل الذي، بسبب إحباطه من القادة الإسرائيليين في عام 1990، ذكّرهم علنا برقم هاتف البدالة في البيت الأبيض وقال: "عندما تكونون جادين بشأن السلام، اتصلوا بنا".

وقال آرون ديفيد ميلر، المسؤول الأمريكي السابق الذي أمضى سنوات عديدة في التفاوض بشأن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية، إن أحد الجوانب السلبية لبلينكن هو أنه ربما يكون لديه الجزء الأقل تحديدا من بين جميع مساعدي بايدن الذين يعملون على حل لغز الشرق الأوسط.

ويتولى ويليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية، معالجة المحادثات الرامية إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. 

ويتولى المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشستاين مهمة محاولة تهدئة التوترات بين إسرائيل ولبنان.. ويتولى المبعوث الأمريكي الخاص ديفيد ساترفيلد من الناحية الفنية مسؤولية تحسين الوضع الإنساني في غزة. 

ويواصل بريت ماكغورك، المسؤول الكبير في مجلس الأمن القومي، توجيه الجهود لإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعوديين.

تقول توسي إن اختصاص بلينكن، بطريقة ما، هو كل ما سبق. لكن ميلر قال إنه حتى الآن يبدو أن بلينكن يفتقر إلى هدف ملموس خاص به.

وقال زملاؤه إن بلينكن لا يمانع في مشاركة المحفظة. وفي بعض الحالات، يمتلك آخرون القنوات الأفضل لإنجاز ما هو مطلوب، مثل تحرير الرهائن. ويتعامل بلينكن مباشرة مع كبار صناع القرار الإقليميين – الذين يمكن أن يكونوا واثقين جميعا من أنه يتحدث نيابة عن رئيس خدمه لفترة طويلة.

ويلقي العديد من المراقبين اللوم على بايدن لعدم منح بلينكن مساحة كافية للضغط على إسرائيل. لن يضع الرئيس شروطا على المساعدات العسكرية لإسرائيل ويريد دعم إسرائيل بقوة في منتديات مثل الأمم المتحدة.

ويتعجب قادة المنظمات الإنسانية من الكيفية التي يقول بها المسؤولون الأمريكيون إنهم يضغطون على الإسرائيليين، ولكن دون تغييرات تذكر. وقال جيريمي كونينديك، رئيس المنظمة الدولية للاجئين، في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا: "هناك نوع غريب من العجز الذي تشعر به عندما تتحدث إلى أقوى حكومة في العالم".

ويقول زملاء بلينكن إن الزيارات الأمريكية المتكررة والضغوط الخطابية والإجراءات المتعلقة بالضفة الغربية تظهر أن "إسرائيل" لم تفلت من العقاب. 

ويحذرون من أن التخلي عن إسرائيل من غير المرجح أن يدفعها إلى تغيير تصرفاتها بالنظر إلى الغضب الشعبي الإسرائيلي بسبب هجوم حماس في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال اثنان من زملاء بلينكن إنه يدعم قرار بايدن بعدم حجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل. لسبب واحد؛ إذا بدا أن الولايات المتحدة تبتعد عن إسرائيل عسكريا، فإن ذلك قد يشجع حماس، وهي منظمة تصنفها الولايات المتحدة على أنها إرهابية، على مواصلة القتال.

كان رد مستشار بلينكن عليّ عندما طرحت مسألة الضغط على الإسرائيليين: "هل تعتقدين أن حماس يجب أن تبقى في السلطة في غزة؟".

ومع ذلك، وبالنظر إلى مستوى المعاناة في غزة، حيث تخشى منظمات الإغاثة أن المجاعة تلوح في الأفق، يقول النقاد إن مثل هذا التبرير للحفاظ على تدفق الأسلحة إلى إسرائيل لا يفي بالغرض. بل إنه يثير تساؤلات حول ما إذا كان فريق بايدن يدعم حقا حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

قال أحد محللي السياسة الخارجية عن دائرة بايدن: "إنهم يؤمنون بحل الدولتين مثل: نعم، إنها فكرة جميلة. ولكن ما مدى إيمانهم به بالفعل؟ ستخبرني عن مدى إيمانك بها بالفعل من خلال ما تفعله – مثل، هل هناك عواقب على الأشخاص الذين يعارضون ذلك؟".

اظهار أخبار متعلقة


ويصر المدافعون عنه على أن بلينكن جاد بشأن الدولة الفلسطينية المستقبلية. وقال مسؤول أمريكي مقرب من بلينكن: "إنه ليس شخصا يتحدث من كلا جانبي فمه".

يبدو بلينكن أكثر هزالا وشاحبا ومتعبا من المعتاد هذه الأيام. إنه يعلم أن صورته تتعرض للانتقاد
ومن الواضح أنه مستاء من تلميحات بعض النقاد بأنه لا يهتم بحياة الفلسطينيين.

لكن داخل وزارة الخارجية، يشعر الكثيرون بعدم الرضا العميق عن تعامل بلينكن مع أزمة الشرق الأوسط. وقد قام بعض الموظفين بتوزيع مذكرات معارضة تطالب، من بين أمور أخرى، بأن تنتقد الولايات المتحدة الإسرائيليين علنا.
التعليقات (0)